آخر الأخبار
بـيان صحفي: خصوص استعمال نسخة من شهادة الميلاد المستخرجة عن بُعد لطلب صحيفة السوابق القضائية الذهب يهبط على وقع صعود الدولار "أبل" في عين العاصفة.. دعوى قضائية جديدة ومطالبة بتعويض ضخم قيلولة ما بعد الظهر.. ماذا تفعل بالذهن والقلب؟ "الصخرة" يقدم قميص برشلونة الخاص بـ "الكلاسيكو" بسبب استغلال القرود.. سحب حليب من الأسواق الأميركية من أصل فلسطيني.. تعيين بيطار مديرا لمخابرات "الأمن الأميركي" "بنات كوباني"..مسلسل لآل كلينتون عن بسالة المقاتلات الكرديات تطالب بتعويض 1.3 مليار دولار.. دعوى تشهير ضد محامي ترامب أسعار النفط تصعد بدعم من آمال التحفيز الأمريكي وقلق بشأن الإمدادات "العدل الأمريكية" تحقق في احتمال سعي مسؤولين بالوزارة لدعم ترامب في قلب نتائج الانتخابات غوتيريش: لا أزال أتخوف من انقسام العالم إلى شطرين محاور الكبار.. كورونا يخطف نجم التلفزيون لاري كينغ خبير أميركي بارز: هذه هي "الفائدة الأهم" للقاحات كورونا في أقوى اقتصاد بالعالم.. عشرات الملايين "يتضورون جوعا" تسونامي وكورونا.. تفاصيل "رسالة أرعبت دولة" بيلوسي تلاحق ترامب بعد الخروج.. وتكشف "ماذا فعل" مع كورونا أول حروب بايدن.. الاشتباك مع كورونا بـ "استراتيجية شاملة" يصغرها بأعوام.. صور وتفاصيل عن خطيب تيفاني ترامب وعائلته لمن يعاني التوتر.. 8 أغذية "عليك بها"
العالم

تخفيف العقوبة على كندي قتل ستة مصلين في أحد مساجد كيبيك

قضاء كندا يصدر حكمه بحق منفذ الهجوم على مسجد في كيبيك دون تصنيفه إرهابيا

وكانت المحكمة الابتدائية قررت الحكم على الكسندر بيسونيت (31 عاما) بالسجن المؤبد في عام 2019، مع عدم إمكانية الإفراج المشروط لمدة 40 عاما

وكان الادعاء طلب حكما بالسجن لـ150 عاما، وهو الأطول في كندا، بينما طالب الدفاع بخفضه إلى 25 عاما.

وحسم القاضي الأول الذي أدار محاكمة بيسونيت الأمر بحكم بالسجن 40 عاما لأنه رأى أن “فرض عقوبة تزيد عن العمر المتوقع للقاتل” قد يؤدى الى “إثارة شكوك في مصداقية النظام القضائي”.

وفى قرارها، قالت محكمة استئناف كيبيك إنها متفقة مع قاضى محكمة الدرجة الأولى، بأن المادة المدرجة في قانون العقوبات تتعارض مع الميثاق الكندي للحقوق والحريات، الذى يتمتع بقيمة دستورية.

ومن جانبه، أعرب المتحدث باسم مسجد كيبيك، بوفلجة بن عبد الله، عن أسفه إزاء قرار المحكمة، قائلا عن القرار إنه “خيبة أمل، هي الكلمة التي تخطر ببالنا” مضيفا أن المسجد “سيحتاج إلى الوقت لقراءة القرار قبل البت في مسألة تقديم طلب استئناف أمام المحكمة العليا لكندا.

وكان بيسونيت اقتحم مسجد مدينة كيبيك في يناير 2017، وأطلق الرصاص على 40 رجلا وأربعة أطفال كانوا يؤدون صلاة العشاء، حيث كان جميع الضحايا من المهاجرين إلى كندا من الجزائر والمغرب وتونس وغينيا.

وقال أحد الشهود خلال المحاكمة إن بيسونيت أطلق عشرات الطلقات ثم تراجع إلى منطقة آمنة لإعادة تحميل مسدسه أربع مرات على الأقل “كما لو أنه كان يلعب لعبة فيديو”، وقتل 6 أشخاص وأصيب 5 آخرون بجروح خطيرة في الاعتداء.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى