آخر الأخبار
كلمة السيد وزير العدل حافظ الأختام، بمناسبة إنعقاد الدورة السادسة والثلاثين 36 لمجلس وزراء العدل الع... بعد الصعود الصاروخي.. بتكوين تتعثر أغذية مفيدة للرجال.. احرصوا على تناولها وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا فضيحة رشوة تهز "أبل" بعد واقعة "الأسلحة النارية" هداف بروج يغيب عن دوري الأبطال بسبب "مقعد الحافلة" 11 لاعبا.. الفيفا يعلن أسماء المرشحين لجائزة الأفضل في 2020 فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جروا من فكّي تمساح "سعار السرقة".. خبراء يحذرون من اختراق أسرار اللقاح أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك
مجتمع

متوسط الحرارة بين عامي 2020 و2024 سيكون أعلى بدرجة مقارنة مع فترة الثورة الصناعية

قالت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة 2020-2024  سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.

وتظهر التوقعات المناخية الجديدة الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن كل المناطق تقريبا باستثناء بعض القطاعات في المحيطات الجنوبية، ستسجل درجات حرارة أعلى من المستويات الحالية. وسيكون الطقس أكثر رطوبة مقارنة بالسنوات الأخيرة، على مرتفعات عالية في العالم وفي منطقة الساحل، وأكثر جفافا على الأرجح في شمال أميركا الجنوبية وشرقها.

أما شمال الأطلسي فسيشهد رياحا غربية أقوى ما يتسبب بمزيد من العواصف في أوروبا الغربية. وبسبب نشاط الإنسان، زادت حرارة الأرض درجة مئوية واحدة على الأقل منذ 1850-1900 ما أدى إلى تزايد كبير في الكوارث الطبيعية. وكانت السنوات الخمس الأخيرة الأعوام الأكثر حرا التي تسجل حتى الآن.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن متوسط الحرارة العالمية ستبقى أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل حتى العام 2024. وتبلغ أرجحية أن تتجاوز 1,5 درجة مئوية مقارنة مع المستويات المسجلة قبل الثورة الصناعية خلال سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة، نسبة 20%.

في المقابل، من غير المرجح أن يتجاوز متوسط الحرارة العالمية خلال السنوات الخمس المقبلة (2020-2024) 1,5 درجة مئوية. ولا تأخذ هذه التوقعات بالاعتبار التعديلات في انبعاثات غازات الدفيئة والرذاذات المسجلة خلال مرحلة الحجر المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس إن تراجع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هذه السنة لن يؤدي إلى انخفاض في تركزاته في الجو التي تقف وراء ارتفاع الحرارة العالمية. وأضاف “شددت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مرات عدة على أن التباطؤ الصناعي والاقتصادي الناجم عن كوفيد-19 لا يمكن أن يحل مكان تحرك دائم ومنسق من أجل المناخ”.

وترى المنظمة للعام 2020 أن المساحات الشاسعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي ستشهد حرارة أعلى ب0,8 درجة مئوية مقارنة بمرحلة 1981-2010.

وسيكون الاحترار في القطب الشمالي أعلى بمرتين من المعدل العالمي خلال 2020 في حين أن مناطق كثيرة في أميركا الجنوبية وإفريقيا الجنوبية وأستراليا ستعرف ظروفا أكثر جفافا مقارنة بالسنوات الأخيرة.

وحذر بيتيري تالاس من أن جائحة كوفيد-19 “تسببت بأزمة صحية واقتصادية حادة على الصعيد العالمي لكن في حال لم نكافح التغير المناخي سيكون الرفاه البشري والأنظمة البيئية والاقتصادية مهددة على مدى قرون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى