آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
الحدثسلايدر

رئيس الجمهورية يأمر بوضع تصور لتأسيس هيئة للتسيير و الصيانة و أخرى للتسيير الديني و العلمي لجامع الجزائر

أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، بوضع تصور لتأسيس هيئتين، تضطلع الأولى بالتسيير اليومي لجامع الجزائر و صيانته، فيما تتولى الثانية التسيير الديني والعلمي المحض له، حسب ما أورده بيان لمجلس الوزراء.

وخلال ترأسه للاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، المنعقد عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، كلف رئيس الجمهورية وزيري الشؤون الدينية والأوقاف والسكن والعمران والمدينة، تحت إشراف الوزير الأول، بوضع تصور لتأسيس هيئتين تهتم الأولى بالتسيير اليومي والصيانة للمجمع والثانية تتولى التسيير الديني والعلمي المحض له.

كما أسدى تعليمات، في ذات الصدد، بـ”رصد الاعتمادات المالية اللازمة” لتسيير جامع الجزائر ابتداء من أول نوفمبر القادم (المبرمج لتدشينه)، مع “إعداد مشروع ميزانية تدرج فيها عائدات هذا المجمع الحضاري”.

ومن جهة أخرى، عبر رئيس الجمهورية عن ”ارتياحه” لما شاهده أثناء الزيارة التفقدية التي قام بها، الخميس الماضي، إلى جامع الجزائر وملحقاته، شاكرا القائمين على المشروع والكفاءات الوطنية التي “راعت في إنجاز هذه التحفة المعمارية، والصرح الحضاري والديني والثقافي ما تزخر به الجزائر من أصالة وتنوعٍ ثقافي وعمقٍ تاريخي”، يضيف البيان.

يذكر أن رئيس الجمهورية كان قد وجه، خلال زيارته لجامع الجزائر، تعليمات لوزير الشؤون الدينية بضرورة إنشاء “هيئة علمية على أعلى مستوى” تتكفل بالجانب العلمي في هذا الصرح، داعيا إلى “الاستعانة بالمعاهد الكبرى في العالم، شرط احترام المرجعية الدينية الوطنية الوسطية وكذا الاستعانة بإسهامات دولية من العالم الاسلامي، ماعدا ما يتعارض مع توجهاتنا”.

كما أسدى أيضا توجيهاته بضرورة التنسيق مع الوزير الأول للتعاقد مع شركة “كبرى” للتكفل بالصيانة والاعتناء بكل المرافق، مشددا في هذا الشأن على أن ”الاعتناء بثالث مسجد في العالم بعد الحرمين يتطلب شركة تكون في مستوى الشركة التي تسير أحد الحرمين”.

كما أوضح أن مهام هذه الشركة التي “ينبغي أن يكون في استطاعتها الاعتناء بـ30 هكتارا بما فيها من مرافق”، ستخص “الأمن والصيانة والتعليم”، مع منحها “إمكانية المناولة مع شركات ناشئة” للقيام بمختلف المهام.

و على صعيد ذي صلة، أمر رئيس الجمهورية بأن يشتمل جامع الجزائر على تكوين ما بعد التدرج بالنسبة للجامعات الجزائرية والدول الإفريقية مع تكوين الأئمة في مستوى عال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى