آخر الأخبار
السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة محكمة شراڨة: محاربة ظاهرة الممارسة غير القانونية لبيع وتسويق المواد الصيدلانية عبر شبكات التواصل الا... رئيس الجمهورية يتحادث في اتصال هاتفي، مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، السيد دونيس ساسو نقيسو طبيبة روسية تنصح بعدم إهمال وجبة الإفطار هل تمثل تحديا لبلاده؟.. البيت الأبيض يعلق على زيارة رئيس الصين المرتقبة إلى السعودية بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى CNN: رئيس الصين يزور السعودية الخميس لحضور قمتين عربية وخليجية “ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود
سلايدر

مقاطعة المغرب لمنتدى مكافحة الإرهاب بالجزائر “لا حدث”

غاب، المغرب كما كان منتظرا عن اجتماع اكبر تكتل إفريقي لمكافحة الارهاب،مخافة الوقوع في إحراج أمام المجموعة الدولية، بالنظر إلى أن مجموعة العمل للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب حول غرب إفريقيا المجتمعة، اليوم، بالجزائر، متفقة على أن عائدات المخدرات وعلى راسها الحشيش، الذي تصدره الرباط يعد أحد روافد التمويل الرئيسة للمنظمات الإرهابية في القارة السمراء.

وعلى عكس الرباط، التي فضلت كالعادة سياسة الكرسي الفارغ وعدم تحمل مسؤوليتها امام جيرانها الأفارقة بشأن سياستها المتراخية في مجال مكافحة الاتجار بالمخدرات، أكدت الجزائر على لسان وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل أن الجزائر تحافظ على “مستوى عال من اليقظة ” داخل أراضيها وعلى طول حدودها كما تجدد استعدادها لـ” تعزيز” تعاونها في مجالي الحدود و الشرطة مع جميع بلدان المنطقة.

وقال، مساهل، في مداخلة له خلال أشغال هذا الاجتماع أن الجزائر التي “عانت الأمرين خلال التسعينيات من آفة عودة المقاتلين الارهابيين الأجانبي تحافظ على مستوى عال من اليقظة داخل أراضيها وعلى طول الحدود وتجدد استعدادها لتعزيز تعاونها في مجالي الحدود و الشرطة مع كل بلدان المنطقة”.

وشدد وزير الشؤون الخارجية على “ضرورة العمل سويا على تجفيف مختلف مصادر تمويل الارهاب بمنطقة غرب افريقيا و من بين هذه المصادر اختطاف رهائن مقابل فديات و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان بجميع أشكالها و الاستغلال المثمر اليوم لشبكات الهجرة غير الشرعية و الاسلحة و المخدرات و الهيروين و خاصة الحشيش و المتاجرة بالأشخاص و تبييض الاموال التي تدر أرباحا طائلة تسمح للجماعات الإرهابية بالتوفر على امكانيات مالية هامة للتمويل، و مواصلة و توسيع نشاطها الإجرامي الى بلدان أخرى”.

و أكد أن الجزائر “ستواصل دعم جهود منظمة الأمم المتحدة من أجلتجريم دفع الفديات مقابل تحرير الرهائن و كل الأعمال الرامية الى تجفيف مختلف مصادر تمويل الارهاب”.

و أوضح أنه من هذا المنطلق “فإننا ننظم بالشراكة مع مملكة هولاندا أول اجتماع اقليمي حول العلاقة بين الارهاب و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان الأربعاء القادم بالجزائر.

وقال مساهل إن تهديد الارهاب “يبقي قويا في العديد من مناطق العالم كما أنه محل انشغال كافة المجموعة الدولية التي تواصل حشد وسائل معتبرة للقضاء عليه”.

وأضاف أن “إفريقيا لم تسلم من ذلك لأن الجماعات الإرهابية توسع نطاق عملياتها إلى ما وراء الساحل والقرن الإفريقي” محذرا من أنه “إن لم تتم محاربتها بشدة فستتوسع أكثر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى