آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة
العالم

رهف القنون: مفوضية اللاجئين “ممتنة” لعدم ترحيل الفتاة السعودية من تايلاند

أعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، عن “امتنانها البالغ”، لأن المسؤولين في تايلاند لم يرحلوا الفتاة السعودية رهف القنون، البالغة من العمر 18 عاما، والتي فرت من أسرتها خوفا على حياتها.

ورفضت رهف ركوب طائرة، متوجهة من تايلاند إلى الكويت، أمس الاثنين، وحبست نفسها داخل غرفتها في فندق، بمنطقة الترانزيت في مطار بانكوك.

وأعربت رهف عن خشيتها، من تعرضها للقتل، على أيدي عائلتها، لأنها تركت دينها الإسلام.

وعقوبة الخروج عن الإسلام أو ما يعرف بـ”الِردة” هي القتل، في السعودية.

وغادرت رهف مطار بانكوك، “تحت رعاية” مفوضية شؤون اللاجئين.

وقال مسؤولو الهجرة في تايلاند، في وقت سابق، إنها يجب أن تعود إلى الكويت، حيث توجد أسرتها.

وقالت مفوضية اللاجئين إن طلب اللجوء، الذي تقدمت به رهف، سيستغرق “عدة أيام” لتقييمه.

ونفت السفارة السعودية في تايلاند أن تكون حكومة الرياض قد طلبت ترحيل رهف، وذلك حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وقالت رهف لوكالة رويترز في وقت سابق: “إخوتي وعائلتي والسفارة السعودية سينتظرونني جميعا، في الكويت”.

وأضافت: “حياتي في خطر. عائلتي تهددني بالقتل لأسباب تافهة للغاية”.

ولم يعلق أقارب رهف على تلك المزاعم.

وأعربت منظمات حقوقية، من بينها هيومان رايتس ووتش، عن قلقها البالغ إزاء رهف، التي سافرت إلى تايلاند للالتحاق برحلة جوية إلى أستراليا، حيث تأمل في أن تحصل على لجوء هناك.

وأعلنت الحكومة الأسترالية أنها ستراقب القضية عن كثب، ووصفت مزاعم رهف بأنها “مقلقة للغاية”.

وفي مساء أمس الاثنين بالتوقيت المحلي، أعلن رئيس شرطة الهجرة في تايلاند، سوراتشيت هاكبارن، أن رهف “سُمح لها بالبقاء”، وأنها “غادرت المطار، برفقة مسؤولين من مفوضية اللاجئين”.

وكان المسؤول التايلاندي قد قال، في وقت سابق، إن بلاده سوف “تعتني برهف بأفضل درجة ممكنة”، مضيفا “أنها الآن تحت سيادة تايلاند، وأن لا أحد ولا سفارة يمكنها أن تجبرها، على الذهاب إلى أي مكان”.

وأضاف: “تايلاند أرض الابتسامات. لن نرسل أي شخص إلى الموت”.

وأوضح المسؤول التايلاندي أنه سيلتقي دبلوماسيين سعوديين، اليوم الثلاثاء، لتوضيح قرار بلاده.

وغردت رهف على تويتر قائلة إن أباها قد وصل إلى تايلند، “الأمر الذي أقلقني، وأفزعني كثيرا”، لكنها قالت إنها شعرت بالأمان، “تحت حماية مفوضية اللاجئين، بالاتفاق مع السلطات التايلاندية”.

وتايلاند ليست من بين الدول، الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، ولا توفر حماية قانونية لطالبي اللجوء، على الرغم من وجود أكثر من 100 ألف لاجئ على أراضيها.

ورفضت محكمة جنائية في بانكوك الاثنين دعوى قضائية، أقامها محامون تايلانديون، تطالب بوقف ترحيل طالبي اللجوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى