آخر الأخبار
بالصور.. إيقاف حافلة ليفربول المتجهة للملعب من سيارات مجهولة إطلاق ثلاثة صواريخ من لبنان باتجاه اسرائيل المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة عيد الفطر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية السيد قيس س... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد ... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتاني... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يُجري مكالمة هاتفية مع نائب رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا موسى ال... وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم يتلقى اتصالا هاتفيا من قبل وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: ليبيا وعصابات الأمم ؟!

في الفقه الإسلامي، هناك قاعدة ترى أن توصيف أي شيء يستحسن أن يبدأ باستبعاد ما ليس منه أولا، هذه القاعدة تنطبق على ليبيا فإذا أردنا أن نصف ما يحدث في ليبيا نبدأ باستبعاد الخارجين عن القانون من المرتزقة الروس الذين أتت بهم عصابات تابعة لبعض الدويلات ممثلة في ميليشيات حفتر والتي تريد بسط سيطرتها على ثروات ليبيا، مثلما تقول حكومة “فايز السراج” الشرعية ومصر يسبب العمالة والثروات التي يريد كل واحد اقتسام ريعها، ضف إلى ذلك فرنسا وإيطاليا وهذا بسبب ضغط الشركات المتعددة الجنسيات لاقتسام تركة القذافي وتحويل ليبيا إلى “بيرو العصر الجديد”.

اليوم العميل السابق لسي.أي.أي “خليفة حفتر” الماريشال الذي أسرته سابقا في “شريط أوزو” مجموعة جنود تشاديين بالعصي والحجارة ؟! يريد اليوم تنفيذ مهام قذرة لصالح قوى عظمى وصغرى مثله مثل شركة “Black water” والمرتزقة قدماء الجيش السوفييتي سابقا، هذه العصابات دخلت ليبيا بطلب وبالمناولة  وبالوكالة، فأساليبها العسكرية تذكرنا بميليشيات أو عصابة المرتزق الفرنسي « Bob Denard » في إفريقيا.

حالة الفوضى واللااستقرار في ليبيا المتضرر الوحيد فيها هي دول الجوار وعلى رأسها الجزائر ، واللااستقرار قد يشعل الساحل الإفريقي الذي قد يتحول إلى « Zone de repli » للميليشيات والعصابات التي قد تتحالف مع تجار المخدرات والجماعات الإرهابية ما دامت المصلحة واحدة وهي بريق العملة وما دامت ليبيا أرض خصبة لكل الجرائم من تهريب البشر إلى تهريب البترول والسلاح وكل هذا تحت أنظار Big Brother الذي أصبحت فيه الدبلوماسية الأمريكية في عهد دونالد ترمب في قبضة “المركب الصناعي العسكري الأمريكي” وما وجود “مايك بومبيو” مسؤول السي.أي.أي السابق على رأسها سوى دليل قاطع على أن مصائب أمم عند الو.م.أ “وهذا عندما يكون الجمهوريون في الحكم” فوائد؟!

وهذا من جورج بوش إلى ترامب لأن منطقهم الغاية تبرر الوسيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى