آخر الأخبار
وزارة الدفاع الوطني: إرهابي يسلم نفسه للسطات العسكرية ببرج باجي مختار سوناطراك: لقاء عمل مع شركات دنماركية البيت الأبيض: حلف الأطلسي سيطرح مبادرات أمنية "طموحة" وزير المخابرات الإيرانية السابق يكشف سبب رفض ترشح رفسنجاني لانتخابات 2013 اتفاق على تعاون عسكري بين إثيوبيا ودولة عربية تقرير: ارتفاع عدد قطع السلاح النووي المنتشرة في القوات العملياتية عالميا مقتل 53 شخصا جراء اعتداء عصابة لسرقة الماشية على 6 قرى في نيجيريا أحمدي نجاد: أكبر مسؤول إيراني لمكافحة التجسس الإسرائيلي كان جاسوسا لإسرائيل بايدن يكشف السر: لهذا لن أجري مؤتمرا صحفيا مع بوتن حفل شواء لزعماء السبع.. ماذا أكلوا ولماذا أثاروا الجدل؟ خلافات حادة داخل السلطات الليبية بعد زيارة الوفد التركي "نمبر وان"و"الملبن".. فوضى الألقاب تجتاح الوسط الفني بمصر من داخل المستشفى.. إريكسن يبعث رسالة لزملائه شاهد.. هدف تاريخي في "يورو 2020" الكنيست يمنح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة العملاق دجوكوفيتش بطلا لـ"رولان غاروس 2021".. زاخاروفا معلقة على إعلان "السبع الكبار" بشأن موسكو: الكرة في ملعبكم بايدن: أهمية الناتو حيوية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة بايدن: الملكة إليزابيث ذكرتني بأمي وسألتني عن بوتين وشي جين بينغ جونسون يطالب بمزيد من التحقيقات حول منشأ فيروس كورونا
مجتمع

كورونا: بين الخيال والحقيقة على شبكات الإنترنت

يثير وباء كورونا عددا هائلا من القصص والحكايات على شبكات التواصل الاجتماعي التي يمكن تصنيفها في إطار نظرية المؤامرة، أو في إطار رصد المصادفات الغريبة.

قصة “عيون الظلام” للكاتب الأمريكي دين كونتز والتي نشرت في الولايات المتحدة عام 1981، تثير عددا كبيرا من ردود الفعل والمبادلات بين مستخدمي الشبكة الدولية، إذ تتحدث عن ظهور فيروس يحمل اسم “ووهان 400” تشابه مواصفاته إلى حد كبير مواصفات فيروس كورونا، وقد أسماه الكاتب باسم المدينة الصينية التي انطلق منها الوباء الحالي، ويصف في الصفحات التي يتبادلها مستخدمو الشبكة الآثار المدمرة لهذا الفيروس، والمفترض أنه في رواية كونتز سلاح بيولوجي طوره الصينيون، وهي النقطة التي يختلف فيها الخيال عن الحقيقة، إلا أن تصريحات المتحدث باسم الحكومة الصينية تشاو لي جيان في حسابه على تويتر، تعيد المتابعين لنظرية المؤامرة مع الفارق أن المتحدث الصيني ألمح إلى مسئولية الجيش الأمريكية عن انتشار فيروس كورونا فيمدينة ووهان الصينية، إذ قال بالإنجليزية “متى ظهر المرض في الولايات المتحدة؟ كم عدد الناس الذين أصيبوا؟ ما هي أسماء المستشفيات؟ ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان. تحلوا بالشفافية! أعلنوا بياناتكم! أمريكا مدينة لنا بتفسير”.

ولكن الصين رفضت التعليق على هذه التصريحات، بصورة رسمية، إذ امتنع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ عن التعليق على تصريحات جيان أمام الصحفيين، مكتفيا بالقول إن المجتمع الدولي لديه أفكار مختلفة حول أصل الفيروس الذي أصاب أكثر من 100 ألف شخص على مستوى العالم.

وتعيد هذه القصص التي تنتشر على هامش أزمة وباء كورونا، إلى الأذهان رواية The Sum of All Fears أو “مجموع كل المخاوف” والتي نشرها الكاتب الأمريكي الشهير توم كلانسي عام 1991 في الولايات المتحدة، وتم إخراجها كفيلم عام 2002، وتروي قصة اعتداء إرهابي بأسلحة ذرية يستهدف مدينة أمريكية كبرى، وتظهر في المشاهد التي تم تصويرها قبل هجمات 11 سبتمبر، عمليات تدمير واسعة النطاق، تذكر إلى حد بعيد بالاعتداءات الإرهابية الشهيرة، مما أثار جدلا، في ذلك الوقت، حول الرواية والفيلم في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى