آخر الأخبار
بالصور.. إيقاف حافلة ليفربول المتجهة للملعب من سيارات مجهولة إطلاق ثلاثة صواريخ من لبنان باتجاه اسرائيل المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة عيد الفطر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات
صحة

دراسة علمية: ذكاء الأطفال يتأتى من الأمهات لا من الآباء!

تقول مارين بينو في مجلة “نساء اليوم” البلجيكية الصادرة في 08-02-2019 إنه عندما يتعلق الأمر بكل ما هو وراثي، فنحن لسنا متساوين! وإذا كانت نسبة ذكاء أطفالنا عالية، فذلك مردّه إلى الأم!

واستندت كاتبة المقال في حديثها إلى دراسة أجراها معهد الأبحاث الطبية والصحة العامة في اسكتلندا، تبيّن أن الجينات المسؤولة عن الذكاء موجودة في “كروموزوم X” الذي تحمله النساء على شكل XX.

وتضيف بينو أن الباحثين الذين توصلوا إلى هذه النتيجة، قاموا باختبار ما يقرب من 12 ألف شاب وشابة، وذلك بفحص درجة الذكاء لديهم بحسب مؤشر IQ أو “حاصل الذكاء”، الذي بيّن أن الفارق بين درجة ذكاء الأم والطفل لا يتعدى 15 درجة كمتوسط عام، علماً أن أربعين إلى ستين بالمئة فقط من درجة الذكاء هي وراثية، إذ أن هناك عوامل أخرى تؤثر في درجة الذكاء مثل البيئة العائلية والرعاية والاهتمام بالأطفال.

كاتبة المقال تضيف: ليطمئن الآباء، فهم أيضا لهم حصتهم في ما هم عليه أبناؤهم اليوم، إذ أنهم يؤثرون في تنمية أنسجة المشيمة خلال فترة الحمل وفي تنمية الدماغ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى