آخر الأخبار
ليبيا.. الحكومة الوطنية تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات إلقاء القبض على ممرضة وجهت تهديدا "خطيرا" لكاملا هاريس دراسة تكشف ما يفعله تدخين القنب الهندي بالوظائف البصرية برشلونة يسحق أتلتيك بلباو برباعية.. ويحرز كأس إسبانيا الملكة إليزابيث.. "وحيدة" تودع جثمان زوجها منع ميغان ماركل من حضور جنازة الأمير فيليب شهدت مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية، الليلة الماضية، أعمال شغب جديدة على أيدي متظاهرين من... عضوة في الكونغرس تقدم مشروع قانون يربط مساعدات واشنطن لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين "رويترز": اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس غدًا الأحد الاجتماع الدوري لمجل... أم البواقي: برنامج لعرض 20 عملا مسرحيا بدار الثقافة خلال سهرات رمضان إصابة عشرات الطلبة بوعكات صحية بأدرار بسبب وجبة الإفطار ليفربول يبحث عن بديل لصلاح.. ويجد ضالته في الدوري الإسباني خطاب بايدن بالكونغرس.. ليس كأي خطاب في الذاكرة الحديثة بايدن يقرر عدم رفع الحد الأقصى للاجئين هذا العام فرنسا.. الجدل يحتدم حول قانون "الموت الرحيم" الخارجية الروسية: حظر دخول عدد من أعضاء إدارة بايدن مجلس الأمن الدولي يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا مجلس الأمن الدولي يرحب بإعلان السعودية إنهاء الصراع في اليمن
اقتصاد1

قطر للبترول تبدأ التنقيب في موزمبيق

وقعت “قطر للبترول” اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة تبلغ 10% في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في حوضي أنغوشي وزامبيزي في جمهورية موزمبيق.
وبعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في جمهورية موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة في المناطق الثلاث، هي: “إكسون موبيل” (المشغّل) بحصة تبلغ 50%، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 20%، وشركة روسنيفت بحصة تبلغ 20%، و”قطر للبترول” بحصة تبلغ 10%.
وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “قطر للبترول”: “يسعدنا التوقيع على هذه الاتفاقية مع شركة إكسون موبيل، للمشاركة في استكشاف هذه الأحواض البحرية الواعدة في موزمبيق، ولا شك أن هذا الاتفاق يشكل تطوراً مهماً بالنسبة لقطر للبترول، حيث إنه يمثل أول مساهماتنا في فرص النمو الواعدة في جمهورية موزمبيق”.
نجاح 
وأضاف سعادة المهندس الكعبي: “نأمل في نجاح أعمال التنقيب التي ستبدأ قريباً، ونتطلع إلى العمل مع إكسون موبيل، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق، وروسنيفت. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات المحلية في موزمبيق وشركائنا في هذه المناطق على دعمهم”.
وتابع سعادة المهندس الكعبي قائلاً: “هذا التوقيع يتماشى تماماً مع استراتيجية قطر للبترول، لتوسيع رقعة وجودها الدولي، من خلال الدخول إلى بلد جديد، والتنقيب في مناطق واعدة؛ تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية”.
يذكر أن المناطق البحرية الثلاث، هي: A5-B التي تقع في حوض أنغوشي، وZ5-C وZ5-D اللتان تقعان في حوض زامبيزي، وهما حوضان غير مستكشفين. وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقتين الواقعتين بحوض زامبيزي حوالي 10.200 كيلومتر مربع، وتقعان في مياه يتراوح عمقها بين 200-2000 متر، في حين تبلغ مساحة المنطقة الواقعة بحوض أنغوشي حوالي 6450 كيلومتراً مربعاً، وتقع في مياه يتراوح عمقها من 1800 إلى 2500 متر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى