آخر الأخبار
فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جروا من فكّي تمساح "سعار السرقة".. خبراء يحذرون من اختراق أسرار اللقاح أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية
العالمسلايدر

استقالة سلامة بـ”تغريدة” تفجّر مفاجأة وتثير جدلاً في أروقة الأمم المتحدة

تسبّب إعلان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة استقالته عبر حسابه على “تويتر” بجدل في أروقة الأمم المتحدة في نيويورك. فبعد قرابة الساعة ونصف الساعة على تغريدته، أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن سلامة كان قد قدّم استقالته للأمين العام أنطونيو غوتيريس وطلب إعفاءه من مهامه كمبعوثه إلى ليبيا، وأن تلك الاستقالة جاءت عن طريق رسالة إلكترونية بعثها سلامة لغوتيريس.

ورجحت مصادر دبلوماسية في نيويورك، أنّ الأمين العام لم يرَ تلك الرسالة إلا لاحقاً. وهذا ما يفسر تلك الحيرة التي ضربت أروقة الأمم المتحدة في نيويورك، والمفاجأة، حيث لم يأتِ الإعلان عن طريق دوجاريك، الذي لم يعرف بالاستقالة إلا من “تويتر”، بحسب ما أكده الأخير

وقال، رداً على سؤال حول سبب خروج الإعلان من حساب سلامة وليس مكتب غوتيريس: “ما يمكننا تأكيده هو أنّ السيد سلامة أعلن قراره في تغريدة على تويتر. وهذه أول مرة سمعنا بها عن الاستقالة. تحدثت مع الأمين العام قبل أن آتي إلى المؤتمر الصحافي اليومي”.

وأكد دوجاريك أنه حصل على رسالة إلكترونية من سلامة يشرح فيها قراره وطلبه بأن يتم إعفاؤه من مهامه لأسباب صحية. وأضاف: “كما قلت فإن الأمين العام يثمن كل المجهودات التي قام بها سلامة، وقيادته لبعثة الأمم المتحدة في أوقات صعبة. وسنعمل الآن على انتقال سلس”. ورفض دوجاريك الخوض بتفاصيل أكثر حول توقيت وصول رسالة سلامة.

 
ولعل المفاجأة في استقالة سلامة كانت في توقيتها وليس في حصولها، فقد دار الحديث عن احتمال استقالته في أروقة الأمم المتحدة في نيويورك سابقاً، لكن أعضاء مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة رغبوا باستمراره في مهمته، على الرغم من عدم تحقيقه نجاحاً كبيراً، لأن حقائق على الأرض كانت تسبقه بعشر خطوات كلما تقدم هو خطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى