آخر الأخبار
الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال.. الصفوة المتميزة

فكرة نظام الصفوة المتميزة في الجزائر أكدت نفسها فيما بعد كفكرة لها قدرة عالية على التدمير، وتجلى ذلك أكثر ما تجلى في عصرنا هذا كما يسمونه عصر الركود العظيم.

إن البعض استفاد من السلطة وبريقها وأخذ منها أكثر مما أعطاها.

لقد كان أثر امتيازات الصفوة أن كل الدوائر المحيطة بالسلطة وصناع القرار، راحت تطيع بغير مساءلة، وشيئا فشيئا تعودت الخضوع خشية على الامتيازات وحرصا على عدم ضياعها.

وأتذكر انني سألت يوما رئيس حكومة سابق، وقد سمعته ناقدا لكل الأوضاع، وسألته: “لماذا لم يتكلم من قبل ؟”، أو بالأحرى لما كان في السلطة، وبتفسيره ببساطة “كنت أستطيع أن أتكلم ولكن ماذا أفعل؟ أولادي في المدارس الأوروبية وطعامهم أحسن ما هو موجود وعلاجهم في أحسن المستشفيات ولهم احدث السيارات وأنا مازلت أحتفظ بالسائق والشغالين وزوجتي مشغولة مابين شقة باريس وفيلا ماربيلا والى جانب ذلك فرص العودة إلى السلطة تراودني، وإذا كان من حقي أن أجازف بمنصبي فكيف أجازف بمستوى حياة أسرتي؟”.

ولهذا لم يتكلم القادرون على الكلام في وقته، وحين تكلم بعضهم، تكلموا في الثانية الأخيرة من الدقيقة الأخيرة حين كان الوقت قد فات.

وضيع القادرون على الكلام فرصتهم، وبعضهم أضاع منصبه، ويوما بعد يوم زاد عدد القادرين على الكلام، ويوم بعد يوم زاد عدد المؤثرين للصمت.

ويما بعد يوم زاد عدد المستعدين للمسيارة ومسابقة المسؤول على القمة فما يريد قبل أن ينطق بحرف واحد وتدنى مستوى المسؤولية في الأحزاب والدولة.

ومع الاستعداد لقبول الامتيازات في مقابل السكوت، ظهر المستفيدون على كل المستويات القيادية لقبول ما قد يمكن أن يخرجهم من دائرة الحاجة إلى حياة الرفاهية والبذخ مقابل السكوت المصحوب بالولاء والطاعة، ولقد عشعش الفساد ووصلت بعض القضايا إلى المحاكم وخير مثال الطريق السيار وسونطراك وما خفي كان أعظم.

 

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى