آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة
العالم

إحالة طائرات “أواكس” الشهيرة على التقاعد قريبا

أعلن مايكل جيشوسمان المدير العام للوكالة المسؤولة عن إدارة أسطول (اواكس) في الحلف الأطلسي، يوم السبت 15/6، أن الحلف سيتحمل تكاليف كبيرة إن لم يتحرك سريعا لاختيار بديل لأسطول طائرات نظام الإنذار المبكر والمراقبة المحمول جوا (اواكس) المتقادم، والذي يطلق عليه في العادة لقب “عيون الحلف في السماء”.

وقال جيشوسمان إنه يتوقع إبرام عقد مع بوينج الأمريكية المصنعة للطائرة بقيمة 750 مليون دولار بحلول ديسمبر / كانون الأول لتمديد أجل الطائرات، وعددها 14 إلى عام 2035، مع تخصيص 250 مليون دولار أخرى للتصميم وقطع الغيار والتجارب، لكنه أوضح أن من الضروري اتخاذ قرار سريع بشأن اختيار بديل للطائرات، التي تعود لعامي 1979-1980 وتشتهر بأجهزة الرادار البارزة على ظهورها، وإلا فإن الحلف سيحتاج لاتخاذ خطوات مكلفة لإبقائها بالخدمة لفترة أطول.

وطائرات اواكس الشهيرة كانت قد تحولت لرمز عسكري وسياسي عند البدء في استخدامها القرن الماضي، وهي من بين أصول عسكرية قليلة يملكها ويشغلها الحلف وليس الدول الأعضاء، وتستخدم اواكس في مهام متعددة منها حراسة الأجواء ودعم عمليات مكافحة الإرهاب وعمليات إجلاء واستجابة للأزمات.

وقال جيشوسمان إن الحلف قد يحذو حذو بريطانيا وتركيا ويشتري طائرات المراقبة ئي-7 الأحدث التي تنتجها بوينج أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى