آخر الأخبار
لوناس مقرمان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يستقبل السيد غوران الكسيش،... بتكليف رئيس من الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يقوم بزيارة عمل إل... رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة أحمد عبد الله الصباح رئيسا جديدا للحكومة في الكويت بوريل: أوروبا ستدفع ثمنا باهضا في علاقاتها مع الدول العربية رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية الروسية بالجزائر العاصمة السيد عطاف يستقبل نظيره البيلاروسي وزارة الاتصال: وزير الاتصال يشرف على حفل استقبال لمدراء المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة رئاسة الجمهورية: منحة البطالة إنجاز لا رجعة فيه الوزير الأول يجري محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء و وزير خارجية دولة فلسطين رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا حرس الثورة الايراني يطلق على عملية الرد على هجوم القنصلية الايرانية بدمشق اسم عملية " الوعد الصادق" الحرس الثوري الإيراني: العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي ال... التلفزيون الإيراني يعلن بدء هجوم واسع بالمسيرات يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في فلسطين الم... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، السيد فانسنت بير... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية بجمهورية فنزويلا البوليفا... أحمد عطاف يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقي...
العالم

حزب العمال البريطاني يعرض برنامجه الانتخابي للتغيير الشامل في البلاد

كشف حزب العمال البريطاني المعارض يوم الخميس 21 نوفمبر 2019 عن برنامجه للانتخابات التشريعية التي ستجري الشهر المقبل، ووعد بتغيير اجتماعي جذري يشمل تأميم قطاعات رئيسية وإجراء استفتاء ثان على بريكست.  

ووصف زعيم الحزب جيرمي كوربن البرنامج بأنه “الخطة الأكثر جذرية وطموحا لتغيير بلدنا يتم طرحها منذ عقود” و”فرصة لا تتكرر للتغيير الحقيقي”.

ومن بين الوعود تأمين قطاع السكك الحديدية والمياه والطاقة وخدمات الإنترنت والاتصالات، إضافة إلى وضع استثمارات كبيرة في الخدمات العامة وإصلاح الشركات واقتراح اقتصار ساعات العمل الأسبوعية على 32 ساعة.

ووعد حزب العمال ب”ثورة صناعية خضراء” لمعالجة ما وصفه كوربين ب”حالة المناخ الطارئة” من خلال تركيز الوظائف الجديدة والصناعات على جهود معالجة الاحتباس الحراري.

إلا أن المشكلة الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي هي بريكست، إذ من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير، بعد أسابيع من الانتخابات العامة التي ستجري في 12 كانون الأول/ديسمبر.

وقال حزب العمال انه خلال ستة أشهر من توليه الحكومة، سيبرم اتفاق بريكست جديداً مع الاتحاد الأوروبي وسيجري استفتاء ثانيا على عضوية بريطانيا في الاتحاد.

وصرح أمام عدد من نشطاء الحزب ومرشحيه والإعلام “للشعب البريطاني الكلمة الأخيرة. ستنفذ حكومتنا نتائج الاستفتاء مهما كانت”.

وتظهر استطلاعات الرأي تراجع حزب العمال خلف حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون، ويقر العديد من النشطاء أن غموض موقف الحزب تجاه بريكست تضر به.

إلا أن كوربن يأمل في اجتذاب الناخبين مثلما فعل في الانتخابات التي جرت في 2017 من خلال التركيز على معالجة انعدام المساواة بعد تسع سنوت من إجراءات التقشف في ظل حكومات المحافظين.

وقال كوربن أثناء الكشف عن برنامج الحزب في مدينة برمنغهام وسط إنكلترا، إن البرنامج “مليء بالسياسات الشعبية التي أوقفتها المؤسسة السياسية لجيل كامل”.

وجدد هجماته على الأثرياء والمتنفذين والتي ميزت حملة حزب العمال حتى الآن، وقال “حان وقت التغيير الحقيقي”.

   – “انفاق طائش”

اشتمل البرنامج وعودا كبيرة مثل زيادة الرواتب للعاملين في القطاع الخاص بنسبة خمسة بالمئة، وإلغاء الرسوم الجامعية.

وقال كوربن إن حزب العمال سيعيد “احتكارات واضحة” إلى الملكية العامة بما يشمل الاستحواذ على جزء من شركة “بريتش تليكوم” العملاقة للاتصالات، وتوفير إنترنت مجاني للجميع.

ويخطط الحزب لزيادة هائلة في الاقتراض لتمويل الاستثمارات والذي قدر معهد الدراسات المالية سابقا قيمته بنحو 55 مليار جنيه إسترليني (71 مليار دولار) سنويا.

كما وعد حزب العمال بزيادة الضرائب على الخمسة بالمئة الذين يحصلون على أعلى عائدات، وزيادة ضرائب الشركات، وفرض ضرائب على شركات النفط والشركات المتعددة الجنسيات.

وسارع حزب المحافظين إلى مهاجمة تلك الخطط ووصفها بأنها “موجة إنفاق طائش يمكن أن تضر بشدة بالاقتصاد البريطاني”.

وصرح رئيس غرف التجارة البريطانية آدم مارشال أن الشركات سترحب بخطط تطوير البنى التحتية وكذلك بنهج أكثر انفتاحا تجاه الهجرة.

إلا أنه قال إن “السيطرة التامة ليست هي السبيل لذلك .. فالتدخلات المفرطة في حوكمة الشركات والارتفاعات الشديدة في الضرائب تخنق الابتكار والنمو”.

وأضاف كوربن أنه يتوقع عدائية من مجموعات الأعمال والمنافسين السياسيين والإعلام الذي يهيمن عليه اليمين، لأن “النظام يعمل لمصلحتهم”.

وقال إن النظام “يصب في مصلحتهم ولكنه لا يعمل في صالحكم”.

ويرغب حزب العمال في وضع العمال في مجالس إدارة الشركات والاستثمار في النقل وبناء 150 ألف منزل منخفض الكلفة في العام.

   – “الانتهاء من بريكست”

لم يكشف جونسون عن برنامجه الانتخابي بعد، ويتوقع أن يفعل ذلك في عطلة نهاية الأسبوع.

وقبل كشف حزب العمال عن برنامجه، أعلن جونسون عن خفض الضرائب على الرواتب ووعد ببناء مليون منزل على الأقل خلال خمس سنوات.

وبعد تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات، ينصب تركيز جونسون في الانتخابات على تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي في موعده المقرر في 31 كانون الثاني/يناير 2020.

وقال كوربن إن خطته لإجراء استفتاء ثانٍ حول بريكست كان مقاربة مسؤولة، لكن جونسون قال إن إعادة تنظيم الاستفتاء لن تؤدي إلا إلى مزيد من التأخير.

وقال “فقط لأننا سننهي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وننهي حالة عدم اليقين، نستطيع أن نخفض الضرائب على دافعي الضرائب الذين يكدون في العمل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى