آخر الأخبار
فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جروا من فكّي تمساح "سعار السرقة".. خبراء يحذرون من اختراق أسرار اللقاح أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية
العالم

الأمريكيون يحيون الذكرى 155 لإنهاء العبودية بإسقاط تمثال جنرال جنوبي

احتفل آلاف الأمريكيين بذكرى “جونتينث”، وهو اسم يدمج كلمتي يونيو و19 بالإنجليزية، وهو “يوم التحرير” الذي أدرك خلاله “العبيد” في غالفستون في تكساس أنّهم صاروا أحراراً، كافة مناطق البلاد قبل 155 عاما.

في واشنطن، أسقط متظاهرون، ليلة الجمعة 19/6 – السبت 20/6، تمثال الجنرال الكونفدرالي ألبرت بايك، وهو التمثال الوحيد لشخصية كونفدرالية في العاصمة، والكونفدرالية هي الحكومة التي أعلنتها 7 ولايات جنوبية عام 1860، وأعلنت الانفصال عن الولايات المتحدة لرفضها إلغاء نظام الرقيق، وكانت الخطوة الأولى نحو الحرب الأهلية الأمريكية.

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على تويتر، بالحادث الذي وصفه “بالعار على بلادنا”، واتهم شرطة واشنطن بأنها “لم تقم بعملها ووقفت متفرجة على  التمثال وهو يسقط ويحرق”.

وتركزت التظاهرات المنددة بـ”العنصرية والقمع وعنف الشرطة” التي تم تنظيمها بدعوة من النوادي المحلية لكرة السلة في محيط النصب التذكاري لمارتن لوثر كينغ في العاصمة الجمعة.

وكانت التظاهرة التي خرجت قرب البيت الأبيض احتفالية حيث رقص المئات على وقع موسيقى “غو غو” الشعبية التي نشأت في واشنطن في الستينات والسبعينات، قبل أن يسيروا في شوارع وسط المدينة.

وتصاعدت الدعوات، في الأسابيع الأخيرة، إلى إزالة النصب التذكارية لشخصيات لعبت دوراً في معسكر الكونفدراليين خلال الحرب الأهلية (1861-1865)، والمنتشرة بكثرة في جنوب البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى