آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل سعادة سفير دولة فلسطين المحتلة السيد فايز أبو عيطة رئيس الجمهورية يجري حركة جزئية في سلك الولاة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتسلم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد لدى الجزائر عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي السيد غريغ فيرغوس وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل السيد Boomo Frank Sofonia، الذ... وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل السيد Hrachya Poladyan، الذي س... استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل السيد Hector Igarza، ال... وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل رئيسة اللجنة الدولية للصليب ال... الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في زيارة عمل وتفقد إلى الناحية العسكرية ال... مباركية عبد الكريم .. عملاق الصناعة الإلكترونية بالجزائر وزير الاتصال ينهي مهام كل من المدير الجهوي لوحدة قسنطينة فرع البريد السريع السيد بن طاية محمد الأمين... انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية-الجنوب افريقية عطاف يستقبل المدير العام للمنظمة الدولية للعمل السيد جيلبرت هونجبو الفيدرالية الصحراوية للرياضة تُدين و تستنكر وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يشرع في زيارة عمل وتفقد لولاية قسنطينة وزارة الاتصال: تنصيب السيدة ليلى زرقيط مديرة عامة بالنيابة لجريدة الجمهورية وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يتحادث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية رئيس الجمهورية يؤكد على مواصلة الدولة تمويل المؤسسات الناشئة مع إشراك القطاع الخاص رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة إقحام مؤسسات وطنية في تجسيد مشروع المدينة الإعلامية الجديدة مجلس الوزراء: رئيس الجمهورية يأمر الحكومة بتعميق دراسة القانون الأساسي للأسلاك الطبية وشبه الطبية
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: النمسا … سلوك فردي وقيم جماعية ؟ !

النمسا دولة محورية ومهمة في الاتحاد الأوروبي، دولة تتمتع بهدوء سياسي ورقي اجتماعي حضاري ورخاء اقتصادي، يميزها عن باقي الدول.

كل هذا بفضل السياسة الرشيدة التي تعتمدها الحكومة النمساوية بقيادة المستشار الفدرالي أيقونة الشباب النمساوي “سيبستيان كورز” الذي جعل من النمسا نموذج للدول الفاعلة بدبلوماسية راقية براغماتية تشجع السلام والإخاء والصداقة بين مختلف الدول وتدافع عن المبادئ الإنسانية.

خطأ زعيم حزب أقصى اليمين “هاينز كريستيان شتراخة” مع ابنت أحد أعضاء الأوليغارشيا الروسية والتي اعتبرها البعض “فضيحة” لأغراض سياسوية وحسابات دولية خدمة لروسيا أو جماعات تسبح في فلك “الكريملين” مثلما يقول بعض المحللين الدبلوماسيين المختصين في الشأن الروسي، لكن استقالة نائب المستشار الفيدرالي بعد هذه الحادثة تدل على القيم السياسية التي تؤمن بها دولة النمسا، فلو كان هذا في دولة ما لانتظر نتائج القضاء وما شابهها؟

ومع دعوة الرئيس النمساوي “ألكسندر فان دير بيلين” إلى انتخابات برلمانية في شهر سبتمبر المقبل بهدف إعادة الثقة بين الحكومة والنمساويين، ولذلك يجب أخذ القضية من جانب إيجابي يبرز الممارسة السياسية الحضارية لدولة النمسا.

كذلك استقالة وزراء حزب اليمين فهي تتمة للعمل السياسي الذي يضع مصالح النمسا فوق كل الحسابات الحزبية.

وفي الأخير نقول لا تؤثر هذه الهفوة السياسية أو الأخلاقية التي تدخل في خانة الفعل المعزول وليست سياسة دولة أو حكومة، وهذه الواقعة ستعطي مناعة قوية للحكومة النمساوية ولا تؤثر عليها بل بالعكس يجب التركيز على القيم السياسية لدولة ليست ككل الدول.

النمسا سيكون لها شأن كبير في السياسة الأوروبية وبالتالي السياسة العالمية بفضل سياسة الحكومة النمساوية الرشيدة لأن الانسانية تعني السياسة في خدمة السلوك وليس السلوك في خدمة السياسة.       

 

 

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى