آخر الأخبار
وزارة الدفاع الوطني: إرهابي يسلم نفسه للسطات العسكرية ببرج باجي مختار سوناطراك: لقاء عمل مع شركات دنماركية البيت الأبيض: حلف الأطلسي سيطرح مبادرات أمنية "طموحة" وزير المخابرات الإيرانية السابق يكشف سبب رفض ترشح رفسنجاني لانتخابات 2013 اتفاق على تعاون عسكري بين إثيوبيا ودولة عربية تقرير: ارتفاع عدد قطع السلاح النووي المنتشرة في القوات العملياتية عالميا مقتل 53 شخصا جراء اعتداء عصابة لسرقة الماشية على 6 قرى في نيجيريا أحمدي نجاد: أكبر مسؤول إيراني لمكافحة التجسس الإسرائيلي كان جاسوسا لإسرائيل بايدن يكشف السر: لهذا لن أجري مؤتمرا صحفيا مع بوتن حفل شواء لزعماء السبع.. ماذا أكلوا ولماذا أثاروا الجدل؟ خلافات حادة داخل السلطات الليبية بعد زيارة الوفد التركي "نمبر وان"و"الملبن".. فوضى الألقاب تجتاح الوسط الفني بمصر من داخل المستشفى.. إريكسن يبعث رسالة لزملائه شاهد.. هدف تاريخي في "يورو 2020" الكنيست يمنح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة العملاق دجوكوفيتش بطلا لـ"رولان غاروس 2021".. زاخاروفا معلقة على إعلان "السبع الكبار" بشأن موسكو: الكرة في ملعبكم بايدن: أهمية الناتو حيوية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة بايدن: الملكة إليزابيث ذكرتني بأمي وسألتني عن بوتين وشي جين بينغ جونسون يطالب بمزيد من التحقيقات حول منشأ فيروس كورونا

مساهل يشارك في اجتماع الاتحاد الافريقي ببرازافيل حول الوضع في ليبيا

انطلقت، هذا السبت برازافيل (جمهورية الكونغو) أشغال اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي الرفيعة المستوى حول ليبيا كما أوردته مصادر إعلامية.

ويمثل الجزائر في هذا اللقاء وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بصفته  ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

ويرأس لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا الرئيس الكونغوليي دنيس ساسو نغيسوي وهي مكونة من رؤساء خمس دول أفريقية (جنوب أفريقيا وإثيوبيا وموريتانيا والكونغو والنيجر).

وحسب نفس المصادر الاعلامية يشارك في الاجتماع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة  الوفاق الوطنيي فائز السراج الى جانب رئيس مجلس النواب المنتهية عهدته عقيلة صالح ورئيس  مجلس الدولة الليبيي عبد الرحمن السويحلي، كما يحضر القمة أيضا المبعوث الأممي إلى ليبياي غسان سلامة.

وذكرت مصادر اعلامية من جهة أخرى أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج صرح  عقب وصوله إلى برازفيل إن “القمة تأتي في إطار جهود الاتحاد الأفريقي واللجنة  العليا  للاتحاد الأفريقي المعنية بوضع مقترحات للمساعدة في حل الأزمة  الليبية”.

كما أعرب  السراج عن أمله في أن “تسفر القمة عن حلول للأزمة السياسية  الراهنة في ليبيا, بما يضع حدًا لمعاناة الليبيين”.

و يندرج الاجتماع في إطار قرارات مؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي  التي تجدد التزام المنظمة الإقليمية بمساعدة الأطراف الليبية لإيجاد حل دائم لأزمة بلادهم.

و سيعكف الاجتماع  الذي يرأسه رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو  على “دراسة تطور الوضع في ليبيا مع استعراض الجهود الإقليمية  و الدولية التي تهدف إلى تسوية الأزمة في ليبيا.

ويرى المحلل السياسي مخلوف ساحل أن هذا الاجتماع يعتبر ” هاما” جدا من حيث تأكيد قادة الدول الافريقية على أولوية الحلول الافريقية والتصورات الافريقية للقضايا داخل القارة ، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور الذي تلعبه الجزائر منذ عدة سنوات من أجل تجسيد هذا المبدأ في تسوية النزاعات والخلافات على المستوى القاري من جهة ومن جهة أخرى التاكيد على المقاربة الجزائرية من أجل تسوية سياسية مستديمة للازمة في ليبيا في إطار حوار شامل يقصي الأطراف التي تغذي الارهاب، بعيدا عن أي تدخل عسكري مثلما أكدت عليه منذ بدايات الأزمة في الجارة الشرقية وما اعقبها من تدخل لحلف الناتو .

وأكد ساحل أن الجزائر تراهن على حوار بيني بين الليبيين يحفظ وحدتهم الترابية من خلال لاتوافقات وطنية شاملة وجامعة تتعدى كل منطق الخلافات ومبنية على أساس المصالح العليا للشعب الليبي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى