آخر الأخبار
محامي سيف الإسلام القذافي يوضح حقيقة البيان المتداول باسمه انطلاق مشاورات غير رسمية في فيينا استعدادا لاستئناف مفاوضات "الصفقة النووية" مع إيران وزير ألماني: العثور على متحور يشبه سلالة "أوميكرون" في أراضي البلاد ناريشكين: سعي واشنطن لإعادة تأجيج نزاع دونباس وراء المزاعم الأمريكية عن تخطيط روسيا لغزو أوكرانيا بوركينا فاسو.. الشرطة تفرق متظاهرين محتجين على عجز الحكومة عن وقف عنف المتشددين شبكة عراقية: نحو مليار دينار عراقي أنفقت على إعلانات الـ"فيسبوك" خلال الانتخابات الأخيرة أستراليا تفرض حجرا صحيا 14 يوما على مواطنيها القادمين من 9 دول إفريقية الولايات المتحدة تعتبر المتحور "أوميكرون" إنذارا خطيرا متحور "أوميكرون" ينسف مخططا لمنظمة التجارة العالمية كشف ترتيب ثلاثي الكرة الذهبية لعام 2021 قبل يومين من الإعلان الرسمي سفيرا روسيا والصين يعلقان على "قمة الديمقراطية" برئاسة الولايات المتحدة مستجدات "أوميكرون".. متحور كورونا الجديد يدفع العالم للاستنفار الشرطة الإيطالية تقتحم مقر نادي يوفنتوس الإمارات تعلن تطعيم جميع مواطنيها بالجرعة الأولى من لقاح كورونا صحيفة تكشف عن مفاوضات لـ"استثمار كبير" بين صهر ترامب والسعودية الصين توجه ضربة لرأس المقامرين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يؤدي واجبه الانتخابي رفقة حرمه وأفراد من أسرته بعد انتخاب لواء إماراتي متهم بممارسة التعذيب.. الأمين العام للأنتربول يدافع عن استقلالية المنظمة كندا تسعى لتشديد العقوبات بحق المتظاهرين المناهضين للتطعيم انتخاب أميرة سعودية لرئاسة لجنة في منظمة "اليونيسكو"
اقتصاد1

قطر للبترول تبدأ التنقيب في موزمبيق

وقعت “قطر للبترول” اتفاقية مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على حصة تبلغ 10% في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في حوضي أنغوشي وزامبيزي في جمهورية موزمبيق.
وبعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في جمهورية موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة في المناطق الثلاث، هي: “إكسون موبيل” (المشغّل) بحصة تبلغ 50%، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 20%، وشركة روسنيفت بحصة تبلغ 20%، و”قطر للبترول” بحصة تبلغ 10%.
وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “قطر للبترول”: “يسعدنا التوقيع على هذه الاتفاقية مع شركة إكسون موبيل، للمشاركة في استكشاف هذه الأحواض البحرية الواعدة في موزمبيق، ولا شك أن هذا الاتفاق يشكل تطوراً مهماً بالنسبة لقطر للبترول، حيث إنه يمثل أول مساهماتنا في فرص النمو الواعدة في جمهورية موزمبيق”.
نجاح 
وأضاف سعادة المهندس الكعبي: “نأمل في نجاح أعمال التنقيب التي ستبدأ قريباً، ونتطلع إلى العمل مع إكسون موبيل، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق، وروسنيفت. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات المحلية في موزمبيق وشركائنا في هذه المناطق على دعمهم”.
وتابع سعادة المهندس الكعبي قائلاً: “هذا التوقيع يتماشى تماماً مع استراتيجية قطر للبترول، لتوسيع رقعة وجودها الدولي، من خلال الدخول إلى بلد جديد، والتنقيب في مناطق واعدة؛ تحمل إمكانات كبيرة من الموارد الهيدروكربونية”.
يذكر أن المناطق البحرية الثلاث، هي: A5-B التي تقع في حوض أنغوشي، وZ5-C وZ5-D اللتان تقعان في حوض زامبيزي، وهما حوضان غير مستكشفين. وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقتين الواقعتين بحوض زامبيزي حوالي 10.200 كيلومتر مربع، وتقعان في مياه يتراوح عمقها بين 200-2000 متر، في حين تبلغ مساحة المنطقة الواقعة بحوض أنغوشي حوالي 6450 كيلومتراً مربعاً، وتقع في مياه يتراوح عمقها من 1800 إلى 2500 متر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى