آخر الأخبار
موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة جماهير "اليونايتد" تتسبب بخسارة صفقة بقيمة 280 مليون دولار الجزائر تدين بأشد العبارات الاعتداءات الاسرائيلية "المتطرفة" ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة الاتحاد الأوروبي يكشف عن موعد اعتماد "جوازات كوفيد" 90 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في الأقصى رغم العراقيل الإسرائيلية مجلة عسكرية: طيارون تايوانيون يهربون بمقاتلاتهم الأمريكية وطائرة بوينغ ضخمة إلى الصين النص الكامل لرسالة رئيس الجمهورية بمناسبة إحياء اليوم الوطني للذاكرة الأمم المتحدة.. إجراءات إسرائيل في القدس الشرقية قد ترقى إلى جرائم الحرب محمود عباس يمنح وساما لوالدة رئيس الشيشان جدل حول ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا.. هل تفقده إسطنبول؟ "مالي شغل بالسوق".. دراما نسائية سعودية تناقش "قضايا جريئة" أسعد خبر لعشاق البيتزا.. "اختراع" يحضرها في 3 دقائق مسؤول سعودي لـ"رويترز": نجري محادثات مع إيران مان يونايتد إلى نهائي "يوروبا ليغ".. وإيمري ينتقم من أرسنال السلطات الروسية تطالب "غوغل" برفع القيود عن تطبيق "شارع الأبطال" القوات الإسرائيلية تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك وتطلق القنابل الصوتية أردوغان: نسعى لاستعادة الوحدة التاريخية مع شعب مصر
اقتصاد

البنوك تهبط بالبورصة السعودية بعد خفض الفائدة الأمريكية

تراجعت الأسهم السعودية يوم الأحد 4 أغسطس – آب 2019  بفعل أسهم البنوك على خلفية خسائر الأسواق العالمية يوم الجمعة 2أغسطس-آب بعدما خفّض مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” أسعار الفائدة وأعقب ذلك خفض معظم البنوك المركزية في الخليج أسعار الفائدة أيضا.

قال بريتيش كيه. ديفاسي رئيس بحوث الأسهم في الراجحي المالية ”من المرجح أن تكون الأسباب وراء الضعف عوامل عالمية مثل خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة والمخاوف التجارية بعد تغريدات ترامب بشأن احتمال فرض رسوم عشرة بالمئة على سلع إضافية“.وتابع ”أثر خفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة على البنوك السعودية لأن هامش الفائدة الصافي تراجع بينما يشير فرض مزيد من الرسوم إلى ضعف الطلب العالمي وهو أمر سلبي لأسعار البتروكيماويات. ونظرا لأن هذين القطاعين يمثلان جزءا كبيرا من المؤشر السعودي، انخفضت المؤشرات“.

قال محمد فيصل بوتريك رئيس البحوث لدى الرياض المالية إن السوق السعودية تقتفي أثر هبوط البورصات الأمريكية يوم الجمعة ”فضلا عن تراجع صاف في أسعار النفط العالمية خلال الجلستين السابقتين“.

كما تضررت أسهم البنوك السعودية بأنباء عن سعي مجموعة بن لادن السعودية لتكليف مستشار مالي لإعادة هيكلة ديونها التي قد تتراوح بين 20 و30 مليار دولار.

قال بنك جولدمان ساكس في تقرير للعملاء إنه ”يتلقى استفسارات عن انكشاف البنوك السعودية علي مجموعة بن لادن“.وأضاف في التقرير بتاريخ الثاني من أغسطس آب ”في ظل الوضع المهيمن لمجموعة بن لادن في قطاع المقاولات السعودي لسنوات عديدة، قد يكون الانكشاف جوهريا من وجهة نظرنا“.

وأغلق المؤشر السعودي على تراجع 1.3 بالمئة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى