آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
صحة

ما هي مؤشرات الموجة الثانية من فيروس كورونا؟

لمتابعة تطور الوباء تستند الحكومة والسلطات الصحية على عدد كبير من المؤشرات الموثوقة. وسوف تضاف مؤشرات أخرى مثل تحليل مياه الصرف الصحي.

أربعة مؤشرات يتم اتباعها بصفة خاصة وتتصف بمستوى من اليقظة والتنبيه. وعندما يتم تجاوز هذا المستوى ينطلق “تحليل مخاطر متعمق” في المنطقة الجغرافية المعنية. حسب ما ١ذكرته وزارة الصحة.

المؤشرات الأربعة هي:

1 معدل عدد الاختبارات الإيجابية لكل مائة الف شخص في الأسبوع. مستوى اليقظة عند 10 والتنبيه عند 50.

2 معدل الإيجابية في الاختبارات. مستوى اليقظة عند 5 في المائة والتنبيه عند 10 في المائة.

3 نسبة الأسرة في الرعاية المركزة في المستشفيات، مستوى اليقظة عند 40 في المائة والتنبيه عند 60 في المائة.

4 معدل تكاثر الفيروس. في حال كانت الفاعلية أقل من 1، وإن لم يكن كذلك فإنه  يزداد بسرعة الى حد ما. مستوى اليقظة هو 1 والتنبيه هو 1.5.

لإنتاج الخارطة المذكورة تم اختيار الاستناد بصفة أساسية على معدل الإصابة والنتيجة الإيجابية – وهذه يتم تحديدها وفقا لمتوسط الأيام السبعة الأخيرة، وهذا يتم تقديره من قبل سلطات الصحة العامة الفرنسية، مع فارق محتمل.

وفي سياق خطر عودة الوباء، لا يبدو ان نسبة الاسرة في العناية المركزة هي الأنسب. ومن الناحية النظرية فإن المؤشرات الأخرى تتقدم على هذا المؤشر.

أما بالنسبة لفاعلية معدل تكاثر الفيروس، في حال كانت مفيدة جدا، الا ان طريقة احتسابها لاتزال غير عامة. بالإضافة الى ذلك فإن البيانات التي قدمتها الحكومة وسلطات الصحة العامة الفرنسية ليست واضحة تماما. فالتحديثات جزئية وغير منتظمة وتقتصر على المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى