آخر الأخبار
روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة رسميا.. ناغلسمان يمدد عقده مع ألمانيا جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر زيدان يضع شرطا واحدا لتدريب بايرن ميونخ السعودية تعلق على تداعيات الفيتو الأمريكي بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة مسؤول إيراني: لا نخطط لرد فوري على الهجوم على أراضينا عطاف يعقد لقاءين ثنائيين مع نظيره البرازيلي، السيد ماورو فييرا، وكذا مع نظيره الأردني، السيد أيمن ال... اختتام فعاليات الطبعة الثالثة للندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 10 إلى 17 أفريل 2024 ممثل فلسطين أمام مجلس الأمن : منح العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه "رفع جزء من الظلم التاريخ... الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يستقبل رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطل... المحطة الثانية في زيارة وزير الاتصال لولاية وهران: محطة الارسال لمؤسسة البث الاذاعي والتلفزي بجبل قه... عطاف يشدد على ضرورة منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يتفقد مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف) عطاف يلتقي المفوض العام لوكالة الأونروا، السيد فيليب لازاريني عطاف يجري لقاءً ثنائيا مع المبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني، وعضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسط... عطاف يجري محادثات ثنائية مع المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الاوسط، السيد تور وينسلاند
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال.. الساحل الإفريقي بين حسابات الجار ورهانات الكبار

منذ ظهور الجماعات الإسلامية المسلحة في الساحل الإفريقي وسقوط نظام القذافي بليبيا والفوضى العارمة، التي تلته ونزوح الآلاف من الأفارقة مدججين بالأسلحة نحو الساحل وبداية ظاهرة خطف الأجانب والتفجيرات الإرهابية، التي تحصل من حين لآخر في مالي، النيجر..، جعلت الكثير من المراقبين والمحليين المهتمين بالساحل الإفريقي يحاولون البحث عن إجابة لسؤال تبدو لهم الإجابة عليه غير واضحة، وهو ما هو تأثير هذه الفوضى وعدم الاستقرار على الجزائر وجنوبها الحيوي ضف إلى ذلك التواجد العسكري الأجنبي بهذه المنطقة، الأمريكي، الفرنسي وحتى عناصر من الكومندوس الإسرائيلي، كلهم متواجدون بحجة مكافحة الإرهاب أو لحماية مصالحهم الاقتصادية “AREVA” لفرنسا وحلم أمريكا إقامة قاعدة عسكرية بتمنراست لدواعي إستراتيجية إستخبارية قوبلت بالرفض من الجزائر لأن عقيدة الجيش الجزائري سليل جيش التحرير لا يقبل إقامة قواعد عسكرية على أراضيه ولأن الولايات المتحدة الأمريكية دارس سيئ للتاريخ والجغرافيا، مازال يناور ومتواجد بالساحل وله قواعد معلنة بالنيجر وغير معلنة بمالي وبوركينا فاسو والتشاد.

 

بالمقابل فرنسا المستعمر التاريخي للمنطقة يريد أن يبقى اللاعب الأساسي بالساحل حفاظا على مصالحه الحيوية والاستراتيجية فالشركة “AVERA” ، مثلا وزن سياسي واقتصادي فوجودها ضروري وحمايتها بالنسبة لفرنسا أمر ضروري، لكن الجزائر بحدودها الجنوبية الشاسعة لا تقبل التدخل العسكري أو الاختراق لحدودها ،وهي تراقب الوضع في دول الجوار من أجل صد الهجرة غير الشرعية والتصدي للجماعات الإرهابية المتواجدة بالمنطقة.

 

وتحاول بالمقابل المساهمة في حل الأزمات الموجودة بالتحلي بواجب الحل السياسي والتنمية المستدامة بعيدا عن أي تدخل عسكري مستغلة بريق الدبلوماسية المعتمد على الحوار والاستماع لجميع الأطراف المتنازعة.

 

الجزائر الدولة الوحيدة بالمنطقة التي ليست لها مصالح أو بالأحرى أطماع ،فالمغرب مثلا يناور من أجل حشد دعم دبلوماسي ضد استقلال الصحراء الغربية مقابل استثمارات اقتصادية فهذا إن كان غير مشروع من الناحية الأخلاقية فيبقى مشروعا من الناحية البرغماتية ولذلك تبقى الجزائر الأكثر معرفة من غيرها بالحقيقة الكامنة وراء كل المبادرات سواء كانت اقتصادية أو عسكرية أو دبلوماسية وهذا ما جعل مجلس الأمن مؤخرا يؤيد الطرح الجزائري فيما يتعلق بالساحل بأن الحل هو التنمية الاقتصادية للقضاء على التطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية بعيدا عن لغة السلاح وعسكرة المنطقة.

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى