آخر الأخبار
إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي كلوب يتحدث عن وجود صلاح مع ليفربول: بقاؤه مهم للغاية الركوع خلال النشيد.. عودة التضامن للملاعب الأميركية للمرة الثانية.. اتهام حاكم نيويورك بـ"التحرش الجنسي" كلوب: إن حدث هذا فسيكون إنجازا لليفربول جميس يرد على إبراهيموفيتش: أنا الشخص الخطأ للعبث معه رغم توفر لقاحات كورونا.. فاوتشي يطلق "تحذيرا خطيرا" ترامب يوجه "صفعة" لنائب جمهوري صوّت لعزله "رد صادم" من الصحة العالمية بشأن "جوازات سفر كورونا" إطلاق سراح 42 شخصا اختطفوا من مدرسة نيجيرية بـ1.9 تريليون دولار.. مجلس النواب يقر خطة بايدن بشأن كورونا من قلب غرف العمليات.. طبيب يجيب القاضي ويذهله تأييد خليجي وعربي للسعودية.. ورفض للمساس بسيادتها إيطاليا تسجل 253 وفاة وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا "رويترز": الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية تقرير حول محمد صلاح يقتحم مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا البيت الأبيض: الضربات الجوية في سوريا تهدف لإرسال رسالة مفادها بأن بايدن يعمل على حماية الأمريكيين إدارة بادين تصدر تقرير مقتل خاشقجي الجمعة..خروج العشرات إلى الشارع في أول جمعة.. مسلحون مجهولون يخطفون أكثر من 300 تلميذة في نيجيريا
ثقافة وفن

جائزة الطاهر وطار للرواية تكشف قائمتها الطويلة

 

كشفت، لجنة تحكيم، جائزة الطاهر وطار، للرواية المكتوبة بالعربية، اليوم الخميس، عن القائمة الطويلة للروايات المتنافسة، والتي ضمت 12 رواية، حسب بيان للجمعية.

 

وضمت، القائمة إسماعيل غموقات بروايته “أنياب المدينة” ومحمد فتيلينة بـ”خيام المنفى” والطيب صياد بـ”العثمانية” وعميش عبد القادر بـ”سكوت العافية/ ايزابيل تتحدث” وجيلالي عمراني بـ”المنافي حكايات شامية”.

 

بالإضافة إلى الكاتبة كنزة سليماني بـ”ازقاغ توسمان/ لا تفتح يا سمسم” وبن سخري زبير بـ”فاي” ومحمد الأمين بن ربيع بـ”قدس الله سري” وزرياب بوكفة بـ”ص” وبلقاسم مغزوش بـ”مؤذن المحروسة يؤذن في فرنسا” ومحمد حيدار بـ”ما وراء الخط  الأحمر” وسامية بن دريس بـ “شجرة مريم”.

 

وضمت، لجنة التحكيم، التي يرأسها الروائي واسيني الأعرج في عضويتها اسماء ارزة في الجامعة والنقد الجزائري على غرار الباحثة آمنة بلعلى والناقد والجامعي ابراهيم صحراوي والكاتب والجامعي فيصل الأحمر والكاتب الاكاديمي سفيان زدادقة.

 

ومن المنتظر، أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة خلال اسبوعين والتي ستضم خمسة أسماء، ليكشف اسم المتوج بالطبعة الأولى خلال أيام الدورة القادمة من الصالون الدولي للكتاب المزمع تنظيمه يوم 26 أكتوبر الجاري.

 

وتسعى، جمعية نوافذ الثقافية، إلى “تكريس تقليد احترافي للجائزة” التي أطلقتها نهاية سنة 2016، وذلك باختيار “لجنة تحكيم تحظى بالإجماع ومنحها حرية العمل” حسب رياض وطار رئيس الجمعية صاحبة المبادرة.

 

وتدعم، وزارة الثقافة وجهات أخرى من بينها ناشرون الجائزة التي تحمل اسم الروائي الجزائري الكبير طاهر وطار الذي توفي في 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى