آخر الأخبار
فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جروا من فكّي تمساح "سعار السرقة".. خبراء يحذرون من اختراق أسرار اللقاح أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية
مجتمع

ساكيلاروبولو أول امرأة على رأس الدولة في تاريخ اليونان

أصبحت إيكاتيريني ساكيلاروبولو أول امرأة تتولى رئاسة الدولة في تاريخ اليونان، والقاضية السابقة البالغة 63 عاما، التي ستترأس البلاد لولاية من خمس سنوات، تسلمت، يوم الجمعة 13/3، زمام الحكم، متعهدة بحماية حدود البلاد والدفاع عن حقوق الإنسان مع دعوة اليونانيين إلى توخي الحذر واتباع التعليمات الصحية لاحتواء فيروس كورونا المستجد مع تسجيلها أكثر من 100 إصابة، وكانت قد حددت أولوياتها وهي معالجة الأزمة الاقتصادية والتغير المناخي وموجة الهجرة.

وأدت ساكيلاروبولو اليمين الدستورية في البرلمان امام الاسقف ايرونيموس، رئيس الكنيسة الارثوذكسية في اليونان، ووضعت إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول، قبل أن تتوجه إلى القصر الرئاسي لمراسم تسلم وتسليم مع الرئيس المنتهية ولايته بروكوبيس بافلوبولوس.

وقد انتخبت ساكيلاروبولو في البرلمان في كانون الثاني/يناير باصوات 261 نائبا من بين 300 نائب، وكانت تحتل منصب رئيسة المحكمة الادارية أي مجلس الدولة، قبل ذلك.

وستبدأ ولايتها بمواجهة مع تركيا المجاورة التي سمحت لعشرات الاف اللاجئين بالاحتشاد عند الحدود، وقالت الرئيسة الجديدة أنه على اليونانيين “صد عدوان من يخططون ضد سيادتنا الوطنية باستغلال الألم الإنساني”، كما أكدت أن على اليونان “واجب انساني” بالدفاع عن “العاجزين واليائسين”.

ورغم أن الرئيس في اليونان هو رأس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة إلا أن المنصب يعتبر فخرياً إلى حد كبير، ويصادق الرؤساء اليونانيون على الحكومات والقوانين ولديهم من الناحية الفعلية سلطة إعلان الحرب، لكن فقط بالتوافق مع الحكومة.

ويأتي ذلك فيما أعلنت اليونان حتى الآن عن 117 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، توفي أحدهم الخميس بعد عشرة أيام في المستشفى، ويرقد ثلاثة أشخاص في العناية المركزة فيما أغلقت الحكومة لأسبوعين المدارس والجامعات والملاعب وصالات السينما والنوادي الرياضية وسواها من مواقع التجمعات المغلقة، في مسعى لمكافحة الفيروس.

ودعت الرئيسة عامة الناس الى التقيد بالتعليمات الصحية “لتجنب نشر الذعر” الذي يمكن أن يدمر النظام الصحي ويضر بالاقتصاد، وأعربت عن أملها في أن يؤدي انتخابها إلى تحسين وضع جميع اليونانيات في الاسرة والمجتمع، وقالت “حان الوقت للنساء في هذا البلد لكي يدركن أن بإمكانهن تحقيق أحلامهن بناء على قدراتهن دون مواجهة عقبات لمجرد انهم ولدن اناثاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى