آخر الأخبار
المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة عيد الفطر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟
أخباراقتصاد1

عدد زبائن جازي يواصل نموه في الربع الأخير من عام 2018

       واصلت شركة جازي الرائدة في تقنيات الاتصالات الرقمية وتيرة النمو في قاعدة زبائنها في الربع الأخير من عام 2018، مما يؤكد انتعاش الشركة في سوق تنافسية للغاية.

    سجلت الشركة للربع الرابع على التوالي، نمواً في عدد زبائنها، حيث بدأ التحسن في بداية عام 2018 و استمر في التصاعد طوال السنة ليستقر عند نسبة 1.3٪ في الربع الرابع من العام. حيث بلغت الزيادة بنسبة 5.7٪ مقارنة بشهر ديسمبر 2017 ليصل عدد الزبائن الى 15.8 مليون مشترك في 31 ديسمبر 2018.

وقد تم تحقيق هذا التطور من خلال استراتيجية نشاط استباقية تركز على خدمات الإنترنت والصوت لتلبية توقعات المشتركين وكذلك سياسة الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية والشبكة مما سمح للمتعامل بتحقيق المزيد من الأداء الجيد.

    وسجلت شركة “جازي” إيرادات بلغت 24.1 مليار دينار في الربع الرابع بانخفاض 1.7٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. وبلغ إجمالي الدخل السنوي 94.8 مليار دينار مع تسجيل انخفاض بنسبة 6.6 ٪ مقارنة مع عام 2017، وهو الوضع الذي تسبب فيه الانكماش الذي تعرفه سوق النقال في الجزائر.

كما نمت إيرادات الانترنت بنسبة 67.1٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، وذلك بفضل تزايد استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول (2.2 جيغا بايت/مستخدم مما يمثل زيادة بأكثر من 300٪) مع زيادة 28.3 ٪ في عدد المشتركين في خدمة الانترنت.

      بالمقابل، انخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب و إطفاء الدين و كذلك هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب واطفاء الدين بنسبة 10 في المائة و 1.7 في المائة على أساس سنوي، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض الإيرادات والضغط القوي على الأسعار.

      من ناحية أخرى، بلغت الأرباح قبل حساب الفوائد والضرائب و إطفاء الدين في الربع الرابع الى 11 مليار دينار، وهو أعلى مستوى وصلت إليه في عام 2018، أي بارتفاع 4.9٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. أما هامش الربح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب و إطفاء الدين الذي استقر عند 45.7٪ فقد  كسب 2.9 نقطة مقارنة بالربع الرابع من عام 2017.

و في الربع الرابع من عام 2018، بلغت استثمارات الشركة 5.8 مليار دينار أي بزيادة قدرها 46.6٪ عن الفترة نفسها من عام 2017. وفي عام 2018، قامت جازي باستثمار إجمالي قدره 12.6 مليار دينار مما يؤكد تصميمها على بناء أكبر شبكة للجيل الرابع والمساهمة كشركة اقتصادية عمومية في تطوير الإنترنت عبر الهاتف النقال في الجزائر.

   كما غطت خدمات جازي لشبكة الجيل الرابع في نهاية الربع الرابع من العام الفارط 28 ولاية وأكثر من 26.6 ٪ من السكان، في حين أن شبكة الجيل الثالث تغطي 48 ولاية و أكثر من 76.9 ٪ من السكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى