آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
العالم

ثلاثة مرشحين هم الأوفر حظا للفوز برئاسة جمهورية الكونغو

عقب فتح أبواب مراكز الاقتراع توجه العديد من الكونغوليين الأحد للإدلاء بأصواتهم، إذ تجري في جمهورية الكونغو الديمقراطية انتخابات تاريخية لاختيار خلف للرئيس جوزيف كابيلا، الحاكم منذ اغتيال والده عام 2001. من بين 21 مرشحا، يرجح المحللون أنه يمكن حصر المرشحين الأوفر حظا في ثلاثة أشخاص فقط.

ازداد عدد المقترعين أمام مكاتب التصويت الأحد في جمهورية الكونغو الديموقراطية حيث تجري انتخابات تاريخية لاختيار خلف للرئيس جوزيف كابيلا الحاكم منذ اغتيال والده عام 2001. وهذه المرة الأولى التي قد تشهد فيها الكونغو انتقالا سلميا للسلطة منذ استقلالها عام 1960.

ثلاثة مرشحين يتصدرون السباق

سيختار أربعون مليون ناخب في الكونغو مرشحهم من قائمة طويلة تحمل 21 اسما لمرشح رئاسي. معظم المرشحين لم يخوضوا حملات انتخابية من شأنها أن توضح للناخبين البرامج الانتخابية التي يطرحها المرشحون.

وبعد تخلي كابيلا عن المطالبة بولاية ثالثة يحظرها الدستور، أصبح التنافس على أشده بين ثلاثة مرشحين، أبرزهم إيمانويل رامازاني شاداري، وزير الداخلية السابق والمدعوم من الرئيس الحالي كابيلا.

المرشح الثاني على قائمة المرشحين الأوفر حظا هو أحد زعيمي المعارضة البارزين مارتن فايولو والذي قال عقب الإدلاء بصوته “هذا يوم كبير بالنسبة إلي لأنه يوم نهاية الديكتاتورية والاستبداد، يوم نهاية 18 عاما من نظام جوزيف كابيلا”.

والاسم الثالث الذي رجّح المحللون أن يتصدر هذه الانتخابات هو المرشح المعارض البارز فيليكس تشيسيكيدي والذي أدلى بصوته في تمام الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي في أحد الأحياء الأكثر شعبية في المدينة.

ورفض مرشحا المعارضة مساء السبت توقيع وثيقة تهدف إلى الحؤول دون وقوع أعمال العنف بعد الانتخابات، بمبادرة من مراقبين أفارقة.

وتستقبل مراكز الاقتراع الناخبين حتى الساعة الرابعة ظهرا بتوقيت غرينتش في كينشاسا، على أن تعلن النتائج الموقتة في 6 جانفي، وستليها حتما شكاوى ترفع إلى المحكمة الدستورية. وتتوقع استطلاعات الرأي هزيمة مرشح الرئيس وفوز فايولو. وتجري انتخابات تشريعية ومحلية بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية.

ورفضت كينشاسا أي مساعدة لوجستية من الأمم المتحدة المنتشرة منذ عشرين عاما في الكونغو، كما رفضت أي بعثة مراقبين غربية في هذه الانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى