آخر الأخبار
في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك" اجتياز المحبوسين لامتحانات البكالوريا الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يستقبل مدير المصلحة الفيديرالية للتعاون العسكري... الإعلان عن القائمة القصيرة للفائزين بمسابقة أندريه ستينين 2021 فرنسا تلغي إلزامية ارتداء الكمامات في الشارع بداية من اليوم اندلاع حرائق جديدة في غلاف غزة بسبب دفعات من البالونات الحارقة مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي جو بايدن في ختام القمة مع فلاديمير بوتين أكاديمية العلوم الروسية بصدد إعداد مشروع تقريبي للبعثة القمرية المأهولة رسميا.. ريال مدريد يعلن رحيل راموس بعد 16 عاما قضاها ضمن أسوار الملكي بايدن لمراسلة CNN: "أنت في المهنة الخطأ" كلينتون: قمة جنيف قد تؤسس لبناء علاقات أكثر قابلية للتنبؤ بين الولايات المتحدة وروسيا "واشنطن بوست": السعودية تساعد في تهريب مواطنيها الذين يرتكبون جرائم في الولايات المتحدة
العالم

القمة العربية الأوروبية: صحف عربية تبحث أهمية الفعالية المقامة في شرم الشيخ في مصر

ناقشت صحف عربية ، خاصة المصرية، القمة العربية الأوروبية التي تنطلق أعمالها الأحد 24 فبراير/ شباط بمدينة شرم الشيخ في مصر، بحضور رؤساء دول وحكومات 50 دولة عربية وأوروبية.

ألقى معلقون الضوء على القضايا التي ستناقشها القمة، وأبدى بعضهم تفاؤلاً حيال نتائجها. كما تناول آخرون العقبات التي قد تعوق التوصل إلى تفاهمات مشتركة.

مخاطر مشتركة

احتفت الصحف المصرية على الأخص بالقمة الأولى من نوعها التي تنعقد تحت شعار “الاستثمار في الاستقرار” وتركز على تعزيز “المصالح المشتركة” بين الدول العربية والأوروبية.

قالت صحيفة “الأهرام” المصرية في افتتاحيتها “تعكس القمة مكانة مصر بين دول العالم كدولة تسعى بكل الوسائل من أجل إيجاد أرضية مشتركة للتفاهم بين الدول والحد من الصراعات السياسية التي تقف حجر عثرة أمام تحقيق تطلعات الشعوب”.

وقال موقع “مصراوي” الإخباري إن القمة ستنعقد “لتفتح مرحلة جديدة من التعاون بين الكتلتين الإقليميتين الجارتين اللتين تشكلان قلب العالم في الماضي والحاضر والمستقبل”.

وأضاف الموقع أن “مخاطر مشتركة في مقدمتها الإرهاب ومكافحته وموجات الهجرة غير الشرعية وصولا إلى التنافس الدولي في نظام عالمي متغير، فرضت جميعها في هذا التوقيت وضع النقاط فوق الحروف لتدشين مسيرة جديدة يعلي فيها الطرفان المصالح المشتركة فوق تباين وجهات النظر”.

من جهته، أشار ابراهيم الصياد في صحيفة “الوفد” المصرية إلى أن “انعقاد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ يفرض مواجهة عربية صريحة لمناقشة كيفية التحديات التي تواجه الأمة العربية، ودعونا نتفق أولاً على أن أخطر ما يواجهنا في الآونة الأخيرة، عملية تمرير الأفكار الشعبوية إلى العقل العربي، للتأثير على مسار العمل العربي المشترك، وتمكين القوى الرافضة أي نهوض عربي من السيطرة على منطقة الشرق الأوسط”.

في سياق متصل، قالت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية “تعول جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي على القمة التي تعقد على مدار يومين في دفع وتعزيز التعاون على المستويين الاقتصادي والتجاري، وكذلك تنسيق المواقف فيما يتعلق بالملفات السياسة والأمنية، خصوصاً قضية فلسطين، والهجرة غير المشروعة التي تحظى باهتمام كبير لكثير من دول الاتحاد الأوروبي”.

وبالمثل، كتبت “بوابة العين” الإخبارية الإماراتية “توقع خبراء سياسيون ودبلوماسيون أن تسفر القمة العربية الأوروبية … عن نتائج مثمرة تتعلق بتدشين آليات جادة لمكافحة الإرهاب، وإيجاد حلول للأزمات التي تعاني منها المنطقة، لا سيما القضية الفلسطينية والأزمة السورية”.

وفي صحيفة “الدستور” الأردنية، رأى حمادة فراعنة أن “قمة شرم الشيخ تكمن أهميتها ليس فقط بالموقف والبيان الذي سيصدر عنها، وبالتعاون بين أوروبا والعرب في العديد من القضايا والعناوين التي ستحتل اهتمامات الطرفين، ولكن أهميتها تكمن في غياب المستعمرة الإسرائيلية عن مثل هكذا اجتماعات”.

“توقعات متواضعة”

من ناحية أخرى، سلطت صحيفة “القدس العربي” اللندنية الضوء على مناقشة القمة “ملفات مشتركة أبرزها مرتبط بقضايا المنطقة والأمن والإرهاب والهجرة غير النظامية وسط دعوات معارضة تطالب قادة أوروبا بعدم الحضور عقب تنفيذ القاهرة إعدامات بحق معارضين”.

وحذر أسامة رمضان في صحيفة “العرب” اللندنية من “توقعات متواضعة في قمة شرم الشيخ” وقال إن الحوار العربي ـ الأوروبي يأتي “كمحادثة بين كتلتين مكسورتين. إذا كان الانقسام العربي موضوعا يضرب به المثل، فإن أوروبا تسير أيضا في اتجاه جديد حاد”.

وأضاف الكاتب “في شرم الشيخ من المتوقع أن تحاول أوروبا التركيز على قضية الهجرة حتى لو كانت هناك ملفات أخرى، مثل التجارة والاستثمار والصراعات العديدة في المنطقة، مدرجة على جدول الأعمال… ومن غير المتوقع أن تقدم أوروبا أكثر من الحديث عن السلام في الشرق الأوسط؛ إذ تبدو متقبلة لحقيقة توقف نتائج الحرب والسلام في المنطقة، هذه الأيام، على التحركات الأمريكية والروسية ومناورات القوى الإقليمية”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى