آخر الأخبار
المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة حلول رمضان "مطلوب دولي".. يحيى موسى وقرار إغلاق قنوات الإخوان في تركيا رقم قياسي للإصابات.. الهند الثانية عالميا بعدد إصابات كورونا سد النهضة.. هذه هي تفاصيل الموقف الأميركي فيديو لحظات الرعب.. مواجهة بالرصاص في هاواي منتدى الإستثمار و تطوير المؤسسات يُكرّم الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيّد توفيق حكّار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتبادل ورئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد الفتاح السيسي في اتص... غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ينشر تغريدة على حسابه في تويتر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التو... بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور)
آراء وتحاليل

حديث الاثنين: الكركرات.. عندما ينقلب السحر على الساحر

المتأمل في أحداث الكركرات سيستنتج من معادلة الرابح و الخاسر أن المغرب خطط و قرر و نفذ و خسر و أن القضية الصحراوية عادت من جديد الى واجهة الاحداث و الاهتمام الدوليين و تصدرت المشهد الإعلامي و ربحت …

و قبل ذلك عمل المغرب طيلة 30 سنة على نسف اتفاقية وقف اطلاق النار و إفراغها من محتواها , كما لم يدخر جهدا في إفراغ قيمة البعثة الأممية و جعلها شرطي مرور فاشل و من هنا فكر و قدر و قرر في النهاية و اعتقد ان القضية انتهت و طويت فراح و بدعم فرنسي و خليجي يخترق الممرات و ينشئ الثغرات و يعقد اتفاقيات سرية و أخرى علنية لمنح إمتيازات إقتصادية مزعومة و أموال مقابل فتح قنصليات وهمية لعواصم إفريقية لم نعرفها الا من خلال الخرائط القديمة  وواصل في ذات النهج لشراء ذمم أصوات تعودت على النهيق بمقابل .

و لكن ماذا حدث بعد هذا ؟ عمل المغرب على صناعة مشهد إعلامي يكرس الانتصار الوهمي و يؤكد للراي العام المغربي انه أخيرا حسم ملفا ظل يؤرقه لسنوات و نسي ان الشعب الصحراوي مرتبط بقضية عنوانها  الدفاع عن الأرض و العرض و تصفية الاستعمار و يملك جيلا من الشباب المتحمس للحرب و المقاومة لانه مل الانتظار و سئم من التواطئ و سياسات التملص و المراواغات و هو ما أكدته احداث الكركرات التي أظهرت ارتباك المخزن لتصرف لم يحسب عواقبه جيدا عندما نزل الى الارض وواجه النيران الصحراوية التي قد تكلفه حربا طويلة الأمد سيتكبد فيها خسائر اقتصادية مدمرة و ستكلفه فاتورة من الصعب حتى على داعميه تسديدها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى