آخر الأخبار
المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة عيد الفطر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟
العالم

المخابرات الفرنسية تستدعي للتحقيق الصحافية التي كشفت فضيحة معاون ماكرون السابق ألكسندر بينالا

استدعت الإدارة العامة للأمن الداخلي الفرنسي صحفية من جريدة “لوموند” كانت وراء كشف فضيحة المعاون الأمني السابق للرئيس ماكرون ألكسندر بينالا للحضور إلى مقرها من أجل التحقيق معها في 29 أيار 2019.
وكانت الصحفية أريان شومان قد كشفت صيف 2018 أن بينالا كان متواجداً خلال تظاهرات الأول من أيار يقوم بمهمة مراقبة إلى جانب ضباط الشرطة ويرتكب أعمال عنف ضد المحتجين تم تصويرها ونشرتها الصحيفة.

وكان من نتائج التقرير الصحافي الذي أعدته شومان إقالة بينالا وتوجيه جملة من الاتهامات له، كما أنها أدت إلى انخفاض في شعبية الرئيس ماكرون، وخاصة بعد ما تلاها من كشوف صحفية متتالية بينها استخدام بينالا غير القانوني لجوازات سفر دبلوماسية وروابطه المزعومة المثيرة للجدل مع رجال أعمال روس وغيرها.

وبحسب صحيفة “لوموند” فإن التحقيق الذي فتحته مؤخراً إدارة الأمن الداخلي الفرنسي يستهدف المقالات والتقارير التي نشرتها الصحيفة حول بينالا بما في ذلك المعلومات الخاصة حول ضابط صف في سلاح الجو الفرنسي يدعى شكري فاكريم شريك المديرة السابقة لأمن رئاسة الوزراء ماري إلودي بواتو. تضيف الصحيفة أن فاكريم كان مرتبطاً بعقد حماية وثيق مع رجل أعمال روسي أدى إلى فتح السلطات القضائية تحقيقاً بشأن مزاعم فساد ورشوة.

وقال لوك برونير رئيس تحرير “لوموند” معلقاً على تحقيق إدارة الأمن “من الطبيعي أن نحمي معلوماتنا ونعرب عن قلقنا بشأن هذا الاستدعاء: تتطلب المصلحة العامة أن نكون قادرين على التحقيق في شؤون المحيطين والروابط التي يملكها موظفو الرئاسة ورئاسة الوزراء أياً تكن طبيعة حياتهم المهنية السابقة”. وأضاف أن استدعاء الصحفية أريان شومان “يثير قلقاً كبيراً لأنه يتبع يأتي بعد إجراءات مشابهة ضد صحفيين آخرين”.

في منتصف أيار 2019، تم استدعاء ثلاثة صحفيين يحققون في تصدير قضية الأسلحة الفرنسية المستخدمة في اليمن من قبل أجهزة المخابرات الفرنسية ونددت وقتها الأوساط الإعلامية بـ”محاولة تخويف” تتبعها الأجهزة ضد الصحافيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى