آخر الأخبار
بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور) "كلاسيكو الأرض".. التشكيلة الأساسية لمواجهة الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية
العالمسلايدر

السودان يعلن حالة الطوارئ ويعلق الدراسة بسبب “احتجاجات الخبز”

قررت السلطات السودانية، اليوم السبت، تعليق الدراسة في عدة ولايات ومدن بسبب الاحتجاجات التي اندلعت قبل أيام جراء ارتفاع أسعار الخبر وأدت إلى قتلى في صفوف المتظاهرين.

وعلقت الدراسة في كليات مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وفي مدارس ولاية شمال كردفان بسبب الاحتجاجات، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).
كان قد تم أيضاً تعليق الدراسة في العاصمة السودانية الخرطوم وولاية النيل الأبيض جنوبي البلاد بسبب المظاهرات.
وأفاد تقرير لصحيفة “الراكوبة” السودانية، اليوم السبت، بسقوط 20 قتيلاً على الأقل جراء تصاعد الأحداث والاحتجاجات في كل أنحاء السودان بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.
من جهة أخرى، أعلنت المعارضة السودانية سقوط 22 قتيلاً واعتقال العشرات جراء الاحتجاجات التي تجتاح مدن سودانية عدة منذ أيام.
ولم يصدر بيان رسمي بشأن عدد القتلى أو المصابين فى أحداث السودان.
كانت الحكومة السودانية قالت إن المظاهرات السلمية خرجت عن مسارها بفعل من وصفوا بـ”المندسين”.
وأضافت الحكومة السودانية، في بيان نشرته وكالة السودان للأنباء (سونا) ، أن “المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها، وتحولت بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير وحرق بعض مقار الشرطة”. 
وأعلن مساعد للرئيس السوداني عمر البشير، اليوم، عن القبض على عضو مجلس تشريعي يدير خلية تحرض الشارع، مضيفاً أنه تم ضبط نظاميين (عناصر تابعة للقوات النظامية) مشاركين بالزي المدني في تظاهرات القضارف.

وأشار إلى أن التظاهرات انحرفت عن مسارها الطبيعي، مشدداً على أن السلطات السودانية ترفض التخريب.

وقال مساعد الرئيس السوداني إن تظاهرات الولايات تمت بمشاركة أشخاص من خارج الولايات.

وكانت حركة الاحتجاج على غلاء المعيشة في السودان قد امتدت، اليوم، إلى عدة مدن حول البلاد.

من جهة أخرى، أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قراراً بتعيين ضابط في جهاز الأمن والمخابرات والياً جديداً لمنطقة القضارف التي شهدت احتجاجات هذا الأسبوع على ارتفاع أسعار الخبز، خلفاً للوالي الذي قتل في حادث تحطم مروحية قبل أسابيع.
وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، اليوم، “أصدر رئيس الجمهورية قراراً بتعيين العميد أمن مبارك محمد شمت والياً على القضارف”.
وكان الوالي السابق للقضارف ميرغني صالح قتل في حادث تحطم مروحية قبل ثلاثة أسابيع.
وكانت الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الخبز بدأت الأربعاء في مدينتي بورتسودان شرق البلاد وعطبره شمالها وامتدت الخميس إلى مدن أخرى بينها الخرطوم التي تواصلت فيها الاحتجاجات حتى فجر الجمعة قبل أن تسودها ساعات من الهدوء .
وكانت المدن السودانية عانت من شح في الخبز على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى