آخر الأخبار
أين يدفع السائقون أغلى رسوم الطريق؟.. تصنيف يكشف الدول أميركي قتل 3 أشخاص وطهى قلب أحدهم مع البطاطا سان جيرمان يطمئن بشأن "عقد نيمار": على الطريق الصحيح بعد اتهام محاولة الانقلاب.. رئيس وزراء أرمينيا يخاطب أنصاره النفط في أعلى مستوى له خلال 13 شهرا ثنائية ميسي تساعد برشلونة في التفوق على إلتشي نجل ترامب يدلي بشهادته أمام النيابة حول "فاتورة" حفل التنصيب مصر تجيز لقاحي سبوتنيك وأسترازينيكا من كوريا الجنوبية ليبيا.. أزمة المياه شبح يهدد مستقبل البلاد موديرنا: اللقاح المضاد لكورونا المتحور جاهز للاختبار بريطانيا: وضع الكمامات قد لا يكون ضروريا في الصيف بعد خسارة "مدوية".. ماسك يفقد صدارة أغنياء العالم خبراء يكشفون دوافع "واتساب" لتبني سياسة خصوصية جديدة هجوم الكونغرس.. تضارب بين الشهود وتحذير FBI لم يصل للمعنيين الولايات المتحدة تزفُ "خبرا سارا" بشأن لقاح الجرعة الواحدة حملة مغربية إسرائيلية على الجزائر؟! ماذا يعني اطلاع القضاء الأميركي على سجلات ترامب الضريبية؟ توخيل يثني على مبابي "القرش".. ويقارنه بميسي ورونالدو إسبانيا تزيل آخر تماثيل الدكتاتور فرانكو رئيس دولة يستأجر طائرة ميسي الخاصة
أخبارالحدث

165 ألف مترشح للانتخابات البلدية و16.600 للمجالس الولائية

بلغ، عدد المترشحين  للانتخابات المحلية، المقررة يوم 23 نوفمبر المقبل، 165.000 مترشح  للمجالس الشعبية البلدية و16.600 مترشح للمجالس الشعبية الولائية، حسب ما أفاد به اليوم الاثنين الامين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية  والتهيئة العمرانية،  صلاح الدين دحمون.

 

وأوضح، دحمون، خلال ندوة صحفية أن “عدد المترشحين للانتخابات البلدية بلغ 165.000 مترشح  منهم 51,5  بالمائة دون سن الـ 40  و4,5 بالمائة تزيد أعمارهم عن 60 سنة و 25 بالمائة من ذوي المستوى الجامعي، 59 بالمائة ذوي مستوى ثانوي و16 بالمائة  من ذوي المستوى الابتدائي، في حين بلغ عدد المترشحين لهذا الموعد من العنصر النسوي 18 بالمائة”.

 

وابرز المتدخل في هذا الاطار أن الارقام المقدمة “تبقى أولية وسيتم ضبطها وفقا للآجال القانونية المحددة خاصة في القانون العضوي المتعلق  بالانتخابات”.

 

أما بخصوص القوائم الانتخابية المودعة والخاصة بهذا الموعد فقد “بلغت، حسب ذات المتحدث، 9.562 قائمة منها 8.728 قائمة تخص أحزابا سياسية و 717  قائمة  للتحالفات و151 قائمة  حرة”.

 

وبشأن انتخابات المجالس الشعبية الولائية فقد “بلغ عدد المترشحين فيها،  يضيف المتحدث، 16.600 مترشح، 48 بالمائة منهم تقل أعمارهم عن 40 سنة  و4,8 بالمائة تزيد أعمارهم عن 60 سنة و 28 بالمائة من المترشحين من العنصر النسوي”،  لافتا الى ان ” 34,5 بالمائة من المترشحين  من ذوي مستوى جامعي، 52,5 ذوي  مستوى ثانوي وأساسي و 13 بالمائة ذوي مستوى ابتدائي”.

 

بخصوص القوائم المودعة لانتخابات المجالس الولائية فقد بلغتظن حسب الامين العام للوزارة، 620 قائمة منها 510  قائمة لأحزاب سياسية و 72 قائمة للتحالفات الى  جانب 24 قائمة حرة”.

 

من جهة أخرى كشف السيد دحمون ان تعداد الهيئة الناخبة  قبل المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي لم تنته بعد فقد “بلغت 22,296.037  ناخب من بينهم  691.721  مسجل جديد”.

 

وعن التحالفات التي ستدخل غمار هذه الانتخابات  بشقيها البلدي والولائي فقد بلغت، حسب السيد دحمون، “4 تحالفات”  متمثلة في  كل  من تكتل الفتح والذي يضم  5 أحزاب ( الحزب الوطني الجزائري، الحزب الوطني الحر،  حركة الوطنيين الاحرار، الجبهة الوطنية للعدالة الاجتماعية وجبهة النضال الوطني)، تحالف البناء والذي يضم 3 أحزاب ( حركة النهضة، جبهة العدالة والتنمية وحركة البناء) و تحالف الفجر والذي يضم حزبين ( جبهة الجزائر الجديدة وحزب الفجر الجديد)، تحالف تاج والذي يضم 4 احزاب (جبهة الشباب الديمقراطي، حزب النور الجزائري  والتجمع الوطني الجهوي وتجمع امل الجزائر).

 

وفي سياق التحضير  لهذا الموعد أكد المتحدث أن عدد مراكز التصويت  بلغ  12.457 مركزا  من بينها 342 مركز جديد، في حين بلغ عدد مكاتب التصويت 55.866  مكتبا من بينها 3.111 جديدة في حين  بلغ عدد القاعات والاماكن العمومية المخصصة للحملة الانتخابية التي ستنطلق يوم 29 اكتوبر القادم  4.734  فضاء.

 

من جهة أخرى،  جدد الامين العام للوزارة،  “التزام”  قطاع الداخلية بضمان كافة شروط  الشفافية و حياد الادارة بغية انجاح هذا الموعد الانتخابي  احتراما  وتطبيقا  لمواد الدستور وتجسيدا للإصلاحات السياسية التي بادر بها رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى