آخر الأخبار
لاجئة أوكرانية تحاول سرقة بنك بولندي صادرات الوقود الأزرق من روسيا إلى الصين تبلغ مستوى قياسيا السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة محكمة شراڨة: محاربة ظاهرة الممارسة غير القانونية لبيع وتسويق المواد الصيدلانية عبر شبكات التواصل الا... رئيس الجمهورية يتحادث في اتصال هاتفي، مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، السيد دونيس ساسو نقيسو طبيبة روسية تنصح بعدم إهمال وجبة الإفطار هل تمثل تحديا لبلاده؟.. البيت الأبيض يعلق على زيارة رئيس الصين المرتقبة إلى السعودية بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى CNN: رئيس الصين يزور السعودية الخميس لحضور قمتين عربية وخليجية “ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية
محلي

200 مليار دينار ديون سونلغاز لدى زبائنها ببومرداس

 

وصلت، المستحقات المالية غير المدفوعة من طرف زبائن مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز لبومرداس إلى 2.04 مليار دج مسجلة بذلك “ارتفاعا “مقارنة بـ 2016 حيث قدرت ب 1.89 مليار دج، حسبما أفاد به اليوم الخميس مدير المؤسسة.

 

وأوضح، بيتر عبد القادر، لـوأج أن غالبية المستحقات تعود إلى الهيئات الإدارية والبلديات والقطاع الخاص حيث بلغت مستحقاتهم ما يزيد عن 1.27 مليار دج ما يمثل أزيد من 67 بالمائة من مجمل المستحقات المذكورة فيما  بلغت قيمة مستحقات المواطنين العاديين 0.77  مليار دج.

 

ولمواجهة هذه الوضعية المالية “الصعبة” أكد السيد بيتر أن مؤسسة سونلغاز أطلقت منذ فترة حملة لتحصيل مستحقاتها حيث سخرت لذلك كل الإمكانيات من بشرية ومادية لتنفيذ برنامج تدخلات أسفرت في حصيلة أولية عن استرجاع ما يزيد عن 20  مليون دج والعملية متواصلة إلى غاية تحقيق أهدافها كاملة.

 

وحسب نفس المسؤول فإن هذه الوضعية أصبحت “تثقل” كاهل المؤسسة و”ترهن” تنمية استثماراتها ودفعتها لتنفيذ هذه الحملة مشددا على أن المهمة “ليست سهلة” ولكن ليس هناك خيار أخر أمام تفاقم مستحقاتها المالية الإجمالية.

 

وفي نفس إطار استرداد المستحقات أودعت المؤسسة إلى غاية نهاية 2016 ما يزيد عن 13.600 قضية لدى العدالة جراء عدم تسديد فواتير الاستهلاك ومختلف التعديات والغش و السرقات التي تتعرض لها المؤسسة يوميا واسترجعت المؤسسة جراء ذلك مستحقات مالية لا تقل عن 65 مليون دج.

 

من جهة أخرى وبغرض التقليص من حالات الغش و السرقة و التدقيق في كميات استهلاك الكهرباء ذكر السيد بيتر بأنه تم استكمال تجهيز مراكز التوزيع بنحو ألف عداد إلكتروني تضاف إلى نحو 200 عداد جهزت بها قبل ذلك عدة مراكز لتوزيع الكهرباء كتجربة أولى عبر الولاية.

 

كما رصدت المؤسسة في إطار تحسين وعصرنة ورقمنة مختلف خدماتها يبرسم البرنامج التنموي لسنة 2014 ي غلاف مالي لا يقل عن 160 مليون دج أنجز من خلاله شبكة للألياف البصرية لربط مختلف مراكز وشبكات توزيع و المراكز التجارية.

 

ورصدت المؤسسة كذلك برسم المخطط التنموي ل 2016 ما يزيد عن 1500 مليون دج لإنجاز مشاريع هامة سلم الجزء الأكبر منها و الباقي قيد التسليم إضافة إلى مشاريع أخرى شرع في إنجازها سنة 2015 من خلال رصد غلاف مالي يزيد عن 700 مليون دج.

 

تجدر الإشارة إلى أن كمية استهلاك الكهرباء عبر الولاية عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعا بنسبة تزيد عن 30 بالمائة حيث انتقلت من 900 جيغاواتر سنة 2009 إلى 1200 جيغاواتر سنة 2012 وإلى ما يزيد عن 1300 جيغاواتر نهاية شهر سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى