آخر الأخبار
أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية الماتادور يحطم "الماكينة الألمانية" بنصف دزينة أهداف فرنسا والإرهاب.. ماذا تعني أرقام السنوات الأخيرة ؟
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: الساحل، فرنسا … والرمال المتحركة ؟ !

ما هي نتائج التواجد العسكري الفرنسي في الساحل؟ سؤال أصبح يطرح بإلحاح، وماذا أضافت عملية “برخان” لمنطقة الساحل الإفريقي ولسكانه؟  

كثرت العمليات الإرهابية وزادت واللفيف الأجنبي الفرنسي واحد، هل كان التدخل العسكري الفرنسي ارتجال سياسي في منطقة لا تعرف فيها فرنسا “الطوبوغرافيا” وما هو الدور الحقيقي للجمعيات الفرنسية الغير حكومية المنتشرة بالساحل؟ وماذا قدمت لعجلة التنمية؟

التواجد الفرنسي زعزع استقرار الساحل الإفريقي والجزائر حذرت منذ الوهلة الأولى من خطورة عسكرة الساحل وهذا ما زاد من تكاثر الجماعات الإرهابية ومن تعاظم دور الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر فوق رمال متحركة، فمكافحة الإرهاب تحتاج إلى تنمية وإلى تعاون دولي شفاف بدون حسابات ولا اللعب والرقص مع الذئاب.

قبائل الساحل بحاجة إلى تنمية مستدامة وليس إلى لعب أطفال وعلب التونة؟ ! لذلك يجب إعادة دراسة الساحل من جديد وفق معايير إنسانية وجيوسياسية لتنظيفه من الإرهاب والجريمة المنظمة بدل الارتجال والهرولة نحو المجهول واللعب على جميع الحبال وفق خطط ظرفية بدل إستراتيجية دائمة واضحة المعالم والأهداف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى