آخر الأخبار
المقابلة التاريخية.. هكذا ترجم خبير لغة جسد ميغان ماركل بوعاتي رئيسا للتحرير في يومية الخبر الرئيس المدير العام لسوناطراك خامس أفضل رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حاكم نيويورك على خطى "ذئب هوليوود".. تفاصيل مشينة لأفعاله ترامب يعود إلى ولايته المحببة.. والخلاف يشتعل مع كوشنر حجبته في "واتساب".. فأنهى حياتها عرضت 1500 دولار لقتل حماتها.. وامرأة فضحتها ترامب "غاضب" من الحزب الجمهوري.. ويوجه رسالة "تحذيرية" رسالة للبابا من الموصل: "الأخوة أقوى من صوت الكراهية" 90 دقيقة فقط.. طائرة مذهلة تستعد لعبور الأطلنطي "تهديد فعلي".. البيت الأبيض يحذر من خرق تطبيق بريد ميكروسوفت لأول مرة.. مركبة الفضاء "برسفيرانس" تتجول على المريخ من يوليو.. قانون "ثوري" جديد في ملاعب كرة القدم بوكيتينو يكشف مستقبل مبابي مع سان جرمان..وتطورات إصابة نيمار كلوب: إنهاء الموسم خارج المربع الذهبي لن يؤدي إلى رحيل جماعي ولاية أريزونا تعلن إنهاء الإغلاق المفروض بسبب كورونا 16 قتيلا بأيدي مسلحين في شمال غربي نيجيريا أميركا تعتقل 100 ألف مهاجر على الحدود المكسيكية في شهر كيم كارداشيان تكشف تعرضها للتنمر: شبهوني بحوت قاتل مواجهات وأعمال تخريب في السنغال بعد اعتقال مرشح رئاسي سابق
سلايدر

11 ألف أستاذا ترشحوا للمحليات القادمة

 

كشف، المستشار بوزارة التربية الوطنية، محمد شايب الذراع، أن حوالي 11 ألف أستاذن ترشحوا للمحليات القادمة، مطمئنا الأولياء بالتكفل بأبنائهم، من خلال توزيعهم على الأقسام الأخرى أو برمجة ساعات إضافية أو توظيف أساتذة مؤقتين إلى غاية عودة الأساتذة الأصليين إلى مناصب عملهم.

 

وقال، شايب الذراع، في برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة، هذا الخميس، إن النقص في عدد الأساتذة مرده عدد الوفيات والعطل طويلة المدى والاستقالات وحالات الاحالة على التقاعد، متحدثا عن توظيف 6500 أستاذ جديد على المستوى الوطني خاصة في مادتي الفيزياء والرياضيات بالطورين المتوسط والثانوي.

 

وفي ذات السياق، أشار المتحدث، إلى أنه و في ظرف العامين الأخيرين تم فتح 27 ألف منصب و توظيف 60ألف أستاذ على مستوى الولايات في الاطوار الثلاثة.

 

وأوضح، شايب الذراع، في هذا الإطار إنه وإلى غاية يوم أمس فقط عبر 11800 أستاذ عن رغبته في المشاركة في التوظيف الوطني ضمن الاستعانة  بالقوائم الاحتياطية للأرضية الرقمية للتّوظيف لسدّ العجز الذي تسجله المؤسسات التربوية في كل مرة يشغر فيها منصب شغل.

 

وأشار، ضيف القناة الثالثة، إلى أن الأرضية الرقمية تضمن الشفافية والمساواة والأحقية في التوظيف تحت إشراف الوزارة الوصية ومصالح الوظيفة العمومية.

 

وتوقع، المستشار بوزارة التربية الوطنية، استقرار معدل الإحالة على التقاعد بدءا من العام القادم مشيرا إلى أن 60 بالمئة من الأساتذة الحالين لا تتجاوز خبرتهم المهنية  ال5 سنوات.

 

وقال المتدخل إن الوزارة تراهن على عامل التكوين وتعتبره رافعة القطاع لضمان الاحترافية مشيرا الى بعث مخطط وطني يستهدف الاساتذة في كل المستويات.

 

وأضاف، الضيف، أن الأساتذة الجدد لديهم قابلية  للتجاوب مع المتغيرات البيداغوجية التي تطرأ على البرامج التكوينية وهو مؤشر اعتبره شايب الذراع  ايجابيا  لتحقيق مدرسة ذات نوعية.

 

كما أعلن ممثل وزارة التربية الوطنية عن تمديد فترة التسجيلات لمترشحي امتحان شهادة البكالوريا لدورة  جوان 2018الى غاية الـ16 نوفمبر الجاري عند منتصف النهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى