آخر الأخبار
رئاسيات 7 سبتمبر: قرار يحدد كيفيات التغطية الإعلامية للمترشحين إجماع دولي على أن قرار العدل الدولية تاريخي و يلزم الكيان الصهيوني المحتل على تنفيذه مطار الجزائر: الأنظمة الحاسوبية آمنة وتعمل بالكامل ولم تتأثر بالانقطاع التقني العالمي عطاف يجري بأكرا لقاءات ثنائية مع مجموعة من وزراء خارجية الدول الافريقية الشقيقة بعد الخلل التقني الذي ضرب العالم.. إليكم لمحة عن CrowdStrike "مايكروسوفت" تعلن معالجة السبب الرئيسي للخلل التقني العالمي ماسك: الخلل الحاسوبي العالمي أكبر فشل في قطاع التكنولوجيا المعلوماتية الشركة الروسية المتحدة للطاقة: منظومتنا لم تتأثر بالعطل الحاسوبي العالمي كلمة معالي الوزير حول البند المتعلق بمشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين ماذا حصل؟.. قائمة بالمرافق الحيوية حول العالم التي تأثرت بتعطل نظام الحوسبة البورصات الأوروبية تتلون بالأحمر وسهم "كراود سترايك" يهوي بعد خلل أنظمة وخوادم الكمبيوتر حول العالم عطل تقني يضرب أنظمة الحوسبة ومرافق حيوية حول العالم المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي: عطاف يدعو لإعتماد رؤية جديدة للشراكة إفتتاح الدورة ال45 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي بأكرا بمشاركة السيد عطاف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: السيد عبد المجيد تبون يودع ملف التصريح بالترشح للرئاسيات الشراكة الصناعية الجزائرية الصينية مبنية على نقل التكنولوجيا الحديثة الجزائر تدين الهجوم الإرهابي الدنيء الذي ارتكب بالعاصمة العمانية مسقط المعهد الوطني الجزائري للأدلة الجنائية وعلم الإجرام يتسلم رسميا شهادة التعيين من المنظمة الدولية لحظ... الألعاب الأولمبية 2024 : أمينة بلقاضي وياسر محمد الطاهر تريكي يحملان راية الوفد الجزائري حوادث الطرقات: وفاة 45 شخصا وإصابة 1778 آخرين خلال أسبوع
اقتصاد1سلايدر

بعد سنتين من المفاوضات.. “بيجو” الجزائرية بداية من 2018

 

وقعت، شركة “بيجو” الفرنسية، اليوم الأحد، اتفاقاً مع شريكين جزائريين لإنشاء مصنع لسيارات “بيجو وسيتروان”، في الجزائر على أن يبدأ الإنتاج بداية من العام 2018.

 

وتم التوقيع على اتفاق انشاء المصنع الذي استغرقت المفاوضات حوله حوالى سنتين، بحضور وزير الصناعة، يوسف يوسفي، ووزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الذي حضر للجزائر برفقة وزير الخارجية جان ايف لودريان للمشاركة في اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية -الفرنسية.

 

وينتظر أن يبدأ انتاج أولى السيارات في 2018 على أن يصل مستواه الاقصى في 2019، بحسب ما صرح مدير منطقة شمال أفريقيا والشرق الاوسط لشركة “بيجو” جون كريستوف كيمار، الذي ذكر أنه “من المتوقع أن يبلغ إنتاج المصنع الواقع في ضواحي وهران (400 كيلومتر غرب الجزائر) بعد خمس سنوات، 75 ألف سيارة سنوياً.”

 

ويمثل المشروع استثمارا بـ 100 مليون يورو بالشراكة بنسبة 49 في المئة من الاسهم لـ”بيجو” و51 في المئة لثلاث شركاء جزائريين بنسب مختلفة وهم: شركة “التجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية” ومجمع “كوندور” للصناعة الالكترونية والكهرومنزلية والمجموعة المتخصصة في الصناعة الصيدلانية “بالبا برو”.

 

ونسبة 49 في المئة للمستثمر الأجنبي و51 في المائة لشريك أو شركاء محليين هي قاعدة يفرضها القانون الجزائري، وتنطبق على كل الاستثمارات الأجنبية.

 

وأوضح، كيمار ان الشركة  الفرنسية “تريد ان توجد مناخاً اقتصادياً محلياً حقيقياً”، خاصة بتطوير بحث المصنعين الفرنسيين لقطع الغيار بعقد شراكات في الجزائر.

وينص الاتفاق أيضاً على انشاء “مركز تدريب لتطوير الخبرات المتعلقة بصناعة السيارات.”

 

وتطمح المجموعة الى بيع 700 ألف سيارة سنة 2021 ومليون سيارة في 2025 في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط.

 

وتلتحق شركة “بيجو” بالشركة الفرنسية الاخرى “رونو”، التي تملك مصنعاً لانتاج السيارات قرب وهران أيضاً وانتج في 2014 السيارة الأولى من صنع جزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى