آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
العالم

بومبيو يعرب عن “سخطه” للسيسي بعد وفاة أمريكي ـ مصري في السجون المصرية

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، يوم الأحد 18/1، للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن “سخطه” بعد الوفاة “المأسوية” لمواطن أميركي معتقل منذ 2013 في مصر، خلال لقاء على هامش أعمال مؤتمر ليبيا في برلين.

وكان مصطفى قاسم، المواطن الأميركي المصري (54 عاماً) الذي كان يعاني من السكري ومشاكل في القلب، قد توفي في 13 كانون الثاني/يناير، بعد أن بدأ قبل نحو ثلاثة أشهر إضراباً عن الطعام وتوقف في الأيام الأخيرة حتى عن شرب السوائل.

وأفاد بيان صادر عن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس أن بومبيو الذي التقى السيسي في برلين على هامش المؤتمر الدولي بشأن ليبيا، “عبّر عن سخطه حيال الوفاة غير الضرورية والمأسوية للمواطن الأميركي المعتقل في مصر مصطفى قاسم”، وكان بومبيو تناول قضية هذا المعتقل مع السلطات المصرية قبل وفاته كما نددت واشنطن في وقت سابق بوفاته في السجن واصفةً إياها بأنها “غير ضرورية ومأسوية وكان يمكن تجنبها”.

وقاسم مواطن مصري هاجر إلى الولايات المتحدة حيث حصل على الجنسية الأميركية واعتقل في 2013 خلال زيارة للقاهرة في وقت كانت السلطات المصرية تشنّ حملة على المتظاهرين ضد النظام، وقالت منظمات غير حكومية تمثّل عائلة قاسم إنه “ذهب ليصرّف المال في مركز تجاري” عندما طلب منه جنود أوراقه و”ضربوه وأوقفوه” لدى رؤيتهم جواز سفره الأميركي.

وحُكم على قاسم في 2018 بالسجن لمدة 15 عاماً بجرم المشاركة في تظاهرات ضد النظام لكن فريق الدفاع عنه أكد أنه لم يُقدّم أي دليل ضده أثناء المحاكمة التي استهدفت أكثر من 700 متهم.

وأصبحت لهجة واشنطن مؤخراً أكثر حدةً حيال الحكومة المصرية، رغم الصداقة التي يُظهرها باستمرار الرئيس دونالد ترامب ونظيره المصري، إذ تحدث بومبيو في الأشهر الأخيرة عن “مخاوف” على “حرية الصحافة ووضع حقوق الإنسان” في مصر، رداً على سلسلة توقيفات استهدفت صحافيين ومفكرين وناشطين سياسيين بعد تظاهرات نادرة في أيلول/سبتمبر ضد السيسي.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى