آخر الأخبار
فيديو لعملية إنقاذ بطولية.. يحرر جروا من فكّي تمساح "سعار السرقة".. خبراء يحذرون من اختراق أسرار اللقاح أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية
مجتمع

ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند بلغ نقطة اللاعودة ولن يعوضه تساقط الثلوج

أفاد علماء أن ذوبان الغطاء الجليد في غرينلاند بلغ نقطة اللاعودة مشددين على أنه سيستمر بالتقلص “حتى لو توقف الاحترار المناخي اليوم” لأن تساقط الثلوج لم يعد يعوض خسارة الجليد.

وجاء في بيان صادر عن جامعة أوهايو ستايت حيث يعمل معدو الدراسة “لقد تجاوزت الكتل الجليدية في غرينلاند نقطة اللاعودة حيث يعجز تساقط الثلوج المؤدي إلى إعادة تشكيل الغطاء الجليدي سنويا، عن تعويض الجليد الذائب في المحيط”.

ونشرت الدراسة في مجلة “نيتشر كومنكويشنز إيرث أند إينفايرمنت”.

ويؤثر التغير المناخي بشكل كبير على الكتل الجليدية فيما يهدد ذوبان الغطاء الجليدي عشرات ملايين الأشخاص عبر العالم.

في الثمانينيات والتسعينيات، كان الغطاء الجليدي يفقد حوالى 450 غيغاطن من الجليد سنويا (حوالى 450 مليار طن) لكن تساقط الثلوج كان يعوض هذه الخسارة على ما كتب العلماء بعد تحليل بيانات ممتدة على 40 سنة تقريبا.

ومع الألفية الجديدة، تسارع الذوبان ليصل إلى 500 غيغاطن لكن الثلوج لم تعد تعوض هذه الخسارة.

وشددت الدراسة على أن “الغطاء الجليدي في غرينلاند يفقد من كلته بوتيرة متسارعة في القرن الحادي والعشرين ما يجعله المساهم الأكبر في ارتفاع مستوى مياه البحر”.

لكن علماء آخرون يرون أنه من المبكر الحديث عن نقطة اللاعودة رغم قلقهم البالغ من ذوبان الجليد في غرينلاند المرتبط بالتغير المناخي.

وكانت دراسة سابقة صادرة منذ فترة قصيرة عن جامعة لينكولن البريطانية سيساهم ذوبان الجليد بارتفاع مستوى البحار ب10 إلى 12 سنتمترا بحلول 2100.

ورأت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في 2013 أن مستوى البحار سيرتفع 60 سنتيمترا بحلول نهاية القرن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى