آخر الأخبار
اختيار معماريين من مصر لإعادة بناء "مسجد النوري" التاريخي وضع جهاز في قلب بنس بعد مشاكل صحية أخيرة البيت الأبيض: الهدف من العقوبات على روسيا "ليس التصعيد" فيديو.. شجار دبلوماسي بين وزيري خارجية تركيا واليونان مجلس الأمن الدولي يصوت على مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا نص رسالـة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمناسبة إحياء يوم العلم 16 أفريل 2021 بوتين يكشف عن حالته بعد تلقيه الجرعة الثانية من لقاح كورونا رسالة إثيوبية "لاذعة" للسودان.. واتهامات بـ"دق طبول الحرب" قضية قتيل مينيسوتا.. استقالة الشرطية "مطلقة الرصاص" بمناسبة 100 يوم.. بايدن مدعو لخطاب "اللحظة التاريخية" بعد 4 أيام على وفاة زوجها.. الملكة إليزابيث تستأنف مهامها بعد انتهاء ولايته.. رئيس يقرر تمديد حكمه عامين بلا انتخابات خطط لاغتيال السيسي.. من هو الباكوتشي الذي ظهر في الاختيار 2؟ نيمار.. "لهجة جديدة" في الحديث عن "المستقبل" مع سان جرمان تسريب جديد عن "آيفون 13".. و"مفاجآت" في الشكل الخارجي تركيا: مرحلة جديدة من العلاقات مع مصر.. ولقاء مرتقب الكشف عن قيمة التعويض الذي طلبته مصر في أزمة السفينة الجانحة سوناطراك: فسخ العقد المبرم مع شركة بتروسيلتيك في محيط إيزاران الاستخبارات الأميركية: روسيا لا تريد نزاعا مباشرا من جامع الزيتونة.. الرئيس التونسي يهاجم "الإسلام السياسي"
العالم

ماكرون يترأس اجتماعاً وزارياً من أجل نوتردام

يترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء 17 أفريل 2019 اجتماعا لمجلس الوزراء مخصصا لكاتدرائية نوتردام التي وعد بترميمها خلال خمس سنوات، قبل أن تقرع الكنائس في البلاد أجراسها عند الساعة 18,50 بعد 48 ساعة على كارثة أذهلت العالم.

وسيخصص اجتماع مجلس الوزراء بأكمله لحريق الكاتدرائية الذي سبب حالة من الذهول في العالم وأعلنت جهات عدة استعدادها لتمويل ترميمها. وكان ماكرون الذي ألغى مساء الإثنين خطابا كان يفترض أن يعلن فيه إجراءاته للرد على أزمة “السترات الصفراء”، أكد في خطاب بثه التلفزيون من الاليزيه مساء الثلاثاء واستغرق أقل من عشر دقائق “سنعيد بناء الكاتدرائية لتصبح أجمل وأريد أن يتم ذلك خلال خمس سنوات”. وعمل نحو 400 رجل إطفاء لمدة نحو 15 ساعة إلى أن نجحوا في إخماد الحريق صباح الثلاثاء.

ومن الأبواب المفتوحة للكاتدرائية يظهر مشهد دمار. فمع انهيار السقف وهيكله الخشبي والبرج، غطت قطع متفحمة من الحطام أرض الكاتدرائية. أما البرجان المعروفان لواجهتها الغربية، فقد بقي سالمين، وعثر على  الديك الذي كان يعلو البرج المنهار. وقال سكرتير الدولة الفرنسي للداخلية لوران نونييز إن إنقاذ المبنى الذي يبلغ عمره 800 سنة تم “بفارق ربع الساعة او نصف الساعة”. وأضاف “بشكل عام البنية صامدة” لكن رصدت “نقاط ضعف خصوصا عند القبة”.

وأكد النائب العام لباريس ريمي هيتس أن التحقيق الذي بدأ بينما كانت النيران ما زالت مشتعلة، يتجه إلى فرضية “الحادث العرضي”. وأوضحت النيابة العامة إنه تم الاستماع لإفادات حوالى ثلاثي شاهدا، من عمال كانوا موجودين الإثنين وموظفين مكلفين أمن الموقع، وسيتم استجواب آخرين الأربعاءء. وصرح وزير الداخلية الفرنسية “لدينا اليوم حوالى خمسين محققا يعملون وسندرس كل شيء وسنكشف الحقيقة”. من جهته، أكد جوليان لوبرا رئيس مجموعة “أوروبا إشافوداج” إحدى الشركات التي كانت موجودة في المكان، أن كل إجراءات السلامة “احترمت”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى