آخر الأخبار
كلوب: إن حدث هذا فسيكون إنجازا لليفربول جميس يرد على إبراهيموفيتش: أنا الشخص الخطأ للعبث معه رغم توفر لقاحات كورونا.. فاوتشي يطلق "تحذيرا خطيرا" ترامب يوجه "صفعة" لنائب جمهوري صوّت لعزله "رد صادم" من الصحة العالمية بشأن "جوازات سفر كورونا" إطلاق سراح 42 شخصا اختطفوا من مدرسة نيجيرية بـ1.9 تريليون دولار.. مجلس النواب يقر خطة بايدن بشأن كورونا من قلب غرف العمليات.. طبيب يجيب القاضي ويذهله تأييد خليجي وعربي للسعودية.. ورفض للمساس بسيادتها إيطاليا تسجل 253 وفاة وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا "رويترز": الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية تقرير حول محمد صلاح يقتحم مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا البيت الأبيض: الضربات الجوية في سوريا تهدف لإرسال رسالة مفادها بأن بايدن يعمل على حماية الأمريكيين إدارة بادين تصدر تقرير مقتل خاشقجي الجمعة..خروج العشرات إلى الشارع في أول جمعة.. مسلحون مجهولون يخطفون أكثر من 300 تلميذة في نيجيريا الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية الكونغرس يصوت على خطة "منقوصة" لإنعاش الاقتصاد انتخاب رئيس من أصل عربي يشعل دولة إفريقية ليفربول يتعرض لـ"ضربة موجعة".. "القائد" خضع لعملية جراحية
ثقافة وفن

تونس تختار الجزئر ضيف شرف مهرجان قرطاج

قرر، مدير مهرجان قرطاج السينمائي، نجيب عياد، أن تكون الجزائر ضيف شرف هذه التظاهرة الفنية، التي ستنطلق في 4 نوفمبر المقبل.

 

وأعلنت، وزارة الثقافة الجزائرية أن الجزائر ستكون ضيف شرف الدورة القادمة لمهرجان قرطاج السينمائي بتونس والتي ستنطلق فعالياتها يوم 4 نوفمبر القادم .

 

واستقبل، وزير الثقافة، عزالدين ميهوبي، أمس، بالجزائر، مدير مهرجان قرطاج  السينمائي، نجيب عياد، الذي أبلغه “رغبة إدارة المهرجان اختيار الجزائر ضيف شرف الدورة القادمة”.

 

وسيحتفي، مهرجان قرطاج بالسينما الجزائرية، ضمن برنامج خاص تتخلله عروض لأهم  الأفلام الكلاسيكية وحديثة جزائرية، بالإضافة إلى عروض فنية ومعارض حول تاريخ  السينما الجزائرية.

 

ورحب، ميهوبي، بهذه الدعوة مؤكدا “استعداد الوزارة من خلال مؤسساتها  الثقافية توفير شروط إنجاح هذا الموعد”، معتبرا أنه “سيعزز بلا شك التعاون  الثقافي بين البلدين في عديد المجالات.”

 

وأشار، بيان، للوزارة أن موضوع استضافة الجزائر في مهرجان قرطاج والاحتفاء  بالسينما الجزائرية كان “محل اتصال هاتفي بين وزير الثقافة عز الدين ميهوبي  ونظيره وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين”.

 

وتأتي الدعوة، حسب متابعين للشأن الثقافي، من أجل محو الخلاف، الذي حدث مع الجزائر العام الماضي، بعد المعاملة السيئة التي تعرضت له الممثلة، بهية راشدي، والتي أثارت جدلا في الجزائر وتونس.

 

وكانت، الفنانة بهية راشدي، قد عبرت في الدورة السابقة عن غضبها الشديد من طريقة تعامل منظمي أيام قرطاج السينمائية مع الوفد الجزائري.

 

ولم تتمالك، الفنانة الجزائرية، نفسها من البكاء قائلة في فيديو انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي ” جيراننا التونسيون أهانونا ولم ينظروا الينا مجرد نظرة احترام وكأننا لا نملك ثقافة أو سينما.”

 

ووجهت، الفنانة الجزائرية، كلامها للمنظمين التونسيين قائلة: “لا نقبل الاهانة من أي طرف”، وقالت الفنانة الجزائرية أنها نادمة على مشاركتها في التظاهرة.

 

وحازت، بهية راشدي، على أفضل ممثلة عربية بمهرجان قرطاج بتونس عام 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى