آخر الأخبار
وزارة الدفاع الوطني: إرهابي يسلم نفسه للسطات العسكرية ببرج باجي مختار سوناطراك: لقاء عمل مع شركات دنماركية البيت الأبيض: حلف الأطلسي سيطرح مبادرات أمنية "طموحة" وزير المخابرات الإيرانية السابق يكشف سبب رفض ترشح رفسنجاني لانتخابات 2013 اتفاق على تعاون عسكري بين إثيوبيا ودولة عربية تقرير: ارتفاع عدد قطع السلاح النووي المنتشرة في القوات العملياتية عالميا مقتل 53 شخصا جراء اعتداء عصابة لسرقة الماشية على 6 قرى في نيجيريا أحمدي نجاد: أكبر مسؤول إيراني لمكافحة التجسس الإسرائيلي كان جاسوسا لإسرائيل بايدن يكشف السر: لهذا لن أجري مؤتمرا صحفيا مع بوتن حفل شواء لزعماء السبع.. ماذا أكلوا ولماذا أثاروا الجدل؟ خلافات حادة داخل السلطات الليبية بعد زيارة الوفد التركي "نمبر وان"و"الملبن".. فوضى الألقاب تجتاح الوسط الفني بمصر من داخل المستشفى.. إريكسن يبعث رسالة لزملائه شاهد.. هدف تاريخي في "يورو 2020" الكنيست يمنح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة العملاق دجوكوفيتش بطلا لـ"رولان غاروس 2021".. زاخاروفا معلقة على إعلان "السبع الكبار" بشأن موسكو: الكرة في ملعبكم بايدن: أهمية الناتو حيوية بالنسبة لأمن الولايات المتحدة بايدن: الملكة إليزابيث ذكرتني بأمي وسألتني عن بوتين وشي جين بينغ جونسون يطالب بمزيد من التحقيقات حول منشأ فيروس كورونا
زووم 48

200 مليار دينار ديون سونلغاز لدى زبائنها ببومرداس

 

وصلت، المستحقات المالية غير المدفوعة من طرف زبائن مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز لبومرداس إلى 2.04 مليار دج مسجلة بذلك “ارتفاعا “مقارنة بـ 2016 حيث قدرت ب 1.89 مليار دج، حسبما أفاد به اليوم الخميس مدير المؤسسة.

 

وأوضح، بيتر عبد القادر، لـوأج أن غالبية المستحقات تعود إلى الهيئات الإدارية والبلديات والقطاع الخاص حيث بلغت مستحقاتهم ما يزيد عن 1.27 مليار دج ما يمثل أزيد من 67 بالمائة من مجمل المستحقات المذكورة فيما  بلغت قيمة مستحقات المواطنين العاديين 0.77  مليار دج.

 

ولمواجهة هذه الوضعية المالية “الصعبة” أكد السيد بيتر أن مؤسسة سونلغاز أطلقت منذ فترة حملة لتحصيل مستحقاتها حيث سخرت لذلك كل الإمكانيات من بشرية ومادية لتنفيذ برنامج تدخلات أسفرت في حصيلة أولية عن استرجاع ما يزيد عن 20  مليون دج والعملية متواصلة إلى غاية تحقيق أهدافها كاملة.

 

وحسب نفس المسؤول فإن هذه الوضعية أصبحت “تثقل” كاهل المؤسسة و”ترهن” تنمية استثماراتها ودفعتها لتنفيذ هذه الحملة مشددا على أن المهمة “ليست سهلة” ولكن ليس هناك خيار أخر أمام تفاقم مستحقاتها المالية الإجمالية.

 

وفي نفس إطار استرداد المستحقات أودعت المؤسسة إلى غاية نهاية 2016 ما يزيد عن 13.600 قضية لدى العدالة جراء عدم تسديد فواتير الاستهلاك ومختلف التعديات والغش و السرقات التي تتعرض لها المؤسسة يوميا واسترجعت المؤسسة جراء ذلك مستحقات مالية لا تقل عن 65 مليون دج.

 

من جهة أخرى وبغرض التقليص من حالات الغش و السرقة و التدقيق في كميات استهلاك الكهرباء ذكر السيد بيتر بأنه تم استكمال تجهيز مراكز التوزيع بنحو ألف عداد إلكتروني تضاف إلى نحو 200 عداد جهزت بها قبل ذلك عدة مراكز لتوزيع الكهرباء كتجربة أولى عبر الولاية.

 

كما رصدت المؤسسة في إطار تحسين وعصرنة ورقمنة مختلف خدماتها يبرسم البرنامج التنموي لسنة 2014 ي غلاف مالي لا يقل عن 160 مليون دج أنجز من خلاله شبكة للألياف البصرية لربط مختلف مراكز وشبكات توزيع و المراكز التجارية.

 

ورصدت المؤسسة كذلك برسم المخطط التنموي ل 2016 ما يزيد عن 1500 مليون دج لإنجاز مشاريع هامة سلم الجزء الأكبر منها و الباقي قيد التسليم إضافة إلى مشاريع أخرى شرع في إنجازها سنة 2015 من خلال رصد غلاف مالي يزيد عن 700 مليون دج.

 

تجدر الإشارة إلى أن كمية استهلاك الكهرباء عبر الولاية عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعا بنسبة تزيد عن 30 بالمائة حيث انتقلت من 900 جيغاواتر سنة 2009 إلى 1200 جيغاواتر سنة 2012 وإلى ما يزيد عن 1300 جيغاواتر نهاية شهر سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى