آخر الأخبار
الفريق السعيد شنقريحة يشرف على تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية بعنوان " الحزم 2021 " بتندوف مع اقتراب تنصيب بايدن.. البنتاغون يخشى "هجوما من الداخل" كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية تجربة استثنائية.. صاروخ فضائي ينطلق "من السماء" جدل واسع حول "العقار المعجزة" لعلاج كوفيد-19 هل هي الحرب؟ خبراء يوضحون حقيقة ما يحدث في واشنطن دخول الولايات المتحدة.. قرار حاسم من بايدن "ليلة الأربعاء" قمة G7 في إنجلترا خلال 11 - 13 يونيو كندا.. إصابات كورونا تتجاوز الـ700 ألف ووفياته تلامس الـ18 ألفا الأيس كريم الملوث.. كيف وصل فيروس كورونا إلى "معشوق الجميع"؟ "الحالمون" على سلم أولويات إدارة بايدن في حسم ملف الهجرة بايدن "لن ينتظر".. قرارات حاسمة بعد دخول البيت الأبيض عقوبات "الأيام الأخيرة".. ترامب يستعد لجولة جديدة ضد إيران ذو القرنين يورط ترامب: "لبّيت دعوته" أول صفقة ليوفنتوس في "الميركاتو الشتوي".. والهدف دعم رونالدو خطاب رسمي يطلب من أعضاء بالكونغرس شراء سترات واقية من الرصاص بعد بريكست.. أشهر موسيقي بريطاني "يطلب الجنسية الألمانية" تأثير بايدن.. "جحافل المهاجرين" تنطلق إلى الولايات المتحدة نهاية قصة أوزيل في إنجلترا.. أرسنال يتخلص من "العبء الثقيل" 14 دقيقة و30 مترا.. كيف نجا بنس من "خطر الاغتيال"؟
زووم 48

200 مليار دينار ديون سونلغاز لدى زبائنها ببومرداس

 

وصلت، المستحقات المالية غير المدفوعة من طرف زبائن مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز لبومرداس إلى 2.04 مليار دج مسجلة بذلك “ارتفاعا “مقارنة بـ 2016 حيث قدرت ب 1.89 مليار دج، حسبما أفاد به اليوم الخميس مدير المؤسسة.

 

وأوضح، بيتر عبد القادر، لـوأج أن غالبية المستحقات تعود إلى الهيئات الإدارية والبلديات والقطاع الخاص حيث بلغت مستحقاتهم ما يزيد عن 1.27 مليار دج ما يمثل أزيد من 67 بالمائة من مجمل المستحقات المذكورة فيما  بلغت قيمة مستحقات المواطنين العاديين 0.77  مليار دج.

 

ولمواجهة هذه الوضعية المالية “الصعبة” أكد السيد بيتر أن مؤسسة سونلغاز أطلقت منذ فترة حملة لتحصيل مستحقاتها حيث سخرت لذلك كل الإمكانيات من بشرية ومادية لتنفيذ برنامج تدخلات أسفرت في حصيلة أولية عن استرجاع ما يزيد عن 20  مليون دج والعملية متواصلة إلى غاية تحقيق أهدافها كاملة.

 

وحسب نفس المسؤول فإن هذه الوضعية أصبحت “تثقل” كاهل المؤسسة و”ترهن” تنمية استثماراتها ودفعتها لتنفيذ هذه الحملة مشددا على أن المهمة “ليست سهلة” ولكن ليس هناك خيار أخر أمام تفاقم مستحقاتها المالية الإجمالية.

 

وفي نفس إطار استرداد المستحقات أودعت المؤسسة إلى غاية نهاية 2016 ما يزيد عن 13.600 قضية لدى العدالة جراء عدم تسديد فواتير الاستهلاك ومختلف التعديات والغش و السرقات التي تتعرض لها المؤسسة يوميا واسترجعت المؤسسة جراء ذلك مستحقات مالية لا تقل عن 65 مليون دج.

 

من جهة أخرى وبغرض التقليص من حالات الغش و السرقة و التدقيق في كميات استهلاك الكهرباء ذكر السيد بيتر بأنه تم استكمال تجهيز مراكز التوزيع بنحو ألف عداد إلكتروني تضاف إلى نحو 200 عداد جهزت بها قبل ذلك عدة مراكز لتوزيع الكهرباء كتجربة أولى عبر الولاية.

 

كما رصدت المؤسسة في إطار تحسين وعصرنة ورقمنة مختلف خدماتها يبرسم البرنامج التنموي لسنة 2014 ي غلاف مالي لا يقل عن 160 مليون دج أنجز من خلاله شبكة للألياف البصرية لربط مختلف مراكز وشبكات توزيع و المراكز التجارية.

 

ورصدت المؤسسة كذلك برسم المخطط التنموي ل 2016 ما يزيد عن 1500 مليون دج لإنجاز مشاريع هامة سلم الجزء الأكبر منها و الباقي قيد التسليم إضافة إلى مشاريع أخرى شرع في إنجازها سنة 2015 من خلال رصد غلاف مالي يزيد عن 700 مليون دج.

 

تجدر الإشارة إلى أن كمية استهلاك الكهرباء عبر الولاية عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعا بنسبة تزيد عن 30 بالمائة حيث انتقلت من 900 جيغاواتر سنة 2009 إلى 1200 جيغاواتر سنة 2012 وإلى ما يزيد عن 1300 جيغاواتر نهاية شهر سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى