آخر الأخبار
لاجئة أوكرانية تحاول سرقة بنك بولندي صادرات الوقود الأزرق من روسيا إلى الصين تبلغ مستوى قياسيا السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة محكمة شراڨة: محاربة ظاهرة الممارسة غير القانونية لبيع وتسويق المواد الصيدلانية عبر شبكات التواصل الا... رئيس الجمهورية يتحادث في اتصال هاتفي، مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، السيد دونيس ساسو نقيسو طبيبة روسية تنصح بعدم إهمال وجبة الإفطار هل تمثل تحديا لبلاده؟.. البيت الأبيض يعلق على زيارة رئيس الصين المرتقبة إلى السعودية بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى CNN: رئيس الصين يزور السعودية الخميس لحضور قمتين عربية وخليجية “ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية
آراء وتحاليل

الطبعة الثالثة والأخيرة.. لن نحتفل بل نحزن

 

استيقظت، هذا الصباح، على رسائل التهاني المتبادلة بين الصحافيين في العيد الوطني للصحافة الذي يصادف الـ 22 أكتوبر من كل سنة ، وارتأيت أن أشارك زملائي بطرح بعض التساؤلات وتوجيه تهنئة واحدة “للجماعة”، على أنها أغرقت المهنة في فوضى كبيرة..

 

–  هل يمكننا الاحتفال بالعيد الوطني للصحافة في ظل التضييق الذي يتعرض له الصحفي والكثير من الصحف والقنوات التلفزيونية ؟

 

– هل يمكننا الاحتفال بالعيد والوطني للصحافة في ظل الفوضى التي يتخبط فيها مجال السمعي بصري؟

 

– هل يمكننا الاحتفال ونحن من دون سلطة الضبط الخاصة بالصحافة المكتوبة، ودون تفعيل سلطة الضبط السمعي بصري؟

 

– هل يمكننا الاحتفال بالعيد والمهنة غارقة في وحل الرداءة بعيدا عن أخلاقيات المهنة وأبجديات الممارسة؟

 

– هل يمكننا الاحتفال بالعيد الوطني للصحافة في وقت لا يتقاضى الصحافيون رواتبهم لشهور، ويهانون طيلة أيام السنة؟ وفي وقت تغلق فيها العناوين والمؤسسات الإعلامية؟

 

– هل يمكننا الاحتفال بالعيد الوطني للصحافة في وقت نتعرض فيه للتضييق حتى في كتاباتنا على شبكات التواصل الاجتماعي؟

 

– هل يمكننا الاحتفال بعيدنا الوطني ورئيسنا مختطف؟ وهل نحتفل وشعبنا يتألم؟ ونحتفل وبلدنا يتراجع كل يوم؟ وهل نحتفل بالتضييق والاحتقار والتحايل، وبالاغتيال الذي تتعرض له المهنة؟

 

– طبعا لن نحتفل.. بل نحزن على حال صحافتنا وجزائرنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى