آخر الأخبار
المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة حلول رمضان "مطلوب دولي".. يحيى موسى وقرار إغلاق قنوات الإخوان في تركيا رقم قياسي للإصابات.. الهند الثانية عالميا بعدد إصابات كورونا سد النهضة.. هذه هي تفاصيل الموقف الأميركي فيديو لحظات الرعب.. مواجهة بالرصاص في هاواي منتدى الإستثمار و تطوير المؤسسات يُكرّم الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيّد توفيق حكّار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتبادل ورئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد الفتاح السيسي في اتص... غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ينشر تغريدة على حسابه في تويتر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التو... بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور)
سلايدر

زيتوني: “تجمع المعهد فرنسي ليس صدفة”

 

 

أعلن، وزير المجاهدين، طيب زيتوني، أن التجمع الكبير الذي عرفه  المعهد الفرنسي بالجزائر، من قبل شباب جزائريين، ليس بريئا وتفوح منه رائحة السياسة، مؤكدا “أنه لا يشكك في وطنية هؤلاء الشباب”.

 

وقال، زيتوني، لما سئل في مقابة مع القناة الإذاعية الأولى حول  التجمع الكبير للشباب أمام المركز الثقافي الفرنسي “لا وجود للصدفة مع السياسة لكننا لا نشك في نفس الوقت في وطنية أبنائنا.

 

وبمناسبة إحياء ذكرى الثورة التحريرية، كشف، الوزير، عن مسح شامل خلص إلى إحصاء 1273 مقبرة شهداء،  250مربع للشهداء و 1449مركز للتعذيب والتنكيل إبان الثورة التحريرية وآلاف المواقع التي شهدت معارك مع المستعمر الفرنسي  وعملية  الإحصاء لا تزال متواصلة لأرشفتها ،كما تطرق وزير القطاع وفي إطار الترويج للتاريخ إلى تسليم 32شريطا وثائقيا تاريخيا إلى مؤسسة التلفزيون الجزائري وإنجاز فيلمين للعقيد لطفي والبطل كريم بلقاسم وآخر هو في اللمسات الأخيرة للشهيد العربي بن مهيدي استخدمت فيه أحدث التقنيات السمعية البصرية ناهيك عن التفكير في إطلاق قناة تاريخية للذاكرة الوطنية.

 

وحول استرجاع الأرشيف الوطني من الدول الصديقة عن طريق القنوات الديبلوماسية الممثلة للجزائر في الخارج، أوضح وزير المجاهدين أن هناك  تنسيق بين وزارتي الخارجية والمجاهدين في هذا المجال وقد تم استرجاع أرشيف الجزائر من 12 دولة عربية وصديقة والعمل متواصل لاسترداد كل ما له علاقة بالثورة التحريرية من منطلق أن الأرشيف الوطني هو مطلب الشعب و مسؤولية الدولة.

 

وتحدث، زيتوني، عن الأرشيف الوطني المتواجد في فرنسا، واعتبر أن ما تم استرجاعه من الجانب الفرنسي لا يمثل سوى 2بالمئة من الموروث التاريخي الوطني، مشددا على التمسك بهذا المطلب الشعبي إلى جانب 3 ملفات أخرى تتعلق  بالمفقودين المقدر عددهم بألفي مفقود تم إحصاؤهم بمختلف الولايات منهم من كان في مراكز التعذيب ومراكز الشرطة ومن أخذ عنوة من بيته إلى جانب ملف تعويضات التفجيرات النووية في الجنوب.

 

وتطرق، الوزير، إلى قضية استرجاع جماجم الشهداء المقاومة الوطنية المتواجدة في فرنسا منذ أكثر من قرن ونصف من الزمن، حيث أعلن عن وجود اتصالات مع الطرف الفرنسي لإعادة بعث مفاوضات اللجان المشتركة بين الجانبين عن طريق وزارة الخارجية  والتي توقفت بمجيء الانتخابات الرئاسية الفرنسية مشيرا إلى مساعي مصالحه الوزارية لإحراز تقدم في هذه الملفات وتسطير برنامج محدد لعمل اللجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى