آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل سعادة سفير دولة فلسطين المحتلة السيد فايز أبو عيطة رئيس الجمهورية يجري حركة جزئية في سلك الولاة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتسلم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد لدى الجزائر عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي السيد غريغ فيرغوس وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل السيد Boomo Frank Sofonia، الذ... وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل السيد Hrachya Poladyan، الذي س... استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل السيد Hector Igarza، ال... وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف يستقبل رئيسة اللجنة الدولية للصليب ال... الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في زيارة عمل وتفقد إلى الناحية العسكرية ال... مباركية عبد الكريم .. عملاق الصناعة الإلكترونية بالجزائر وزير الاتصال ينهي مهام كل من المدير الجهوي لوحدة قسنطينة فرع البريد السريع السيد بن طاية محمد الأمين... انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية-الجنوب افريقية عطاف يستقبل المدير العام للمنظمة الدولية للعمل السيد جيلبرت هونجبو الفيدرالية الصحراوية للرياضة تُدين و تستنكر وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يشرع في زيارة عمل وتفقد لولاية قسنطينة وزارة الاتصال: تنصيب السيدة ليلى زرقيط مديرة عامة بالنيابة لجريدة الجمهورية وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يتحادث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية رئيس الجمهورية يؤكد على مواصلة الدولة تمويل المؤسسات الناشئة مع إشراك القطاع الخاص رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة إقحام مؤسسات وطنية في تجسيد مشروع المدينة الإعلامية الجديدة مجلس الوزراء: رئيس الجمهورية يأمر الحكومة بتعميق دراسة القانون الأساسي للأسلاك الطبية وشبه الطبية

مساهل يشارك في اجتماع الاتحاد الافريقي ببرازافيل حول الوضع في ليبيا

انطلقت، هذا السبت برازافيل (جمهورية الكونغو) أشغال اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي الرفيعة المستوى حول ليبيا كما أوردته مصادر إعلامية.

ويمثل الجزائر في هذا اللقاء وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بصفته  ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

ويرأس لجنة الاتحاد الافريقي حول ليبيا الرئيس الكونغوليي دنيس ساسو نغيسوي وهي مكونة من رؤساء خمس دول أفريقية (جنوب أفريقيا وإثيوبيا وموريتانيا والكونغو والنيجر).

وحسب نفس المصادر الاعلامية يشارك في الاجتماع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة  الوفاق الوطنيي فائز السراج الى جانب رئيس مجلس النواب المنتهية عهدته عقيلة صالح ورئيس  مجلس الدولة الليبيي عبد الرحمن السويحلي، كما يحضر القمة أيضا المبعوث الأممي إلى ليبياي غسان سلامة.

وذكرت مصادر اعلامية من جهة أخرى أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج صرح  عقب وصوله إلى برازفيل إن “القمة تأتي في إطار جهود الاتحاد الأفريقي واللجنة  العليا  للاتحاد الأفريقي المعنية بوضع مقترحات للمساعدة في حل الأزمة  الليبية”.

كما أعرب  السراج عن أمله في أن “تسفر القمة عن حلول للأزمة السياسية  الراهنة في ليبيا, بما يضع حدًا لمعاناة الليبيين”.

و يندرج الاجتماع في إطار قرارات مؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي  التي تجدد التزام المنظمة الإقليمية بمساعدة الأطراف الليبية لإيجاد حل دائم لأزمة بلادهم.

و سيعكف الاجتماع  الذي يرأسه رئيس جمهورية الكونغو دونيس ساسو نغيسو  على “دراسة تطور الوضع في ليبيا مع استعراض الجهود الإقليمية  و الدولية التي تهدف إلى تسوية الأزمة في ليبيا.

ويرى المحلل السياسي مخلوف ساحل أن هذا الاجتماع يعتبر ” هاما” جدا من حيث تأكيد قادة الدول الافريقية على أولوية الحلول الافريقية والتصورات الافريقية للقضايا داخل القارة ، مشيرا في هذا الصدد إلى الدور الذي تلعبه الجزائر منذ عدة سنوات من أجل تجسيد هذا المبدأ في تسوية النزاعات والخلافات على المستوى القاري من جهة ومن جهة أخرى التاكيد على المقاربة الجزائرية من أجل تسوية سياسية مستديمة للازمة في ليبيا في إطار حوار شامل يقصي الأطراف التي تغذي الارهاب، بعيدا عن أي تدخل عسكري مثلما أكدت عليه منذ بدايات الأزمة في الجارة الشرقية وما اعقبها من تدخل لحلف الناتو .

وأكد ساحل أن الجزائر تراهن على حوار بيني بين الليبيين يحفظ وحدتهم الترابية من خلال لاتوافقات وطنية شاملة وجامعة تتعدى كل منطق الخلافات ومبنية على أساس المصالح العليا للشعب الليبي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى