آخر الأخبار
مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور) "كلاسيكو الأرض".. التشكيلة الأساسية لمواجهة الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام
زووم 48

200 مليار دينار ديون سونلغاز لدى زبائنها ببومرداس

 

وصلت، المستحقات المالية غير المدفوعة من طرف زبائن مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز لبومرداس إلى 2.04 مليار دج مسجلة بذلك “ارتفاعا “مقارنة بـ 2016 حيث قدرت ب 1.89 مليار دج، حسبما أفاد به اليوم الخميس مدير المؤسسة.

 

وأوضح، بيتر عبد القادر، لـوأج أن غالبية المستحقات تعود إلى الهيئات الإدارية والبلديات والقطاع الخاص حيث بلغت مستحقاتهم ما يزيد عن 1.27 مليار دج ما يمثل أزيد من 67 بالمائة من مجمل المستحقات المذكورة فيما  بلغت قيمة مستحقات المواطنين العاديين 0.77  مليار دج.

 

ولمواجهة هذه الوضعية المالية “الصعبة” أكد السيد بيتر أن مؤسسة سونلغاز أطلقت منذ فترة حملة لتحصيل مستحقاتها حيث سخرت لذلك كل الإمكانيات من بشرية ومادية لتنفيذ برنامج تدخلات أسفرت في حصيلة أولية عن استرجاع ما يزيد عن 20  مليون دج والعملية متواصلة إلى غاية تحقيق أهدافها كاملة.

 

وحسب نفس المسؤول فإن هذه الوضعية أصبحت “تثقل” كاهل المؤسسة و”ترهن” تنمية استثماراتها ودفعتها لتنفيذ هذه الحملة مشددا على أن المهمة “ليست سهلة” ولكن ليس هناك خيار أخر أمام تفاقم مستحقاتها المالية الإجمالية.

 

وفي نفس إطار استرداد المستحقات أودعت المؤسسة إلى غاية نهاية 2016 ما يزيد عن 13.600 قضية لدى العدالة جراء عدم تسديد فواتير الاستهلاك ومختلف التعديات والغش و السرقات التي تتعرض لها المؤسسة يوميا واسترجعت المؤسسة جراء ذلك مستحقات مالية لا تقل عن 65 مليون دج.

 

من جهة أخرى وبغرض التقليص من حالات الغش و السرقة و التدقيق في كميات استهلاك الكهرباء ذكر السيد بيتر بأنه تم استكمال تجهيز مراكز التوزيع بنحو ألف عداد إلكتروني تضاف إلى نحو 200 عداد جهزت بها قبل ذلك عدة مراكز لتوزيع الكهرباء كتجربة أولى عبر الولاية.

 

كما رصدت المؤسسة في إطار تحسين وعصرنة ورقمنة مختلف خدماتها يبرسم البرنامج التنموي لسنة 2014 ي غلاف مالي لا يقل عن 160 مليون دج أنجز من خلاله شبكة للألياف البصرية لربط مختلف مراكز وشبكات توزيع و المراكز التجارية.

 

ورصدت المؤسسة كذلك برسم المخطط التنموي ل 2016 ما يزيد عن 1500 مليون دج لإنجاز مشاريع هامة سلم الجزء الأكبر منها و الباقي قيد التسليم إضافة إلى مشاريع أخرى شرع في إنجازها سنة 2015 من خلال رصد غلاف مالي يزيد عن 700 مليون دج.

 

تجدر الإشارة إلى أن كمية استهلاك الكهرباء عبر الولاية عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعا بنسبة تزيد عن 30 بالمائة حيث انتقلت من 900 جيغاواتر سنة 2009 إلى 1200 جيغاواتر سنة 2012 وإلى ما يزيد عن 1300 جيغاواتر نهاية شهر سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى