آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: الصحة العالمية ولعبة الأمم ؟ !

تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول منظمة الصحة العالمية وطريقة معالجتها لفيروس كورونا تطرح عدة تساؤلات حول دور المنظمات الدولية في لعبة الأمم، فترامب يدعي أن منظمة الصحة العالمية ارتكبت أخطاء فادحة في عدم تقديرها لخطورة فيروس كورونا عند بداية ظهوره في الصين وهذا لاعتبارات سياسية ؟!

فهل هذا صحيح؟ سؤال ستجيب عنه الأيام المقبلة أو بعد كورونا وسيتم تحديد المسؤوليات وإحصاء الضحايا ودفن الموتى وستفتح الدفاتر السياسية حول سير وتسيير المنظمات الدولية بدءا بمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة الأوبك والطاقة الذرية وهذا لأن النظام العالمي سيتغير بعد كورونا وموازين القوى ستتغير وستبرز تحالفات جديدة بقيادة الصين وروسيا على حساب الترويكا التقليدية فرنسا، بريطانيا والو.م.أ.

لأن أشباح ضحايا كورونا ستعطل إرادة اقتصادات وقوى ستصبح تسمى : قديما كانت تسمى قوى عظمى، وسيعوض بارونات اللقاح بارونات السلاح وستعوض المخابر الطبية المجمع الصناعي العسكري الأمريكي.

والعالم بعد كورونا لن يكون مثلما كان قبلها، سواء بمنظمة الصحة العالمية العاجزة حتى على التقدير فما بالك بالتسيير.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى