آخر الأخبار
وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يتفقد مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف) عطاف يلتقي المفوض العام لوكالة الأونروا، السيد فيليب لازاريني عطاف يجري لقاءً ثنائيا مع المبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني، وعضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسط... عطاف يجري محادثات ثنائية مع المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الاوسط، السيد تور وينسلاند الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة ... السيد مقرمان يستقبل نائبة الوزير المكلفة بالتغير المناخي بوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية كوريا الجنو... رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا ل... عطاف يستقبل المبعوث الشخصي للأمين العام إلى ليبيا، السيد عبد الله باتيلي المديرية العامة للاتصال برئاسة الجمهورية تعزي في وفاة الإعلامي محمد مرزوقي وزير الاتصال يعزي في وفاة الصحفي الرياضي محمد مرزوقي الجزائر تضع باللون الأزرق مشروع قرار طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يستقيل من منصبه السيد عطاف يستقبل بنيويورك المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا السيد عطاف يجري بنيويورك محادثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية دي ميستورا لوناس مقرمان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يستقبل السيد غوران الكسيش،... بتكليف رئيس من الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يقوم بزيارة عمل إل... رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة
أخباراقتصاد1

عدد زبائن جازي يواصل نموه في الربع الأخير من عام 2018

       واصلت شركة جازي الرائدة في تقنيات الاتصالات الرقمية وتيرة النمو في قاعدة زبائنها في الربع الأخير من عام 2018، مما يؤكد انتعاش الشركة في سوق تنافسية للغاية.

    سجلت الشركة للربع الرابع على التوالي، نمواً في عدد زبائنها، حيث بدأ التحسن في بداية عام 2018 و استمر في التصاعد طوال السنة ليستقر عند نسبة 1.3٪ في الربع الرابع من العام. حيث بلغت الزيادة بنسبة 5.7٪ مقارنة بشهر ديسمبر 2017 ليصل عدد الزبائن الى 15.8 مليون مشترك في 31 ديسمبر 2018.

وقد تم تحقيق هذا التطور من خلال استراتيجية نشاط استباقية تركز على خدمات الإنترنت والصوت لتلبية توقعات المشتركين وكذلك سياسة الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية والشبكة مما سمح للمتعامل بتحقيق المزيد من الأداء الجيد.

    وسجلت شركة “جازي” إيرادات بلغت 24.1 مليار دينار في الربع الرابع بانخفاض 1.7٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. وبلغ إجمالي الدخل السنوي 94.8 مليار دينار مع تسجيل انخفاض بنسبة 6.6 ٪ مقارنة مع عام 2017، وهو الوضع الذي تسبب فيه الانكماش الذي تعرفه سوق النقال في الجزائر.

كما نمت إيرادات الانترنت بنسبة 67.1٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، وذلك بفضل تزايد استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول (2.2 جيغا بايت/مستخدم مما يمثل زيادة بأكثر من 300٪) مع زيادة 28.3 ٪ في عدد المشتركين في خدمة الانترنت.

      بالمقابل، انخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب و إطفاء الدين و كذلك هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب واطفاء الدين بنسبة 10 في المائة و 1.7 في المائة على أساس سنوي، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض الإيرادات والضغط القوي على الأسعار.

      من ناحية أخرى، بلغت الأرباح قبل حساب الفوائد والضرائب و إطفاء الدين في الربع الرابع الى 11 مليار دينار، وهو أعلى مستوى وصلت إليه في عام 2018، أي بارتفاع 4.9٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. أما هامش الربح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب و إطفاء الدين الذي استقر عند 45.7٪ فقد  كسب 2.9 نقطة مقارنة بالربع الرابع من عام 2017.

و في الربع الرابع من عام 2018، بلغت استثمارات الشركة 5.8 مليار دينار أي بزيادة قدرها 46.6٪ عن الفترة نفسها من عام 2017. وفي عام 2018، قامت جازي باستثمار إجمالي قدره 12.6 مليار دينار مما يؤكد تصميمها على بناء أكبر شبكة للجيل الرابع والمساهمة كشركة اقتصادية عمومية في تطوير الإنترنت عبر الهاتف النقال في الجزائر.

   كما غطت خدمات جازي لشبكة الجيل الرابع في نهاية الربع الرابع من العام الفارط 28 ولاية وأكثر من 26.6 ٪ من السكان، في حين أن شبكة الجيل الثالث تغطي 48 ولاية و أكثر من 76.9 ٪ من السكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى