آخر الأخبار
ليبيا.. الحكومة الوطنية تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات إلقاء القبض على ممرضة وجهت تهديدا "خطيرا" لكاملا هاريس دراسة تكشف ما يفعله تدخين القنب الهندي بالوظائف البصرية برشلونة يسحق أتلتيك بلباو برباعية.. ويحرز كأس إسبانيا الملكة إليزابيث.. "وحيدة" تودع جثمان زوجها منع ميغان ماركل من حضور جنازة الأمير فيليب شهدت مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية، الليلة الماضية، أعمال شغب جديدة على أيدي متظاهرين من... عضوة في الكونغرس تقدم مشروع قانون يربط مساعدات واشنطن لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين "رويترز": اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس غدًا الأحد الاجتماع الدوري لمجل... أم البواقي: برنامج لعرض 20 عملا مسرحيا بدار الثقافة خلال سهرات رمضان إصابة عشرات الطلبة بوعكات صحية بأدرار بسبب وجبة الإفطار ليفربول يبحث عن بديل لصلاح.. ويجد ضالته في الدوري الإسباني خطاب بايدن بالكونغرس.. ليس كأي خطاب في الذاكرة الحديثة بايدن يقرر عدم رفع الحد الأقصى للاجئين هذا العام فرنسا.. الجدل يحتدم حول قانون "الموت الرحيم" الخارجية الروسية: حظر دخول عدد من أعضاء إدارة بايدن مجلس الأمن الدولي يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا مجلس الأمن الدولي يرحب بإعلان السعودية إنهاء الصراع في اليمن
العالم

قطر وفرنسا توقعان اتفاقاً “استراتيجياً” في الأمن والاقتصاد

وقعت قطر وفرنسا يوم الإثنين 11 فبراير 2019 اتفاقا للتعاون في مجالي الأمن والاقتصاد في وقت تجد الدوحة نفسها معزولة وسط مقاطعة من السعودية وحلفائها.

ووقع وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان في الدوحة اتفاقا بهدف إقامة “حوار استراتيجي” بين البلدين.

وأكد الوزير القطري أن هذه الخطوة تمثل “نقلة نوعية للشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر وفرنسا”.

وبحسب الوزير فإن الاتفاق يشمل “مجالات عديدة” منها الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والاستثمار ومكافحة الإرهاب وغيرها.

ومن جهته، قال لودريان أن الاتفاق سيجعل المسؤولين في البلدين يجتمعون في شكل منتظم.

وكانت الدوحة تسلمت قبل أيام الطائرة الأولى من 36 طائرة “رافال” القتالية الفرنسية قامت بشرائها.

وكانت مصر والسعودية والإمارات والبحرين قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من جوان 2017 على خلفية اتهام الدوحة بتمويل “الإرهاب” وهو ما تنفيه الإمارة الصغيرة الغنية بالغاز.

وتنفي قطر هذا الاتهام، وتقول إنّها تتعرّض لعقاب جراء سعيها لانتهاج سياسة خارجية مستقلة، متهّمة الدول المقاطعة بمحاولة تغيير النظام فيها.

وتملك قطر نادي باريس سان جرمان الشهير لكرة القدم، وسيتم الشهر المقبل افتتاح المتحف الوطني في قطر من تصميم المهندس الفرنسي جان نوفيل الذي صمّم أيضاً متحف اللوفر-أبو ظبي الذي افتتح في نوفمبر 2017.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى