آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
العالم

رئيس مجلس النواب الأردني: صفقة القرن إهداء مجاني لإسرائيل”

انتقد رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة مساء الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني 2020 خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب “المشؤومة” للسلام واعتبر إعلانها “يوماً أسود” للقضية الفلسطينية.

وقال الطراونة في تصريحات لتلفزيون المملكة الرسمي عقب إعلان ترامب خطته، إن هذه الخطة “مشؤومة، ويوم أسود للقضية الفلسطينية يذكرنا بوعد بلفور”.

في عام 1917 وخلال الحرب العالمية الأولى، انتزع البريطانيون فلسطين من العثمانيين، وتعهدوا من خلال وعد بلفور في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر من تلك السنة بإقامة “وطن قومي للشعب اليهودي” على أراضيها.

وأكد الطراونة أن “هذه الخطة مرفوضة جملة وتفصيلا من الشعبين الأردني والفلسطيني”، مشيرا إلى عدم قبولها من “أي مواطن عربي أو منصف في العالم”.

واعتبر أن “صفقة القرن هذه معادلة من طرف واحد وإهداء مجاني لإسرائيل”.

وأعلن ترامب يوم الثلاثاء 28 يناير/ كانون الثاني 2020 من واشنطن والى جانبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خطته لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وسط رفض ومقاطعة من قبل الفلسطينيين.

من جهة أخرى، تظاهر مئات الأردنيين أمام السفارة الأميركية في عمان بالتزامن مع إعلان ترامب خطته رفضا لها.

وتجمع نحو 400 شخص قرب السفارة الأميركية في منطقة عبدون (غرب عمان) وسط تواجد أمني كثيف للتعبير عن رفضهم “صفقة القرن”.

ورفع مشاركون لافتات كتب عليها “فلسطين ليست للبيع، سنسقط كل صفقاتكم” و”أمريكا رأس الإرهاب، صفقتكم لن تمر. تسقط صفقة القرن وعرابيها”.

وهتف هؤلاء “فلسطين عربية”، و”فليسقط غصن الزيتون ولتحيا البندقية”، إضافة إلى “فلتسقط وادي عربة” في إشارة إلى اتفاقية السلام الموقعة بين إسرائيل والأردن عام 1994.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى