آخر الأخبار
الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا
العالم

دول العالم تصطف خلف اسبانيا وترفض استقلال “كتالونيا”

 

توالت ردود الأفعال الدولية على إعلان إقليم كتالونيا استقلاله عن إسبانيا، الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2017، الذي أعقبها إعلان مجلس الشيوخ الإسباني تفويض حكومة مدريد فرض الحكم المباشر على الإقليم.

 

أول المعلقين على القرار كان واشنطن، التي اعتبرت أن كاتالونيا “جزء لا يتجزأ من إسبانيا” معربة عن دعمها إجراءات مدريد لإبقاء البلاد “قوية وموحدة”، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عقب إعلان الإقليم استقلاله.

 

أما رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر أكد أن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة إلى “مزيد من التصدعات” بعد إعلان كاتالونيا استقلالها عن إسبانيا من جانب واحد.

 

وقال يونكر إن الاتحاد الأوروبي “ليس بحاجة إلى مزيد من التصدعات والانقسامات”، خلال زيارته إلى غويانا الفرنسية في أميركا الجنوبية في بيان يعلن دعمه الضمني للحكومة الإسبانية في مدريد.

 

وتابع “لا يجب أن نقحم أنفسنا في الجدل الداخلي في إسبانيا، لكنني لا أرغب في رؤية اتحاد أوروبي يتكون من 95 بلداً في المستقبل”، في تحذير من الأزمة التي تشجع مساع انفصالية أخرى في أوروبا.

 

كما أعلن المتحدث باسم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، أن بريطانيا “لا ولن تعترف” بإعلان برلمان كاتالونيا استقلال الإقليم من جانب واحد.

 

وقال المتحدث إن الإعلان “قائم على تصويت اعتبرته المحاكم الإسبانية غير شرعي. ما زلنا نرغب في تطبيق حكم القانون، واحترام الدستور الإسباني والحفاظ على وحدة إسبانيا”.

 

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد “دعمه الكامل” لرئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي من أجل “احترام” دولة القانون في إسبانيا، وذلك بعد إعلان كاتالونيا استقلالها من جانب واحد.

 

وقال ماكرون “لدي شخص (واحد) أخاطبه في إسبانيا، رئيس الوزراء (…) هناك دولة قانون في إسبانيا بقواعد دستورية ينبغي احترامها. دعمي الكامل لرئيس الوزراء الإسباني”، وذلك رداً على الصحافيين في اليوم الثاني من زيارته إلى غويانا الفرنسية في أميركا الجنوبية.

 

ألمانيا أيضاً أعلنت عدم اعترافها بإعلان إقليم كاتالونيا الإسباني استقلاله من جانب واحد، حسب ما صرح ناطق باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

وكتب ستيفن شيبرت على تويتر “الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الأوضاع في كاتالونيا” و”لا تعترف بإعلان الاستقلال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى