آخر الأخبار
فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جروا من فكّي تمساح "سعار السرقة".. خبراء يحذرون من اختراق أسرار اللقاح أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية
العالم

باريس تحاول التموضع في الملف الليبي

باريس تحاول التموضع في الملف الليبيمنذ إطلاق حكومة الوفاق الوطني لعمليّة “عاصفة السلام” بدعم جوي تركي نجحت قواتُها  في استعادة الغرب الليبي من قوات المشير حفتر المدعوم من فرنسا وروسيا والامارات  ومصر. وهو ما يعني تغيرا كبيرا  في موازين القوى وسقوطَ   الغرب   الليبي من العاصمة طرابلس   إلى معبر راس جدير الحدودي مع تونس في يد جيش الوفاق.

الا ان هذه الخسارة التي تاتي في اطار حرب الوكالة تقلق فرنسا المتخوّفةً من اتّفاق بين روسيا وتركيا، يجعلها تخرجُ من اللعبة خاوية الوفاض، ناهيك على ان حدودها على مرمى حجر من بؤرة النزاع هذه ، التي تعج بالمنظمات الارهابية والمرتزقة وطالبي العبور الى الضفة الاوروبية من المتوسط .

قصر الليزيه انتهج سياسة التعبئة الدبلوماسية المكثفة لاعادة تموضعه ، وطالب باستئناف المفاوضات انطلاقا من الواقع القائم على الأرض، بما في ذلك تقاسم ٌالموارد النفطية.

وانهى ازمة دبلوماسية اشتعلت مؤخرا مع الجزائر بسبب وثائقي عن الحراك ، ليستعين بالجزائر التي تملك هوامش مناورة مع الطرفيين الليبيين، وسبق لها ان اشرفت على عديد المفاوضات بينهٌما، ولها اطولُ حدود مع ليبيا، وحدود ُمضطربة مع منطقة الساحل التي تنشط فيها القوات الفرنسية ولا يرضيها ابدا الانخراط المتزايد لتركيا وروسيا في ليبيا من جهة والتواجدً الامركيي في تونس من جهة اخرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى