آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ينشر تغريدة على حسابه في تويتر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التو... بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور) "كلاسيكو الأرض".. التشكيلة الأساسية لمواجهة الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية
العالم

محكمة الجنايات الدولية تبرئ لوران غباغبو

برأت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو من تهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت في بلاده عام 2011 بعد اندلاع حرب أهلية، وخلفت نحو ثلاثة آلاف قتيل. وأمرت المحكمة بالإفراج الفوري عن غباغبو وشارل بلي غوديه (الرئيس السابق لحركة الشباب الوطنيين، الموالية له).

قضت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء ببراءة الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو من تهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وأمرت بالإفراج الفوري عنه.

وقال رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر إن “المحكمة توافق على طلب التبرئة الذي قدمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الرئيس السابق لحركة الشباب الوطنيين، الموالية لغباغبو) من كل التهم” الموجهة إليهما “وتأمر بالإفراج الفوري عن المتهمين”.

وبعد صدور الحكم تعانق غباغبو وغوديه فيما بدأ أنصارهما بالتصفيق في قاعة المحكمة ما دفع برئيس المحكمة إلى أمرهم بالجلوس والتصرف بشكل لائق.

وأضاف القاضي أن “المحكمة وبغالبية أعضائها تقرر أن الادعاء فشل في تقديم الأدلة الكافية”.

وعلق الإفراج عن المتهمين حتى الأربعاء لإفساح المجال أمام الإدعاء للرد على القرار التاريخي الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت قد وجهت لغباغبو اتهامات بارتكاب جرائم من بينها القتل والاغتصاب والاضطهاد وغير ذلك من الممارسات غير الإنسانية التي تفيد تقارير بأنها وقعت بعد انتخابات عام 2010 عندما رفض (غباغبو) وأنصاره قبول هزيمته في الانتخابات أمام منافسه الحسن واتارا، بعد اندلاع حرب أهلية، وخلفت نحو ثلاثة آلاف قتيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى