آخر الأخبار
لاجئة أوكرانية تحاول سرقة بنك بولندي صادرات الوقود الأزرق من روسيا إلى الصين تبلغ مستوى قياسيا السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة محكمة شراڨة: محاربة ظاهرة الممارسة غير القانونية لبيع وتسويق المواد الصيدلانية عبر شبكات التواصل الا... رئيس الجمهورية يتحادث في اتصال هاتفي، مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، السيد دونيس ساسو نقيسو طبيبة روسية تنصح بعدم إهمال وجبة الإفطار هل تمثل تحديا لبلاده؟.. البيت الأبيض يعلق على زيارة رئيس الصين المرتقبة إلى السعودية بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى CNN: رئيس الصين يزور السعودية الخميس لحضور قمتين عربية وخليجية “ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية
أخبارالحدث

165 ألف مترشح للانتخابات البلدية و16.600 للمجالس الولائية

بلغ، عدد المترشحين  للانتخابات المحلية، المقررة يوم 23 نوفمبر المقبل، 165.000 مترشح  للمجالس الشعبية البلدية و16.600 مترشح للمجالس الشعبية الولائية، حسب ما أفاد به اليوم الاثنين الامين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية  والتهيئة العمرانية،  صلاح الدين دحمون.

 

وأوضح، دحمون، خلال ندوة صحفية أن “عدد المترشحين للانتخابات البلدية بلغ 165.000 مترشح  منهم 51,5  بالمائة دون سن الـ 40  و4,5 بالمائة تزيد أعمارهم عن 60 سنة و 25 بالمائة من ذوي المستوى الجامعي، 59 بالمائة ذوي مستوى ثانوي و16 بالمائة  من ذوي المستوى الابتدائي، في حين بلغ عدد المترشحين لهذا الموعد من العنصر النسوي 18 بالمائة”.

 

وابرز المتدخل في هذا الاطار أن الارقام المقدمة “تبقى أولية وسيتم ضبطها وفقا للآجال القانونية المحددة خاصة في القانون العضوي المتعلق  بالانتخابات”.

 

أما بخصوص القوائم الانتخابية المودعة والخاصة بهذا الموعد فقد “بلغت، حسب ذات المتحدث، 9.562 قائمة منها 8.728 قائمة تخص أحزابا سياسية و 717  قائمة  للتحالفات و151 قائمة  حرة”.

 

وبشأن انتخابات المجالس الشعبية الولائية فقد “بلغ عدد المترشحين فيها،  يضيف المتحدث، 16.600 مترشح، 48 بالمائة منهم تقل أعمارهم عن 40 سنة  و4,8 بالمائة تزيد أعمارهم عن 60 سنة و 28 بالمائة من المترشحين من العنصر النسوي”،  لافتا الى ان ” 34,5 بالمائة من المترشحين  من ذوي مستوى جامعي، 52,5 ذوي  مستوى ثانوي وأساسي و 13 بالمائة ذوي مستوى ابتدائي”.

 

بخصوص القوائم المودعة لانتخابات المجالس الولائية فقد بلغتظن حسب الامين العام للوزارة، 620 قائمة منها 510  قائمة لأحزاب سياسية و 72 قائمة للتحالفات الى  جانب 24 قائمة حرة”.

 

من جهة أخرى كشف السيد دحمون ان تعداد الهيئة الناخبة  قبل المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي لم تنته بعد فقد “بلغت 22,296.037  ناخب من بينهم  691.721  مسجل جديد”.

 

وعن التحالفات التي ستدخل غمار هذه الانتخابات  بشقيها البلدي والولائي فقد بلغت، حسب السيد دحمون، “4 تحالفات”  متمثلة في  كل  من تكتل الفتح والذي يضم  5 أحزاب ( الحزب الوطني الجزائري، الحزب الوطني الحر،  حركة الوطنيين الاحرار، الجبهة الوطنية للعدالة الاجتماعية وجبهة النضال الوطني)، تحالف البناء والذي يضم 3 أحزاب ( حركة النهضة، جبهة العدالة والتنمية وحركة البناء) و تحالف الفجر والذي يضم حزبين ( جبهة الجزائر الجديدة وحزب الفجر الجديد)، تحالف تاج والذي يضم 4 احزاب (جبهة الشباب الديمقراطي، حزب النور الجزائري  والتجمع الوطني الجهوي وتجمع امل الجزائر).

 

وفي سياق التحضير  لهذا الموعد أكد المتحدث أن عدد مراكز التصويت  بلغ  12.457 مركزا  من بينها 342 مركز جديد، في حين بلغ عدد مكاتب التصويت 55.866  مكتبا من بينها 3.111 جديدة في حين  بلغ عدد القاعات والاماكن العمومية المخصصة للحملة الانتخابية التي ستنطلق يوم 29 اكتوبر القادم  4.734  فضاء.

 

من جهة أخرى،  جدد الامين العام للوزارة،  “التزام”  قطاع الداخلية بضمان كافة شروط  الشفافية و حياد الادارة بغية انجاح هذا الموعد الانتخابي  احتراما  وتطبيقا  لمواد الدستور وتجسيدا للإصلاحات السياسية التي بادر بها رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى