آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
العالم

فرنسا تعترف بخوان غوايدو رئيسا مكلفا لفنزويلا

اعترفت فرنسا، إلى جانب إسبانيا وبريطانيا، الاثنين رسميا بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيسا مكلفا إلى حين إجراء انتخابات. من جهتها نددت موسكو بـ”التدخل الأوروبي” في الشأن الفنزويلي.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين عبر تويتر أن بلاده تعترف بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو “رئيس مكلفا” لفنزويلا.

فقد اعترفت إسبانيا وبريطانيا أيضا رسميا الاثنين بغوايدو رئيسا بالوكالة بعدما رفض الرئيس نيكولاس مادورو الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية ضمن المهلة التي حددتها دول أوروبية له لهذا الغرض.

وأعلن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز للصحافيين إن “الحكومة الإسبانية تعلن اعترافها رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان) السيد (خوان) غوايدو ماركيز رئيس فنزويلا بالوكالة”، داعيا غوايدو لإجراء انتخابات في أقرب وقت.

وأضاف سانشيز “شرعية خوان غوايدو الديموقراطية تأتي من كونه رئيسا للجمعية الوطنية بعد آخر انتخابات حرة وديموقراطية معترف بها من المجتمع الدولي”.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني كذلك نيته رفع “خطة مساعدة دولية” مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة “لمعالجة الأزمة الإنسانية الخطيرة التي تمرّ بها فنزويلا على وجه السرعة”.

واعترفت المملكة المتحدة من جهتها بخوان غوايدو رئيسا بالوكالة، وفق ما أعلن الاثنين وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت.

وقال هانت في تغريدة “نيكولاس مادورو لم ينظم انتخابات رئاسية خلال مهلة الثمانية أيام التي حددناها. ولذلك، فإن المملكة المتحدة تعترف الآن مع حلفائها الأوروبيين بغوايدو رئيسا دستوريا بالوكالة إلى حين التمكن من إجراء انتخابات موثوقة”.

وكانت إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا والبرتغال قد منحت في 26 جانفي مهلة ثمانية أيام لمادورو للإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية جديدة تحت طائلة اعترافها بغوايدو رئيسا. وانضمت النمسا الأحد إلى تلك الدول السبع.

وفي مقابلة مع قناة “لا سكستا” الإسبانية عرضت الأحد، رفض مادورو تلك المهلة، معلنا بأنه لن يظهر “تراخيا بوجه ضغوطات” من يطالبون برحليه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + عشرين =

زر الذهاب إلى الأعلى