آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
مجتمع

بالفيديو: “أصغر بيت في العالم” أصغر من شعرة رأس

حطم منزل منمنم عرضته جامعة كندية الأرقام القياسية إذ بلغ طوله عشرة ميكرومتر ليصبح “أصغر بيت في العالم”، بحسب مصمموه.

وصمم هذا البيت على شكل كعك الزنجبيل الذي يعد في فترة عيد الميلاد، وصنع من السيليكون بواسطة شعاع أيوني تحت مجهر إلكتروني على ما اوضح الباحث القيم على المشروع ترافيس كازاغراندي.

وتظهر صور رائعة نشرها المركز الكندي للإجهارية الإلكترونية بيتا فيه تفاصيل لا متناهية ولا سيما قرميد الموقدة وإطارات النوافذ وممسحة أرجل على شكل العلم الكندي.

وبلغ طول البيت 10 ميكروميتر (الميكروميتر الواحد جزء من مليون من المتر) وعرضه 6 ميكروميتر وهو أصغر من بيت منمنم مشابه أنجز العام الماضي في مختبر “فيمتو-سانت” الفرنسي في بوزانسون على ما قالت الجامعة الكندية التي أكدت أنها لم تكن تسعى إلى تحطيم أي رقم قياسي.

وقد وضع المنزل على رأس رجل ثلج. وصور إلى جانب شعرة من رأس إنسان تشبه كثيرا جذع شجرة تحت المجهر.وأوضح ترافيس كازاغراندي “إن الهدف من ذلك إظهار قدرات مركز الأبحاث على تحفيز الفضول العلمي لدى الرأي العام”.

والمركز مجهز بستة مجاهر إلكترونية وتجهيزات أخرى مستخدمة بشكل أساسي لأغراض البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى