آخر الأخبار
زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور) "كلاسيكو الأرض".. التشكيلة الأساسية لمواجهة الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس محادثات "مليارية" لاستحواذ "تويتر" على "كلوب هاوس" فيسبوك: لن نخطر المستخدمين الذين تسربت بياناتهم قبل قرار بايدن المرتقب.. قتلى في إطلاق نار بساوث كارولينا

مساهل يشارك في اجتماع الاتحاد الافريقي ببرازافيل حول الوضع في ليبيا

انطلقت، هذا السبت برازافيل (جمهورية الكونغو) أشغال اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي الرفيعة المستوى حول ليبيا كما أوردته مصادر إعلامية.

ويمثل الجزائر في هذا اللقاء وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بصفته  ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

ويرأس لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا الرئيس الكونغوليي دنيس ساسو نغيسوي وهي مكونة من رؤساء خمس دول أفريقية (جنوب أفريقيا وإثيوبيا وموريتانيا والكونغو والنيجر).

وحسب نفس المصادر الاعلامية يشارك في الاجتماع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة  الوفاق الوطنيي فائز السراج الى جانب رئيس مجلس النواب المنتهية عهدته عقيلة صالح ورئيس  مجلس الدولة الليبيي عبد الرحمن السويحلي، كما يحضر القمة أيضا المبعوث الأممي إلى ليبياي غسان سلامة.

وذكرت مصادر اعلامية من جهة أخرى أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج صرح  عقب وصوله إلى برازفيل إن “القمة تأتي في إطار جهود الاتحاد الأفريقي واللجنة  العليا  للاتحاد الأفريقي المعنية بوضع مقترحات للمساعدة في حل الأزمة  الليبية”.

كما أعرب  السراج عن أمله في أن “تسفر القمة عن حلول للأزمة السياسية  الراهنة في ليبيا, بما يضع حدًا لمعاناة الليبيين”.

و يندرج الاجتماع في إطار قرارات مؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي  التي تجدد التزام المنظمة الإقليمية بمساعدة الأطراف الليبية لإيجاد حل دائم لأزمة بلادهم.

و سيعكف الاجتماع  الذي يرأسه رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو  على “دراسة تطور الوضع في ليبيا مع استعراض الجهود الإقليمية  و الدولية التي تهدف إلى تسوية الأزمة في ليبيا.

ويرى المحلل السياسي مخلوف ساحل أن هذا الاجتماع يعتبر ” هاما” جدا من حيث تأكيد قادة الدول الافريقية على أولوية الحلول الافريقية والتصورات الافريقية للقضايا داخل القارة ، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور الذي تلعبه الجزائر منذ عدة سنوات من أجل تجسيد هذا المبدأ في تسوية النزاعات والخلافات على المستوى القاري من جهة ومن جهة أخرى التاكيد على المقاربة الجزائرية من أجل تسوية سياسية مستديمة للازمة في ليبيا في إطار حوار شامل يقصي الأطراف التي تغذي الارهاب، بعيدا عن أي تدخل عسكري مثلما أكدت عليه منذ بدايات الأزمة في الجارة الشرقية وما اعقبها من تدخل لحلف الناتو .

وأكد ساحل أن الجزائر تراهن على حوار بيني بين الليبيين يحفظ وحدتهم الترابية من خلال لاتوافقات وطنية شاملة وجامعة تتعدى كل منطق الخلافات ومبنية على أساس المصالح العليا للشعب الليبي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى