آخر الأخبار
إيطاليا تسجل 253 وفاة وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا "رويترز": الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية تقرير حول محمد صلاح يقتحم مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا البيت الأبيض: الضربات الجوية في سوريا تهدف لإرسال رسالة مفادها بأن بايدن يعمل على حماية الأمريكيين إدارة بادين تصدر تقرير مقتل خاشقجي الجمعة..خروج العشرات إلى الشارع في أول جمعة.. مسلحون مجهولون يخطفون أكثر من 300 تلميذة في نيجيريا الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية الكونغرس يصوت على خطة "منقوصة" لإنعاش الاقتصاد انتخاب رئيس من أصل عربي يشعل دولة إفريقية ليفربول يتعرض لـ"ضربة موجعة".. "القائد" خضع لعملية جراحية لهذا السبب.. فايزر تدرس منح "جرعة ثالثة" من لقاح كورونا ولد قدور ولعنة "أوغيستا" أين يدفع السائقون أغلى رسوم الطريق؟.. تصنيف يكشف الدول أميركي قتل 3 أشخاص وطهى قلب أحدهم مع البطاطا سان جيرمان يطمئن بشأن "عقد نيمار": على الطريق الصحيح بعد اتهام محاولة الانقلاب.. رئيس وزراء أرمينيا يخاطب أنصاره النفط في أعلى مستوى له خلال 13 شهرا ثنائية ميسي تساعد برشلونة في التفوق على إلتشي نجل ترامب يدلي بشهادته أمام النيابة حول "فاتورة" حفل التنصيب
أخبار

الجزائر ترفض تعيين قنصل إسباني بسبب مولاته للمغرب

رفضت، الجزائر، تعيين الدبلوماسي الإسباني “خوسي ماريا ريداو”، قنصلًا عامًا جديدًا لبلاده بالجزائر دون تبريرات، عملًا بنصوص “معاهدة فيينا” للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية ،والتي لا تُلزمُ الدول والحكومات بتقديم مبرراتها لرفض مثل هذه المقترحات.

 

وتحاشى، الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، بن علي الشريف، الخوض في الموضوع خلال تصريحات صحافية أدلى بها لوكالة الأنباء الرسمية، بينما قالت مصادر جزائرية إنّ هذا القرار سابقة بتاريخ الدبلوماسية الجزائرية والتي لم تتعوّد على رفض مقترحات الدول الكبرى لتعيين دبلوماسيين أجانب في بعثات لديها.

 

ويظهر أنّه من بين أسباب الرفض هي مواقف “خوسي ماريا ريداو” من النزاع بالصحراء الغربية ودعمه للأطروحة المغربية التي تتمسك بــ”الأقاليم الصحراوية” كجزء من التراب المغربي، وتهجّمه في أوقاتٍ سابقة على حكومة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بسبب مساندتها لجبهة البوليساريو، وإيواء عناصرها بمخيمات “تندوف” جنوبي البلاد.

 

ونقلت مصادر متطابقة أن الدبلوماسي الشاب اتهم في السابق “جبهة البوليساريو” التي تتنازع مع المغرب على الأراضي الصحراوية، بأنها حركة إرهابية وهو ما ترفضه الجزائر التي تعتبرها “حركة تحرّر وطني لتصفية آخر قضايا الاستعمار بأفريقيا”.

 

وقالت، وسائل إعلام محلية أن اهتمام “ماريا ريداو”  بالكاتب الفرنسي “ألبير كامو” والرافض لاستقلال الجزائر ثمّ صداقته مع الكاتب الإسباني “خوان غويتيسولو” الذي أقام بمدينة مراكش المغربية لأكثر من عشرين سنة وحتى وفاته في يونيو/حزيران الماضي، هي من بين الدوافع وراء التحفظ الجزائري عليه.

 

ولكنّ صحيفة “الباييس”، الإسبانية كتبت أنّ سبب رفض الجزائر لاعتماد “خوسي ماريا ريداو” يعود لنقص خبرته ومدى قدرته على شغل هذا المنصب الحساس، وأبرز المصدر ذاته أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية قد أبدت تفّهمها واحترامها للموقف الجزائري، وأبلغتها باستعدادها لاقتراح مسؤول آخر يستوفي الشروط اللازمة لشغل منصب قنصل إسبانيا العام بالجزائر.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى