آخر الأخبار
فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جروا من فكّي تمساح "سعار السرقة".. خبراء يحذرون من اختراق أسرار اللقاح أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: مؤتمر ميونيخ … الأمن في زمن CORONA VIRUS ؟ !

عقد مؤتمر ميونخ للأمن تحت شعار أمن الخليج بمشاركة دول عظمى وشخصيات دولية بارزة، تمحورت جلسات النقاش فيه حول كيفية توفير الأمن في منطقة الخليج عن طريق إستراتيجيات أمنية وسياسية واقتصادية لمجابهة خطر الإرهاب وإخماد فتيل النزاعات الإقليمية.

هذا من المفهوم الأمني الذي يحتاج إلى العنصر البشري والوسائل التقنية، لكن الملفت للانتباه والجدير بالإشارة هو تزامن هذا المؤتمر مع انتشار فيروس كورونا العابر للقارات والذي منبعه الصين والذي حذر الخبراء في الصحة من احتمال انتشاره السريع والذي قد يمس حوالي 60 % من ساكنة العالم.

وهنا المعادلة الصعبة في الإستراتيجيات الأمنية وكيفية التصدي لهذا الفيروس القاتل والذي قد يتحول إلى سلاح فتاك في حرب الفيروسات لا يقل خطورة عن السلاح النووي والأسلحة البكتيرية وهل العالم في أمان من مخاطر الفيروسات والأوبئة؟

أسئلة يطرحها العالم بأسره في زمن تكديس الأسلحة وإهدار الأموال في سوق السلاح، بدل تخصيص وتسخير هذه الأموال في البحث العلمي والطبي من أجل صحة سليمة للجميع، أم أن بارونات السلاح أو المركب الصناعي الأمريكي هو الآمر الناهي في عالم متغير، فيه مصائب قوم عند قوم فوائد.

عالم يسيطر فيه بارونات السلاح وبارونات اللقاح على صحتنا وأمننا من الصين إلى ميونخ مرورا بالخليج والساحل الإفريقي وليبيا وسوريا بمؤتمرات وخطابات تروج لتجارة السلاح من أجل إنعاش اقتصادات دول عظمى على حساب صحة واقتصادات دول صغيرة ومملكات تعيش صراعات القصور في زمن الجور والفجور.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى