آخر الأخبار
بعد بريكست.. أشهر موسيقي بريطاني "يطلب الجنسية الألمانية" تأثير بايدن.. "جحافل المهاجرين" تنطلق إلى الولايات المتحدة نهاية قصة أوزيل في إنجلترا.. أرسنال يتخلص من "العبء الثقيل" 14 دقيقة و30 مترا.. كيف نجا بنس من "خطر الاغتيال"؟ مصادر: هذا ما كان ترامب يفعله خلال جلسة "القرار الاتهامي" تصريح صادم من رئيس "موديرنا": كورونا سيظل معنا للأبد الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" موسم مزدحم.. 5 ظواهر لافتة في دراما رمضان 2021 مبرمج ينسى كلمة مرور محفظة "بتكوين" فيها 240 مليون دولار منصة "airbnb" توقف الحجز في واشنطن تحسبا لإقامة "فوضويين" فابينيو يعلق على تقارير الرحيل: هذا ما أعتقد أن صلاح سيفعله نيران صديقة.. هؤلاء النواب الجمهوريون يؤيدون عزل ترامب ليزا.. أول إعدام لامرأة بأميركا منذ 7 عقود ما هو مصير كورونا بعد بلوغ المناعة الجماعية؟ نيويورك تقطع جميع العقود مع منظمة ترامب "طيران الإمارات" تنفي صحة تقارير عن تجميد نشاط طيار تونسي لرفضه المشاركة في رحلة إلى تل أبيب ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا يهبط إلى أدنى مستوى في 30 عاما "واتساب" تجيب على أبرز أسئلة تشغل بال المستخدمين "لا يجب أن يبقى بالسلطة".. بايدن يدعو إلى عزل ترامب

مساهل يشارك في اجتماع الاتحاد الافريقي ببرازافيل حول الوضع في ليبيا

انطلقت، هذا السبت برازافيل (جمهورية الكونغو) أشغال اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي الرفيعة المستوى حول ليبيا كما أوردته مصادر إعلامية.

ويمثل الجزائر في هذا اللقاء وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بصفته  ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

ويرأس لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا الرئيس الكونغوليي دنيس ساسو نغيسوي وهي مكونة من رؤساء خمس دول أفريقية (جنوب أفريقيا وإثيوبيا وموريتانيا والكونغو والنيجر).

وحسب نفس المصادر الاعلامية يشارك في الاجتماع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة  الوفاق الوطنيي فائز السراج الى جانب رئيس مجلس النواب المنتهية عهدته عقيلة صالح ورئيس  مجلس الدولة الليبيي عبد الرحمن السويحلي، كما يحضر القمة أيضا المبعوث الأممي إلى ليبياي غسان سلامة.

وذكرت مصادر اعلامية من جهة أخرى أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج صرح  عقب وصوله إلى برازفيل إن “القمة تأتي في إطار جهود الاتحاد الأفريقي واللجنة  العليا  للاتحاد الأفريقي المعنية بوضع مقترحات للمساعدة في حل الأزمة  الليبية”.

كما أعرب  السراج عن أمله في أن “تسفر القمة عن حلول للأزمة السياسية  الراهنة في ليبيا, بما يضع حدًا لمعاناة الليبيين”.

و يندرج الاجتماع في إطار قرارات مؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي  التي تجدد التزام المنظمة الإقليمية بمساعدة الأطراف الليبية لإيجاد حل دائم لأزمة بلادهم.

و سيعكف الاجتماع  الذي يرأسه رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو  على “دراسة تطور الوضع في ليبيا مع استعراض الجهود الإقليمية  و الدولية التي تهدف إلى تسوية الأزمة في ليبيا.

ويرى المحلل السياسي مخلوف ساحل أن هذا الاجتماع يعتبر ” هاما” جدا من حيث تأكيد قادة الدول الافريقية على أولوية الحلول الافريقية والتصورات الافريقية للقضايا داخل القارة ، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور الذي تلعبه الجزائر منذ عدة سنوات من أجل تجسيد هذا المبدأ في تسوية النزاعات والخلافات على المستوى القاري من جهة ومن جهة أخرى التاكيد على المقاربة الجزائرية من أجل تسوية سياسية مستديمة للازمة في ليبيا في إطار حوار شامل يقصي الأطراف التي تغذي الارهاب، بعيدا عن أي تدخل عسكري مثلما أكدت عليه منذ بدايات الأزمة في الجارة الشرقية وما اعقبها من تدخل لحلف الناتو .

وأكد ساحل أن الجزائر تراهن على حوار بيني بين الليبيين يحفظ وحدتهم الترابية من خلال لاتوافقات وطنية شاملة وجامعة تتعدى كل منطق الخلافات ومبنية على أساس المصالح العليا للشعب الليبي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى