آخر الأخبار
بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله
أخبارالحدثمحليات

انقضاء الأجل المحدد لإيداع قوائم المترشحين للمحليات غدا الأحد

ينقضي، الأجل المحدد لايداع قوائم الترشحات على  مستوى الولايات، في إطار انتخابات اعضاء المجالس الشعبية البلدية و الولائية  (23 نوفمبر) غدا الأحد 24 سبتمبر 2017 على الساعة منتصف الليلي، وفقا لما تنص  عليه الأحكام التنظيمية السارية. 

 

وكانت، وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، قد انهت، يوم  الخميس الفارط، إلى علم الأحزاب السياسية وقوائم المترشحين الأحرار بأن “الفترة  المخصصة لإيداع قوائم المترشحين على مستوى الولايات ستنتهي يوم الأحد  24 سبتمبر 2017 على الساعة منتصف الليل”.

وذكر، ذات المصدر أنه “في إطار انتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية  والولائية ليوم 23 نوفمبر 2017 وعملا بأحكام المادة 74 من القانون العضوي رقم  16-10 المؤرخ في 25 أغسطس 2016 والمتعلق بنظام الانتخابات التي تنص على أن  الأجل المخصص لإيداع قوائم المترشحين ينتهي ستين (60) يوما كاملة قبل تاريخ  الاقتراع”.

من جهة أخرى، كانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية قد ذكرت الأحزاب السياسية  الراغبة في تشكيل تحالفاتي بالأحكام التي تضمنها القانون العضوي المتعلق بالنظام الانتخابي.

في هذا الصدد، أوضحت الوزارة أنه في حالة تشكيل تحالف بين حزبين سياسيين  فأكثر، “يؤسس هذا التحالف من طرف المسؤولين الأولين للأحزاب السياسية المشكلة له, ويكون هذا التحالف ذو طابع وطني”.

 

غير أنه يمكن لهذه الأحزاب تقديم قوائم مترشحين بشكل فردي و يكون ذلك على مستوى الدوائر الانتخابية التابعة لنفس الولاية (سواء كانت بلدية أو ولائية) التي لم تشارك فيها باسم التحالف الوطني.

 

وأضافت الوزارة أنه “يتم ايداع قوائم المترشحين على مستوى نفس الولاية (مجمل الدوائر الانتخابية البلدية أو الولائية) اما بصفة تحالف وطني أو بصفة  انفرادية من قبل الأحزاب السياسية المشكلة له”.

 

ودعت وزارة الداخلية الأحزاب السياسية إلى “ابلاغ مصالحها بالوثيقة الثبوتية لتأسيس التحالف الوطني ممضاة من قبل مسؤولي الأحزاب السياسية المعنية وذلك قبل ايداع قوائم المترشحين لأجل نشرها والعمل بها على مستوى الولايات”.

 

وبخصوص تسجيل الناخبين تحسيا للانتخابات المحلية المقبلة تم تسجيل 691.727 ناخب جديد خلال عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابيةي حسب ما أكده المدير العام للحريات والشؤون القانونية بوزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الاقليمي لخضر عمارة.

 

وأبرز ذات المسؤول خلال ندوة صحفية أن “عملية مراجعة القوائم الانتخابية التي امتدت من 30 أوت إلى غاية 13 سبتمبر تضمنت 691.727 ناخب  جديد منهم 49.170 بلغوا سن الـ 18 و210.579 ناخب غيروا مقر سكناهم بالإضافة إلى 412.774 بلغوا السن القانونية ولم يسبق لهم التسجيل”.

 

وأكد المتحدث أن العملية مكنت من شطب 360.291 شخصا منهم 63.725 متوفي و118.031 ممن سجلوا أنفسهم في العديد من البلديات إضافة إلى 173.186 شخصا غيروا مقر سكناهم و 1.278 اخرين فقدوا صفة الناخب.

واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى