آخر الأخبار
أفضل 5 أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم لأول مرة منذ السبعينيات..الصين تستهدف منطقة القمر "المجهولة" استعمل في علاج ترامب.. ضوء أخضر لاستخدام أول علاج لكورونا في زيمبابوي.. قطيع ضباع يجر رجلا من منزله ويأكل نصفه سباق الهدافين المخضرمين بين رونالدو وإبراهيموفيتش مستمر كلوب يرفض الكشف عن عقوبة صلاح "السرية" رسميا.. هالاند يحصد جائزة الفتى الذهبي لعام 2020 مستشار بايدن: ترامب خسر حتى الآن 28 دعوى قضائية عيد الشكر بأميركا.. مخاوف من كورونا و"خطط بديلة" للاحتفال فريق بايدن يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة المغرب سيدرس التاريخ اليهودي في المدارس العامة - والملك يوافق على ذلك ترامب: لقاحات كورونا "ستأتي بسرعة" أخيرا.. علماء الفلك يفكون لغز "السديم الأزرق" 4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء "بلاي ستيشن 5" رسميا.. مانشستر سيتي يحسم "مستقبل غوارديولا" هجوم "كاسح" من الجيش الإثيوبي على مدير "الصحة العالمية" بعد فايزر وموديرنا.. لقاح أكسفورد يحقق النتيجة "الأهم" وفاة "الرجل الطائر" خلال طلعة تدريبية الماتادور يحطم "الماكينة الألمانية" بنصف دزينة أهداف فرنسا والإرهاب.. ماذا تعني أرقام السنوات الأخيرة ؟
آراء وتحاليل

حديث الاثنين: الكركرات.. عندما ينقلب السحر على الساحر

المتأمل في أحداث الكركرات سيستنتج من معادلة الرابح و الخاسر أن المغرب خطط و قرر و نفذ و خسر و أن القضية الصحراوية عادت من جديد الى واجهة الاحداث و الاهتمام الدوليين و تصدرت المشهد الإعلامي و ربحت …

و قبل ذلك عمل المغرب طيلة 30 سنة على نسف اتفاقية وقف اطلاق النار و إفراغها من محتواها , كما لم يدخر جهدا في إفراغ قيمة البعثة الأممية و جعلها شرطي مرور فاشل و من هنا فكر و قدر و قرر في النهاية و اعتقد ان القضية انتهت و طويت فراح و بدعم فرنسي و خليجي يخترق الممرات و ينشئ الثغرات و يعقد اتفاقيات سرية و أخرى علنية لمنح إمتيازات إقتصادية مزعومة و أموال مقابل فتح قنصليات وهمية لعواصم إفريقية لم نعرفها الا من خلال الخرائط القديمة  وواصل في ذات النهج لشراء ذمم أصوات تعودت على النهيق بمقابل .

و لكن ماذا حدث بعد هذا ؟ عمل المغرب على صناعة مشهد إعلامي يكرس الانتصار الوهمي و يؤكد للراي العام المغربي انه أخيرا حسم ملفا ظل يؤرقه لسنوات و نسي ان الشعب الصحراوي مرتبط بقضية عنوانها  الدفاع عن الأرض و العرض و تصفية الاستعمار و يملك جيلا من الشباب المتحمس للحرب و المقاومة لانه مل الانتظار و سئم من التواطئ و سياسات التملص و المراواغات و هو ما أكدته احداث الكركرات التي أظهرت ارتباك المخزن لتصرف لم يحسب عواقبه جيدا عندما نزل الى الارض وواجه النيران الصحراوية التي قد تكلفه حربا طويلة الأمد سيتكبد فيها خسائر اقتصادية مدمرة و ستكلفه فاتورة من الصعب حتى على داعميه تسديدها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى