آخر الأخبار
بالصور.. إيقاف حافلة ليفربول المتجهة للملعب من سيارات مجهولة إطلاق ثلاثة صواريخ من لبنان باتجاه اسرائيل المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة عيد الفطر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات
مجتمع

“روبوبي” أصغر روبوت على شكل حشرة طائرة

تمكن “روبوبي إكس وينغ”، وهو روبوت على شكل حشرة، من التحليق بأربعة أجنحة على ارتفاع منخفض بفضل لوح شمسي صغير زوّد به، في سابقة لروبوت بهذا الحجم.ووفق دراسة نشرت هذا الأسبوع في مجلة “نيتشر” إن “الروبوت الصغير يبلغ طوله أقل من خمسة سنتيمترات ويزن 259 ميليغراما فقط”.

ويسمح حجم “روبوبي” الصغير له بالوصول إلى الأماكن الضيقة أو القيام بمراقبة بيئية. ويشكّل تزويد روبوتات بهذا الحجم بالكهرباء معضلة للباحثين. فمصادر الطاقة المتاحة في الأسواق مثل بطاريات الليثيوم أيون قد تزن أضعاف أوزان هذه الحشرات الآلية ما يمنعها من التحليق. فكان لا بدّ من تزويدها بمصدر طاقة خارجي. وفي هذه الحالة، يشكل السلك الذي يزودها بالطاقة مشكلة.

لكن باحثين من جامعة هارفرد الأميركية تمكنوا من تذليل هذه العقبة من خلال تزويد “روبوبي” بمولد فولطاضوئي وأربعة أجنحة بعدما تبين لهم أن جانحين لا يكفيان.

ومع أن تحليق “روبوب” يعد سابقة، “لا يزال من الضروري إجراء تحسينات إضافية للسماح له بالتحليق المستمر في الهواء الطلق”، وفق ما قال معدّو الدراسة.

وهذا التحليق التجريبي لم يستمر إلا نصف ثانية فقط وتطلب “إضاءة قوية جدا لتوليد طاقة كافية للإقلاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى