آخر الأخبار
السعودية توجه اتهامات بالفساد لضباط بالحرس الملكي ورجال أعمال مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام إطلاق سراح مئات التلميذات المختطفات في نيجيريا القضاء الفرنسي يحكم بالسجن 3 سنوات على ساركوزي مقتل 9 مدنيين بوسط مالي على أيدي مهاجمين المحققة الأممية تعليقا على تقرير مقتل خاشقجي: ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأمل برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان
اقتصاد1سلايدر

بعد سنتين من المفاوضات.. “بيجو” الجزائرية بداية من 2018

 

وقعت، شركة “بيجو” الفرنسية، اليوم الأحد، اتفاقاً مع شريكين جزائريين لإنشاء مصنع لسيارات “بيجو وسيتروان”، في الجزائر على أن يبدأ الإنتاج بداية من العام 2018.

 

وتم التوقيع على اتفاق انشاء المصنع الذي استغرقت المفاوضات حوله حوالى سنتين، بحضور وزير الصناعة، يوسف يوسفي، ووزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الذي حضر للجزائر برفقة وزير الخارجية جان ايف لودريان للمشاركة في اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية -الفرنسية.

 

وينتظر أن يبدأ انتاج أولى السيارات في 2018 على أن يصل مستواه الاقصى في 2019، بحسب ما صرح مدير منطقة شمال أفريقيا والشرق الاوسط لشركة “بيجو” جون كريستوف كيمار، الذي ذكر أنه “من المتوقع أن يبلغ إنتاج المصنع الواقع في ضواحي وهران (400 كيلومتر غرب الجزائر) بعد خمس سنوات، 75 ألف سيارة سنوياً.”

 

ويمثل المشروع استثمارا بـ 100 مليون يورو بالشراكة بنسبة 49 في المئة من الاسهم لـ”بيجو” و51 في المئة لثلاث شركاء جزائريين بنسب مختلفة وهم: شركة “التجهيزات والعتاد الميكانيكي العمومية” ومجمع “كوندور” للصناعة الالكترونية والكهرومنزلية والمجموعة المتخصصة في الصناعة الصيدلانية “بالبا برو”.

 

ونسبة 49 في المئة للمستثمر الأجنبي و51 في المائة لشريك أو شركاء محليين هي قاعدة يفرضها القانون الجزائري، وتنطبق على كل الاستثمارات الأجنبية.

 

وأوضح، كيمار ان الشركة  الفرنسية “تريد ان توجد مناخاً اقتصادياً محلياً حقيقياً”، خاصة بتطوير بحث المصنعين الفرنسيين لقطع الغيار بعقد شراكات في الجزائر.

وينص الاتفاق أيضاً على انشاء “مركز تدريب لتطوير الخبرات المتعلقة بصناعة السيارات.”

 

وتطمح المجموعة الى بيع 700 ألف سيارة سنة 2021 ومليون سيارة في 2025 في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط.

 

وتلتحق شركة “بيجو” بالشركة الفرنسية الاخرى “رونو”، التي تملك مصنعاً لانتاج السيارات قرب وهران أيضاً وانتج في 2014 السيارة الأولى من صنع جزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى