آخر الأخبار
الوزارة الأولى تُصدر بيانًا حول ما تشهده الساحة النقابية مؤخرًا في الجزائر ( النص الكامل) بوقدوم يتطرق مع وزيرة خارجية البوسنة والهرسك إلى آفاق تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل الشيخ أحمد الناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الدو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس مجلس الوزراء الإيطالي انطلاق المباحثات بين مصر وتركيا.. وملفات ثقيلة على الطاولة مجلس الإِشراف على فيسبوك يؤيد حظر ترامب إشادة وتنويه.. فرنسا تكشف قيمة صفقة رافال وموعد التسليم لمصر في مفاجأة.. امرأة من مالي تضع 9 توائم بدلا من 7 تقييم استخباراتي يحدد التهديدات الأمنية ضد الولايات المتحدة إفتتاحية مجلة الجيش لشهر ماي: "وسقطت الأقنعة" جميلة بخير.. أيقونة الجزائر تكسب "معركة الوباء" كيف سيقسم الطلاق ثروة غيتس؟ محامون أميركيون يجيبون مباحثات استكشافية بين مصر وتركيا..وملفان أساسيان على الطاولة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يستقبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية  فسخ العقد مع شركة إنجاز مشروع مستشفى 240 سريرًا بتقرت لتأخر الأشغال  وزارة العدل: حجز ومصادرة عدة أملاك منقولة وعقارية عبر التراب الوطني في اطار مكافحة الفساد ولاية أمريكية تنتظر قانونا يعاقب مواقع التواصل الاجتماعي التي تحظر السياسيين محكمة إسرائيلية تعرض على عائلات فلسطينية التنازل عن منازلها للمستوطنين ميلان يجمد مفاوضات التجديد بعد مواجهة بين المشجعين ودوناروما حمدوك يعين مناوي حاكما لإقليم دارفور
أخبار

الجزائر ترفض تعيين قنصل إسباني بسبب مولاته للمغرب

رفضت، الجزائر، تعيين الدبلوماسي الإسباني “خوسي ماريا ريداو”، قنصلًا عامًا جديدًا لبلاده بالجزائر دون تبريرات، عملًا بنصوص “معاهدة فيينا” للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية ،والتي لا تُلزمُ الدول والحكومات بتقديم مبرراتها لرفض مثل هذه المقترحات.

 

وتحاشى، الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، بن علي الشريف، الخوض في الموضوع خلال تصريحات صحافية أدلى بها لوكالة الأنباء الرسمية، بينما قالت مصادر جزائرية إنّ هذا القرار سابقة بتاريخ الدبلوماسية الجزائرية والتي لم تتعوّد على رفض مقترحات الدول الكبرى لتعيين دبلوماسيين أجانب في بعثات لديها.

 

ويظهر أنّه من بين أسباب الرفض هي مواقف “خوسي ماريا ريداو” من النزاع بالصحراء الغربية ودعمه للأطروحة المغربية التي تتمسك بــ”الأقاليم الصحراوية” كجزء من التراب المغربي، وتهجّمه في أوقاتٍ سابقة على حكومة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بسبب مساندتها لجبهة البوليساريو، وإيواء عناصرها بمخيمات “تندوف” جنوبي البلاد.

 

ونقلت مصادر متطابقة أن الدبلوماسي الشاب اتهم في السابق “جبهة البوليساريو” التي تتنازع مع المغرب على الأراضي الصحراوية، بأنها حركة إرهابية وهو ما ترفضه الجزائر التي تعتبرها “حركة تحرّر وطني لتصفية آخر قضايا الاستعمار بأفريقيا”.

 

وقالت، وسائل إعلام محلية أن اهتمام “ماريا ريداو”  بالكاتب الفرنسي “ألبير كامو” والرافض لاستقلال الجزائر ثمّ صداقته مع الكاتب الإسباني “خوان غويتيسولو” الذي أقام بمدينة مراكش المغربية لأكثر من عشرين سنة وحتى وفاته في يونيو/حزيران الماضي، هي من بين الدوافع وراء التحفظ الجزائري عليه.

 

ولكنّ صحيفة “الباييس”، الإسبانية كتبت أنّ سبب رفض الجزائر لاعتماد “خوسي ماريا ريداو” يعود لنقص خبرته ومدى قدرته على شغل هذا المنصب الحساس، وأبرز المصدر ذاته أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية قد أبدت تفّهمها واحترامها للموقف الجزائري، وأبلغتها باستعدادها لاقتراح مسؤول آخر يستوفي الشروط اللازمة لشغل منصب قنصل إسبانيا العام بالجزائر.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى